للاعلان

Sat,20 Apr 2024

عثمان علام

الإدراج في قوائم الإخفاق بالبنك المركزي حال عدم توريد حصيلة تصدير الذهب

الإدراج في قوائم الإخفاق بالبنك المركزي حال عدم توريد حصيلة تصدير الذهب

02:58 pm 18/12/2022

| بنوك وبورصة

| 1147


أقرأ أيضا: النقد الدولي يتوقع زيادة "أوبك+" إنتاجها تدريجياً بدءً من يوليو

الإدراج في قوائم الإخفاق بالبنك المركزي حال عدم توريد حصيلة تصدير الذهب

 

أجرى البنك المركزي المصري ، تعديلا على ضوابط إحكام الرقابة على حصائل التصدير الخاصة بالذهب في ضوء متابعة تطورات السوق.


وطالب المركزي البنوك بإبلاغه باسم العميل ومجموعته بمفهوم العميل الواحد والأطراف المرتبطة، حال عدم ورود حصيلة تصدير الذهب خلال مدة أقصاها 7 أيام عمل من تاريخ الشحن وبعد متابعة البنك للعميل دون جدوى بحد أقصى 3 أيام عمل تالية، وذلك لإدراجه ضمن قوائم عملاء الإخفاق وعدم تنفيذ أية عمليات مشابهة للعميل والمجموعة مستقبلا.


وقال البنك في كتاب دوري موجه للبنوك، اليوم الأحد، إنه بالإشارة إلى الكتاب الدوري المؤرخ في 28 إبريل 2013 والكتب الدورية اللاحقة له بشأن إحكام الرقابة على حصائل التصدير الخاصة بالمنتجات الواردة بقراري وزير التجارة والصناعة رقم 235 لسنة 2013 ورقم 797 لسنة 2015 وبمتابعة تطورات الأسواق يُرجى الالتزام بالتالي فيما يتعلق بالذهب نظرا لطبيعة حركة التجارة الخاصة به:

 

1. في حالة عدم ورود حصيلة العمليات التصديرية الخاصة بالذهب خلال مدة أقصاها 7 أيام عمل من تاريخ الشحن – وبعد متابعة البنك للعميل في هذا الشأن دون جدوى بحد أقصى 3 أيام عمل تالية – يتعين على البنك إبلاغ البنك المركزي باسم العميل ومجموعته بمفهوم العميل الواحد والأطراف المرتبطة به الصادرة عن البنك المركزي ليقوم بدوره بالتعميم على بنوك الجهاز المصرفي لإدراج العميل ضمن قوائم عملاء الإخفاق وذلك لعدم تنفيذ أية عمليات مشابهة للعميل والمجموعة مستقبلا.


2. كما يتعين على البنك إبلاغ وزارة التجارة والصناعة (قطاع التجارة الخارجية)، ومصلحة الجمارك، وكذا مصلحة الدمغة والموازين لاتخاذ الإجراءات اللازمة من جانبهم.

كما أكد المركزي على استمرار سريان باقي بنود التعليمات الصادرة بالكتاب الدوري الصادر في 28 إبريل 2013 والكتب الدورية اللاحقة له في ذات الشأن فيما لم يرد بشأنه نص.

أقرأ أيضا: توقعات بتراجع نتائج 8 شركات بتروكيماويات بالربع الأول من 2024

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟