للاعلان

Mon,29 Apr 2024

عثمان علام

550 الف سيارة تم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي كوقود منذ بدء النشاط وحتى الآن.

550 الف سيارة تم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي كوقود منذ بدء النشاط وحتى الآن.

07:04 am 10/04/2024

| غاز

| 626


أقرأ أيضا: غداً..شريف حسب الله يبلغ قمة العطاء الوظيفي

-   *550 الف سيارة تم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي كوقود منذ بدء النشاط وحتى الآن.*

 

- *118 منطقة جديدة يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة

- *اكثر من 460 قرية تم تدفيع الغاز الطبيعي لها  ضمن المرحلة الاولى من مبادرة "حياة كريمة"* 


-   *550 الف سيارة تم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي كوقود منذ بدء النشاط وحتى الآن.*
 
اكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية على اهمية الخطط التى تتبناها الدولة للتوسع في استخدامات الغاز الطبيعي كوقود سواء فى المنازل او فى السيارات لما له من مردود اقتصادى وبيئي إيجابي على المواطن  مقارنة بالمنتجات البترولية السائلة ، بالإضافة إلى دوره فى خفض الأعباء المالية التي تتحملها ميزانية الدولة  ، لافتاً إلى أن الطفرة التى شهدتها مشروعات توصيل الغاز فى المنازل وتحويل السيارات للعمل بالغاز خلال السنوات الاخيرة ساهمت بشكل مباشر فى خفض كميات استهلاك البنزين والسولار والبوتاجاز ومن ثم تقليل فاتورة الاستيراد.

 

جاء ذلك خلال متابعته لموقف تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل ونشاط تموين السيارات بالغاز خلال العام المالى الحالى 2024/2023 حتى نهاية مارس الماضي.

واضاف الملا ان الوزارة مستمرة في مبادرة تقسيط مساهمة العملاء في تكلفة التوصيل حيث يتم تقسيط التكلفة حالياً على
7 سنوات بدون مقدم وبدون فوائد بواقع 40 جنيه شهرياً للمناطق الجديدة التي يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة وتعمل بنظام المشروع ،  والاستمرار فى إنشاء محطات تموين غاز ومراكز تحويل جديدة على مستوى محافظات الجمهورية ، فضلاً عن المزايا التي تقدمها شركات غاز السيارات للتيسير على المواطنين الراغبين فى تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي كوقود .

واشار الي نجاح قطاع البترول فى توصيل الغاز الطبيعي لحوالي 14,7 مليون وحدة سكنية منذ بدء النشاط حتى نهاية مارس الماضى مما أدى إلى توفير  حوالي 265 مليون أسطوانة بوتاجاز سنوياً وما يقابل هذا العدد من دعم .

واوضح انه خلال العام تم توصيل الغاز الطبيعي الي 118 منطقة جديدة يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة حتى نهاية مارس ، وتم توصيل الغاز لحوالي 3905 مخبز ضمن المرحلتين الأولى والثانية من مبادرة التوصيل للمخابز البلدية المدعمة.
وبالنسبة لاعمال توصيل الغاز الطبيعي للقرى ضمن المرحلة الأولى من مبادرة "حياة كريمة" فإنه جاري العمل بالشبكات الخارجية والداخلية الى 721 قرية من قرى المبادرة وتم الانتهاء من العمل بنحو 505 قرية (463 قرية منهاقد تم تدفيعهم بالغاز الطبيعي)، وذلك بخلاف 120 قرية جاري تنفيذ الخطوط الرئيسية  المغذية لها ( تم الإنتهاء من 63 قرية منهم) ليصبح إجمالي القرى ضمن مجال أعمال توصيل الغاز الطبيعي 841 قرية ،  وتم الانتهاء من تنفيذ الأعمال المتاحة لتوصيل الغاز الطبيعي بعدد 10 محافظات (الدقهلية – الغربية – القليوبية – الإسماعيلية – الجيزة – الشرقية – دمياط – قنا – سوهاج - المنوفية)، ويوجد  6 محافظات قاربت على الإنتهاء وهي (الأقصر- كفر الشيخ-البحيرة – بني سويف – الإسكندرية- الفيوم) ومخطط الانتهاء منها نهاية يونيه القادم.
وفى مجال تموين السيارات بالغاز الطبيعي المضغوط فإنه تنفيذاً للتوجيهات الرئاسية، قامت الوزارة بوضع خطة طموحة أثمرت عن إنشاء  58 محطة لتموين السيارات للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط خلال العام حتى نهاية مارس  وجارى تنفيذ باقي المحطات  ليصل إجمالي المحطات إلى ما يقرب من  1000 محطة موزعة على مستوى الجمهورية.
كما تم تحويل حوالي 39.5 ألف سيارة للعمل بالوقود المزدوج (بنزين / غاز)  ليصل أجمالي أعداد السيارات التي تم تحويلها
منذ بدء النشاط نحو 550 الف سيارة ، كما تم تشغيل 19 مركز تحويل وبهذا يصل الإجمالى منذ بدء النشاط إلى 149 مركز تحويل لخدمة العملاء على مستوى الجمهورية.
واشار الي مواصلة تنفيذ خطة طموحة للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى كوقود كونه ركيزة اساسية من مصادر الطاقة النظيفة .

أقرأ أيضا: استجابة لمقال المستقبل: البترول تدعو لاجتماع عاجل مع الجيولوجيين

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟