للاعلان

Wed,19 Jun 2024

عثمان علام

يا أنا يا الشيكارة فى قلب العمارة

يا أنا يا الشيكارة فى قلب العمارة
عثمان علام

الكاتب : عثمان علام |

12:00 am 11/04/2024

| رئيس التحرير

| 1163


أقرأ أيضا: الذهب يرتفع مع ضعف البيانات الاقتصادية الأمريكية

منذ أكثر من شهر ذهبت لشركة الاتصالات لشراء شريحة جديدة ، أمسكت الفتاة بالبطاقة وقرأت العنوان، ثم قالت : يعني عنوان شغل حضرتك فين ؟، قولت لها مكتوب فى البطاقة ، لم تفهم ، فحاولت أن أشرح لها ببساطة انني اعمل في ماسبيرو ، فردت : ودا فين ؟، قولت لها: متعرفيش ماسبيرو فين ، طيب ولا التليفزيون المصري ؟، ردت: لا ، دا مكانه فين ….سألتها ؛ عندك كام سنة ؟، قالت بعد امتعاض : 31 سنة ، ضربت كف على كف وقولت العوض على الله ، شابة زيك عندها 31 سنة ومتعرفش ماسبيرو ولا يعني ايه التليفزيون المصري ، دا كده البلد ضاعت .
#حكاوي_علام 
تذكرت أيام زمان ، كانت تترات المسلسلات ولقطات الأفلام لا يخلو منها واجهة ماسبيرو وصورة مبنى الخارجية المصرية، حتى أن الشباب كانوا يتوافدون من المحافظات لالتقاط الصور أمام المبنى العريق وبجواره الخارجية ، مصر كان لها عناوين كثيرة : ماسبيرو وبرج القاهرة وأهرامات الجيزة والحسين والسيدة والجامع الأزهر ورمسيس وميدان التحرير وميدان مصطفى محمود وشارع جامعة الدول العربية وشارع أحمد عرابي وسفنكس وميدان لبنان والكوربة وميدان الجامع والالف مسكن و روكسي ، وميدان طلعت حرب ولاظوغلي وشارع فؤاد ، هذا الجيل لا يحفظ لمصر أي عنوان ، هم يحفظون عناوين المولات فقط ، يعرفون عناوين الكافيهات فقط ، لا يلقون بالاً إلا لسيدي عبدالرحمن وهيسندا ومراسي ومارينا ، هم لا يعرفون شيء عن أغاني أم كلثوم ولا نجاة ولا عبدالحليم ولا فيروز ولا فايزة أحمد ولا ميادة ولا فريد ولا محرم ، بالطبع هم لا يعرفون محمد حمزة ولا كامل الشناوي ولا توفيق الحكيم ولا هيكل ولا طه حسين ولا نجيب محفوظ ولا يوسف السباعي ولا أحمد رجب ولا مصطفى حسين .
#حكاوي_علام 
حركة المجتمع اوشكت على الموت إن لم تكن قد ماتت بالفعل ، القوى الناعمة اندثرت ولم تعد كما كانت عليه من قبل ، ورغم حالة الضيق والعوز التي كان يعيشها الناس فى الماضي ، غير أن منتج القوى الناعمة كان يشبع عندهم الكثير من الرغبات التي كانت تغنيهم عن المال أو العيال او العيش وسط المجتمعات الراقية .
#حكاوي_علام 
والقوى الناعمة لمن لا يعرفها هي عبارة عن المنتج الثقافي والادبي والفني والتليفزيوني والصحفي ، هي عبارة عن السينما والمسرح والمسلسلات والافلام والمسرحيات ، هي عبارة عن معرض الكتاب وسور الازبكية ، هي عبارة عن المأثورات الشعبية والنكت والمقالب  والشقلابظات الإنسانية المفعمة بالحس البشري الذي ينتقد كل شيء واي شيء حتى نفسه .
#حكاوي_علام 
أنا مثلاً أريد ان اشاهد منتج سينمائي كأفلام: عريس من جهة أمنية، و السفارة فى العمارة ، وعمارة يعقوبيان ومرجان أحمد مرجان وزوجة رجل مهم ، و معالي الوزير ، والواد محروس بتاع الوزير ، وطباخ الريس وحسن ومرقص ، والكيف وجري الوحوش والعار ، أريد منتج تليفزيوني كمسلسلات: ليالي الحلمية وزيزينا ورحلة أبو العلا البشري وضمير ابله حكمت وخالتي صفية والدير ، والشهد والدموع وانا وانت وبابا فى المشمش ، ودموع في عيون وقحة وزينب والعرش .
#حكاوي_علام 
أريد أن ارى منتج برامجي مثل: تجربتي للاعلامي طارق حبيب والبيت بيتك وعلى الناصية و حكاوي القهاوي و90 دقيقة "ايام مجده"و عالم الحيوان وسر الأرض وكلام من ذهب ويا تليفزيون يا والنادي الدولي وحوار صريح وفكر ثواني واكسب دقايق وخواطر الشعراوي والكاميرا الخفية ، ونادي السينما ، وغيرهم .
#حكاوي_علام 
أشياء كثيرة أريدها ان تعود ، كالندوات الثقافية وحوارات الكتاب والادباء والمفكرين والمؤتمرات العلمية المتخصصة فى الجامعات ، المحافل الدولية ، اريد شخصيات أمثال: انيس منصور وسلامه احمد سلامه واحمد عبدالمعطي حجازي وبنت الشاطىء واحمد بهجت وفاروق جويده وجلال امين ، وعشرات بل مئات وآلاف غيرهم .
#حكاوي_علام 
أريد صحافة حتى كالتي كانت وقت ابراهيم سعده وابراهيم نافع وسمير رجب ورجب البنا ومكرم محمد احمد وعادل حموده وعباس الطرابيلي وسعيد عبدالخالق وجمال بدوي ومصطفى شردي ، ومئات غيرهم .
#حكاوي_علام 
أريد أن يتصل الرئيس بالبرامج التليفزيونية كبرنامج "صباح الخير يا مصر" ، بعد ان تعجبه احدى الفقرات فيقول وجهة نظره فيها ، اريد ان يهاتف الرئيس رؤوساء التحرير ليبدي غضباً هادئ على مقال لكاتب دون ان يتم منعه ، او ليُحيي الرئيس كاتب ما سطر مقالاً اعجبه ، أريد عودة الحركة وإحياء الوعي وايجاد حالة من الغليان الفكري التي تجعل الناس تتحدث وتتحدث وتشارك بلدها حتى لو بشكل هامشي .
#حكاوي_علام 
أريد ان تنشر الصحف فساد رجال الاعمال وتقصير الوزراء وانجاز المشروعات بدون رتوش ، اريد ان يشعر كل مسئول بأنه مراقب رقابة شعبية ، وهي الوحيدة صاحبة السلطة فى مدى الرضا عنه او السخط عليه ، أريد عودة إذاعة جلسات مجلس الشعب كما كانت ، وأرى ممثل الحكومة ينتقد الحكومة كما كان يفعل الدكتور زكريا عزمي ، حتى لو كان ذلك مجرد شكل ديمقراطي .
#حكاوي_علام 
أريد ان يتم حبس صحفي في جريمة نشر لأنه انتقد فيها وزيراً او مسئولاً ، ويقوم الرئيس بإصدار عفو عنه ، موجهاً بذلك رسالة قوية للمجتمع بأنه يؤمن بدور الصحافة ويجلها ويقدسها وأنه لن يقصف قلم في عهده .
#حكاوي_علام 
أريد أن يعبر الناس عن غضبهم بسبب بيع القطاع العام ومحو الفساد واقالة الفاسدين، وتحسين الاجور ، اريد عودة شعار "يا أنا يا العمارة فى قلب السفارة"،حتى لو كان ذلك عن طريق مخرج محترف يتركون له الحرية فتبدو الصورة كما لو كانت واقعية .
#حكاوي_علام 
اريد ان اشاهد صورة ضابط الشرطة وهو يساعد مظلوم ولو بمجرد التعاطف معه ، والطبيب الذي يحارب ماڤيا المستشفيات ، والمهندس الذي يقف بالمرصاد في وجه غش التجار ، والصحفي الذي يكتب وتحقق الجهات فيما يكتب ، والمبدع الذي يحارب من أجل خروج روايته للنور .
#حكاوي_علام 
أريد ان تنشر الصحف مظالم الناس ، فيقرأها المسئولين ويقومون بحلها وتنشر الصحف ذلك ، فيقرأ الناس فيستريحون ويشعرون بالانتماء والحب لبلدهم ، يشعرون بأن هناك هامش من العدل الاجتماعي والعدالة الاجتماعية .
#حكاوي_علام 
القوى الناعمة هي التي تستطيع فعل كل شيء ، هي التي ستعيد التعليم لمجراه الصحيح وتحارب الجشع والغش والاحتكار ، القوى الناعمة هي الوحيدة القادرة على القضاء على الانحراف والمخدرات ومشاكل البيوت وحالات الطلاق ، القوى الناعمة هي اسرع طريقة لاصلاح حال المجتمع ، وليس هناك بديل لها .

أما العنوان "يا أنا يا الشيكارة في قلب العمارة "، فله تكملة .

#عثمان_علام #حكاوي_علام

أقرأ أيضا: مجرد رأي..من سيحلف القسم ؟

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟