للاعلان

Sun,28 Apr 2024

عثمان علام

تراكتبيل البلجيكية تقيّم عروض شراء مزارع الرياح في مصر

تراكتبيل البلجيكية تقيّم عروض شراء مزارع الرياح في مصر

09:31 am 05/12/2023

| طاقة

| 1025


أقرأ أيضا: الزمالك يتأهل لنهائي كأس الكونفدرالية بثلاثية في دريمز الغاني

تراكتبيل البلجيكية تقيّم عروض شراء مزارع الرياح في مصر


قالت مصادر حكومية أن صندوق مصر السيادي، أسند الأعمال الاستشارية الخاصة بمحطات طاقة الرياح في الزعفرانة وجبل الزيت، التي طُرحت على مستثمرين استراتيجيين، إلى شركة "تراكتبيل" البلجيكية.

وأضافت المصادر في تصريحات لـ"اقتصاد الشرق مع بلومبرج" أن تعيين "تراكتبيل" يعني أنها ستتولى تقييم العرض المزمع تقديمه من شركة "أكتيس" البريطانية للاستحواذ على محطات طاقة رياح جبل الزيت.

وتبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح جبل الزيت 580 ميغاواط، وتشمل محطات جبل الزيت 1 بقدرة 240 ميغاواط، وجبل الزيت 2 بقدرة 220 ميغاواط، وجبل الزيت 3 بقدرة 120 ميغاواط.

وقالت المصادر، إن "أكتيس" البريطانية "تنهي أموراً بسيطة جداً قبل التقدم بعرضها النهائي خلال أيام"، مؤكداً أن "شركة "تراكتبيل" ستتولى تقييم العرض المقدم من "أكتيس" بالتنسيق مع اللجنة الحكومية المشكّلة للمشروعات".

 

وبهدف توفير سيولة دولارية؛ عملت مصر مؤخراً على بيع بعض أصولها إلى مستثمرين، ونجحت في جمع ما يصل إلى 2.5 مليار دولار حتى الآن.

تعتزم مصر طرح حصص في نحو 35 شركة مملوكة للدولة سواء في البورصة أو لمستثمرين استراتيجيين، حتى يونيو 2024. وتهدف مصر من خلال برنامج الطروحات الحصول على مورد إضافي لدعم موازنة البلاد، كما أنها تأمل في أن يشكّل تدخل المستثمرين الاستراتيجيين في الطرح أداةً لتحسين وضع بعض الشركات المطروحة.

وتوقعت المصادر ألا تقل قيمة الصفقة عن 380 مليون دولار، مضيفة: "في حال تقديم قيمة غير مناسبة للمحطات، سيتم إخطار شركة "أكتيس" بتقديم عرض مالي آخر"

أقرأ أيضا: البورصة تفحص قيد أسهم زيادة رأسمال غاز مصر إلى 1.4 مليار جنيه

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟