للاعلان

Mon,15 Jul 2024

عثمان علام

مجرد رأي ..فواصل على كوبري أكتوبر والحياة معاً

مجرد رأي ..فواصل على كوبري أكتوبر والحياة معاً

الكاتب : سقراط |

05:53 pm 18/11/2023

| رأي

| 957


أقرأ أيضا: العمل العربية تفتتح الدورة التدريبية " دور النقابات العمالية في إطار الأنماط الجديدة للعمل

مجرد رأي ..فواصل على كوبري أكتوبر والحياة معاً 


كوبري اكتوبر واحد من اكبر المنشأت المدنية التي تربط الجيزة بكافة احياء القاهرة. عاصر تاريخ مصر بعد حرب اكتوبر وايام السادات التي بدأ فيها انشاء هذا الكوبري الضخم مروراً بسنوات طويلة للرئيس مبارك وحتى الأن. بدأ قصيراً ينتهي عند ميدان رمسيس ثم توالت مراحله الواحدة بعد الاخرى حتى وصل الى اقاصي شرق القاهرة عند المطار وشارع النصر الى حي مدينة نصر الكبير. الكوبري شريان هام شهد احداث كبيره ومرت عليه شخصيات محليه ودوليه من كل بلاد الدنيا . تراه يمر من حي للأخر من شوارع الجيزة الهامة مخترقاً احياء القاهرة التاريخية الى جزيرة الاهلي وحي الزمالك ثم محطة مصر للقطارات  اتجاهاً الي حي العباسية العريق طائراً بجوار مسجد النور الكبير والبطريركية المرقسية ثم جامعة عين شمس مروراً بأحياء القبة والمطرية. بوابات التاريخ عبر هذا الكوبري طويلة ولها عبق خاص ورحله طويله عبر الزمن تشبه الي حد كبير تلك البوابات التاريخيه التي رسمت علي العمله الاوربيه ( اليورو)  . 
————-
المرور على كوبري اكتوبر له طقوسه فاتجاه مدينة نصر مزدحم في الصباح الباكر بسيارات الموظفين والعاملين المتجهين الي اعمالهم . واتجاه رمسيس و وسط المدينه مزدحم في ضحي النهار مع بدء نزول اصحاب المحال التجاريه بوسط المدينه الي اعمالهم. الكوبري لا تهدأ عليه الحركه ليلاً او نهاراً وحتي ايام الاجازات. فواصل اجزائه المعدنيه اصبحت نقاط حاده غير منتظمه  وباتت كالشرك ترتجف عليه السياره بعنف ومنها ما هو  مؤذي لاجهزه السياره والراكبين اذا لم يتنبه السائق جيداً لها . لا ادري تحديداً لماذا وصلت لهذه الحاله وهل المسئولين عن الطرق في مصر او الكباري او اي جهه يقع هذا الكوبري في نطاق مسئوليتها لا يمشون عليه ولا يرون هذه المشكله الكبيره التي تحمل الدوله الكثير في استيراد قطع الغيار والكاوتشوك نتيجه هذه الحاله السيئه.  وهل عدم الصيانه هو نتيجه لعدم استطاعتهم وقف الحركه علي الكوبري لحين اتمام عمليه الاصلاح او هو نوع من انواع اللامبالاه التي نشتهر بها  ؟ . 
————-
تداع الي فكري مشكله الفواصل في حياتنا بشكل عام ولماذا هي في نفس عنف تضاريس فواصل كوبري اكتوبر وما تسببه من اهتزاز عنيف لنا و الكثير من الضرر لمن حولنا . حياتنا بها العديد من الفواصل منها ما يخص الانسان نفسه ومنها ما يخص علاقاته الاسريه و الاجتماعيه. تري الفواصل واضحه جليه بين مرحله عمريه واخري و تراها اكثر وضوحاً في المجالات الوظيفيه والاجتماعيه . فالناس تقلق بعنف عندما يغزو الشيب رأسها وتشعر بتقدم العمر علي حين غره من الزمن ، تري الكثير من الاهتزاز وربما الحزن وعدم التصديق . كثيرون هم من يتأثرون بهذا الفاصل العمري ويحاول معالجته بكل ما ابتكرته شركات الادويه العالميه من مستحضرات وادويه تحاول تهدئه سرعه قطار العمر واثره علي الشكل العام حتي يستعيد توازن نفسه ويظل ذا وجهه شابه تدفع عنه احزان تقدم العمر ومشاكله وتعطيه المزيد من الثقه . ثم يأتي فاصل مهم نراه في مختلف دوائر الاعمال عند تغيير قياده بأخري فنري التغيير اصبح فاصل عنيف من الاهتزاز والارتباك تظهر اخطاء ونقائص في القيادة الراحله بقدره قادر ولا يمكن لك ان  تتصور  كيف خرج كل ذلك بمثل هذه  السرعه وكأنها مجهزه مسبقاً وتنهال عليه قصائد اللوم واتهامات التقصير والظلم وربما بعض من الدعاء علي ما تسبب فيه من جور وايذاء للبعض وتبدأ القياده الجديده علي نفس النهج ربما مجامله لما يراه من تغير مفاجئ لكل من كانو حول القياده السابقه و محو اي انجاز او عمل والعوده الي نقطه الصفر للبدء من جديد  ليضع بصمته الخاصه علي مجريات العمل وكأن كل الماضي كان عبثاً وهكذا تكون فواصل القيادات بدايات جديده لا تصل الي النهايه أبداً . 
————-
اما اهم اخطر الفواصل الاجتماعيه واكثرها قسوة واعظمها تأثيراً هي الفاصل بين الزواج والانفصال . هذا الفاصل من اعنف الفواصل التي يمكن لك ان تراها . تهتز فيه عربه الحياه وربما تنقلب براكبيها ويضيع فيها اطفال ابرياء ويلتزم كل اطراف الصراع بكل ما تتخيله من انواع النزاع المسلح بالتجريح والفضيحه والاهانه ونكران الفضل والجميل بين الطرفين ويتلذذ كل طرف في فضح خبايا الاخر وادق تفاصيل خصائصه الشخصيه . وتنطلق مدفعية احكام القانون والتقاضي في محاكم الاسره لتهدم كل قيم الاحترام و الوفاء والفضل بين الازواج هؤلاء الذين كانو من ايام قليله يأكلون ويشربون في إناء واحد  ثم ما لبثوا  تراهم يتقاتلون علي بضعه جنيهات او منزل او سياره. 
هكذا تري عزيزي القارئ ان فواصل اكتوبر الجافة هي ربما اقل الفواصل ضرراً مقارناً بما نراه من فواصل في حياتنا التي تصيبنا بجراح وفقدان للقيم والكرامه وتحيد بنا الي طريق محو اثر  وتشويه كل ماضي حتي لو كان له من انجازات والتأثير الكثير . وللأسف كل ما كتبته بات معروفاً للجميع فأصبح الكثيرين يعدون العده لمثل التصرفات والتزم الكثير من القيادات السلبيه وعدم القيام بواجبه خوفاً من عنف الفاصل الذي سيتعرض له عندما يغادر المنصب اما بالنقل او التقاعد . اما فاصل الازواج فهو عاده فاصل ونواصل ..
وقاكم الله شر الفواصل علي كوبري اكتوبر وغيرها . والسلام ،، 
سقراط

أقرأ أيضا: مدبولى: لسنا مخلدين في مناصبنا وعلينا إعداد كوادر من الصف 2 و 3 لتولي المسئولية

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟