للاعلان

Sat,18 May 2024

عثمان علام

"دانة غاز": لدينا خطة كاملة لضخ استثمارات جديدة بمصر وننتظر موافقة حفر الآبار

"دانة غاز": لدينا خطة كاملة لضخ استثمارات جديدة بمصر وننتظر موافقة حفر الآبار

10:05 am 07/09/2023

| غاز

| 1351


أقرأ أيضا: تركيب المستوى الأول من وعاء الاحتواء الداخلي لمفاعل محطة الضبعة النووية


"دانة غاز": لدينا خطة كاملة لضخ استثمارات جديدة بمصر وننتظر موافقة حفر الآبار


قال رئيس علاقات المستثمرين في شركة دانة غاز، المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية، إن الشركة لديها خطة كاملة لضخ استثمارات في مصر خلال الخمس سنوات المقبلة.

 

وأكد محمد المبيضين، في تصريحات أن الشركة لم تتلق إلى الآن أي جديد بالنسبة للموافقة على الاتفاق الذي تم توقعيه مؤخراً مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس والذي تسعى من خلاله إلى زيادة الاستثمارات بإضافة 11 بئراً جديدًا خلال العام الجاري بمنطقة دلتا النيل بمحافظة كفر الشيخ بقيمة تتجاوز 100 مليون دولار.

 

وبحسب بيانات شركة دانة غاز ، فإنها مارست نشاطها في مصر عبر شركة دانة غاز مصر التابعة لها منذ العام 2007 والتي تمتلك حاليًا 4 امتيازات تتضمن 14 منطقة تطوير برية في دلتا النيل، تتولى الشركة تشغيلها وتمتلك فيها جميعاً حصصاً تشغيلية بنسبة 100%.

وتمتلك دانة غاز حصة جزئية في الشركة المصرية البحرينية لمشتقات الغاز التي تمتلك منشأة لاستخراج الغاز البترولي المسال في خليج السويس بطاقة إنتاج سنوي قدرها 130 ألف طن. وباعت دانة غاز حصتها في الشركة المصرية البحرينية لمشتقات الغاز في العام 2021.

شركة دانة غاز كانت توصلت لاتفاقية جديدة مع شركة ايجاس المصرية من شأنها توحيد عقود امتيازات الشركة الحالية في منطقة دلتا النيل ومن ثم السماح بمزيد من الاستثمارات وتمكينها من الوصول للموارد الهيدروكربونية غير المجدية اقتصاديًا حسب البنود القديمة.

وأكد محمد المبيضين، أن أعمال الشركة في مصر لم تتأثر بتراجع الإنتاج المؤقت بحقل ظهر لأنه ليس لها أي عمليات تشغيلية في ذات المنطقة.

وإنتاج حقل ظهر الذي يعتبر أحد أهم حقول الغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط بلغ 2.3 مليار قدم مكعب يوميا، انخفاضا من 2.7 مليار قدم مكعب يوميا في 2019، بحسب بيان حكومي صادر في شهر يوليو 2023.

ويمثل الإنتاج بمصر نحو 40% من الطاقة الإنتاجية لشركة دانة غاز التي وصل متوسط إنتاجها بمصر وكردستان العراق، في الربع الثاني إلى 56.75 ألف برميل نفط مكافئ يومياً، بانخفاض 5% مقارنة بإنتاج الربع المقابل من 2022 والمقدر بنحو 59.8 برميل نفط مكافئ يومياً.

وخلال تلك الفترة انخفض معدل إنتاج الشركة في مصر بنسبة 14% إلى 22.6 برميل نفط مكافئ يومياً من 26.2 في الربع الثاني 2022 بسبب نضوب الحقول الطبيعية في مصر.

يذكر أن شركة "دانة غاز" تأسست في ديسمبر 2005، وهي شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، ومدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

أقرأ أيضا: وليد جمال الدين: نستهدف وصول عدد الشركات الصينية بالمنطقة الاقتصادية إلى 1000 شركة حتى عام 2030

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟