للاعلان

Thu,28 Mar 2024

عثمان علام

دانة غاز الإماراتية تؤكد مساعي التوسع بمصر والاستثمار بالطاقة الشمسية

دانة غاز الإماراتية تؤكد مساعي التوسع بمصر والاستثمار بالطاقة الشمسية

09:30 pm 07/03/2023

| طاقة

| 812


أقرأ أيضا: تعيينات البترول ..يس وياسر ومجدي وراندي وتامر والجيوشي وبركات واسعد وصبحي وعميش وعبدالوهاب

دانة غاز الإماراتية تؤكد مساعي التوسع بمصر والاستثمار بالطاقة الشمسية

 


أكد الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز باتريك المان وارد، إن الشركة تستهدف حاليًا زيادة الطاقة الإنتاجية في مصر، وتتطلع الاستثمار في مشاريع الطاقة النظيفة.

 

وأوضح باتريك وارد، في تصريحات له أن الشركة تسعى لضخ استثمارات تتجاوز 3 مليارات جنيهًا مصريًا ما يعادل 100 مليون دولار خلال عامين.

 

وبين أن شركة "دانة غاز" دخلت السوق المصري في عام 2007 وخلال هذه الفترة حققت نجاحات كبرى من خلال زيادة الإنتاج ومضاعفة الاحتياطيات لتصبح خامس أكبر منتج للغاز بمصر.


وأوضح باتريك وارد،  أن حقول الشركة في مصر تتركز في منطقة الدلتا وبدأت تشهد انخفاض في معدلات الإنتاج الذي وصل في عام 2022 إلى حوالي 26 ألف برميل  نفط مكافأة يوميًا بانخفاض مقداره 8%.

 

وأكد وارد، أن هذا يعتبر إنجاز لأن نسبة الإنخفاض الطبيعي في إنتاج الحقول في منطقة الدلتا قد يصل إلى 20% سنويا. وتمتلك دانة غاز بمصر 4 امتيازات تتضمن 14 منطقة تطوير برية في دلتا النيل، تتولى الشركة تشغيلها وتمتلك فيها جميعاً حصصاً تشغيلية بنسبة 100%.

 

وأشار باتريك وارد، إلى أن الشركة كي تتمكن من التعامل مع هذا الوضع توصّلت الشركة إلى اتفاقية مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لدمج مناطق امتيازاتها الحالية وفق شروط مالية أفضل، والتي بموجبها سيتم ضخ استثمارات جديدة.

وبحسب الاتفاقية سيتم استخراج الإحتياطيات غير الإقتصادية حسب الشروط القديمة وبالتالي تمديد العمر الإقتصادي للأصول وزيادة إنتاج الغاز و تحقيق قيمة أفضل ومردود للأطراف كافة على مدار السنوات القادمة، وفقا لتصريحات  باتريك وارد.

 

ولفت وارد، إلى أن هذه الاتفاقية التي تتضمن استثمار 100 مليون دولار تنتظر الحصول على الموافقة النهائية من البرلمان المصري والمتوقع حدوثه في وقت لاحق من العام الجاري.

 

وتواصلت مؤخراً مع "الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية" (إيجاس) لبحث ومناقشة أفضل السبل التي تمكنها من استثمار الإمكانيات المتبقية وإطالة عمر الأصول.


وكانت دانة غاز قد أعلنت العام الماضي، وفي مصر، عزمها مواصلة العمل للحفاظ على مستويات الإنتاج وبدء أعمال حفر بئر استكشافية في منطقة امتياز التنقيب البحري بالقطاع السادس، والتي تزخر بموارد محتملة تُقدّر بأكثر من 20 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

يشار إلى أن شركة دانة غاز المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية، استلمت ما مجموعه 1.16 مليار درهم (318 مليون دولار) من مستحقاتها خلال العام 2022، حيث بلغت الدفعات المستلمة في مصر وإقليم كردستان العراق ما قيمته 311 مليون درهم (85 مليون دولار) و854 مليون درهم (233 مليون دولار) على التوالي.

وارتفعت المبالغ المستحقة للشركة بنهاية 31 ديسمبر 2022، عند 110 ملايين درهم (30 مليون دولار) في مصر، بينما بلغت دفعاتها المستحقة في إقليم كردستان العراق 235 مليون درهم (64 مليون دولار).

 

وأشار باتريك وارد، إلى أن شركة دانة غاز شهدت ارتفاعاً في دفعاتها المستحقة على أساس سنوي في إقليم كردستان العراق، نتيجةً للتأخر في السداد عن الموعد المحدد.

 

أما بالنسبة لمصر، أكد وارد، أن الوضع الاقتصادي الحالي قد أسفر عن صعوبة في تحويل الدولارات للخارج، ونتيجة لذلك سوف تتماشى استثمارات الشركة مع تحصيلات مدفوعاتها المستلمة وتوافر العملة الصعبة.

 

وأوضح باتريك وارد، أن الشركة ‏حققت خلال عام 2022 أداءً ماليًا ممتازًا  حيث تمكنت من تقليص النفقات التشغيلية من 60 مليون دولار لتصل إلى 57 مليون دولار في عام 2022.

 

يذكر أن صافي الأرباح لدى شركة دانة غاز انخفض من 317 مليون دولار إلى 182 مل دولار في عام 2022 وجاء هذا الانخفاض نتيجة لوجود بنود غير متكررة.

 

أظهرت النتائج المالية للشركة، أن الأرباح التشغيلية التي تنتج من العمليات الأساسية تظهر أن أرباح الشركة قد ارتفعت من 128 مليون دولار دولار في عام 2021 إلى 196 مليون دولار  في عام 2022 بعد خصم البنود الإستثنائية.

أقرأ أيضا: مجرد رأي..رسالة للملا.. لن نرضي إلا بعسير الحساب لهؤلاء

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟