للاعلان

Sun,28 Apr 2024

عثمان علام

شاكر يبحث سبل التعاون مع "الاستثمار الأوروبي"

شاكر يبحث سبل التعاون مع "الاستثمار الأوروبي"

01:28 pm 20/11/2023

| طاقة

| 856


أقرأ أيضا: د جمال القليوبي يكتب: العراق وكردستان بين قلة الاستثمارات وانقطاع الكهرباء


شاكر يبحث سبل التعاون مع "الاستثمار الأوروبي"

 

بحث الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مع جيلسومينا فيجليوتي نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط، سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والبنك .

 

وقال وزير الكهرباء، إن القطاع يرتبط مع بنك الاستثمار الأوروبي بعلاقات وثيقة، حيث تعد مشاركة البنك في تمويل مشروعات القطاع ثقة في نجاحه في إدارة مشروعاته على أرض مصر والتي تجلت بوضوح خلال العقود الماضية مشيراً إلى أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري نجح في الانتهاء من العديد من المشروعات والبرامج بالتعاون مع البنك .

وأشار الوزير خلال اللقاء إلى التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر ومشروعات الربط الكهربائي وخاصة الربط مع قبرص واليونان حتى تصبح مصر مركز إقليمي لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والإفريقية.

وشدد على أن الوزارة حريصة على الحفاظ على البيئة من خلال رفع كفاءة وحدات الإنتاج والاعتماد على وحدات الإنتاج ذات كفاءة عالية والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

 

وأوضح شاكر خلال اللقاء إلى الاهتمام الذي يوليه القطاع للطاقات المتجددة من خلال خطة طموحة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 42% بحلول 2030. " القطاع يبذل جهودا كبيرة ليعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء وأيضا توطين الصناعة المرتبطة بمهمات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر بمصر".

وأشار الوزير إلى الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصري والتي ترتكز على التحول التدريجي للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة مع زيادة الاعتماد على إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة.

وقالت جيلسومينا فيجليوتي نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط إن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري يمتلك خبرات كبیرة في كافة المجالات" مصر لديها تجربة هامة في التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية من خلال مشروعات تنموية تواجه تداعيات التغيرات المناخية، وتدفع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، بما يمثل انطلاقة نحو تعزيز التعاون وتبادل الخبرات".

وأكدت على رغبة البنك في زيادة حجم التعاون مع قطاع الكهرباء في مختلف المجالات وبصفة خاصة في مجال زيادة مساهمة الطاقات المتجددة من شمس ورياح، والمجالات المختلفة للاستفادة من الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة النظيفة ومشروعات الربط.

أقرأ أيضا: سيدات تنس الطاولة بنادى إنــبى يحصدن المركز الثالث فى الدورى الممتاز

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟