للاعلان

Tue,30 Apr 2024

عثمان علام

مروه عطيه تكتب..رجال ونساء نزل فيهم قرآن..النضر بن الحارث(3)

مروه عطيه تكتب..رجال ونساء نزل فيهم قرآن..النضر بن الحارث(3)

09:02 pm 14/03/2024

| رأي

| 859


أقرأ أيضا: أحمد فتحي يكتب: عمال البترول سواعد الانجازات في مصر

مروه عطيه تكتب..رجال ونساء نزل فيهم قرآن..النضر بن الحارث(3)

 

النضر بن الحارث
قال تعالى:
"وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَٰذَا ۙ إِنْ هَٰذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ"
سورة الأنفال- الآية ٣١
أحد الذين ناوأوا الدعوة الاسلامية فى مبدأ ظهورها ووقفوا لأتباعها بالمرصاد فطمس الله على قلبه فلم يهتد إلى الحق،  وأعمى بصيرته فلم يكتشف النور الجديد الذى ملأ الكون من حوله.
وكان النضر أحد أغنياء مكة ووجهائها فاستغل ماله وجاهه فى التنكيل بأتباع محمد صلى الله عليه وسلم ومحاولة فتنتهم عن دينهم.
وكان لعنه الله قد ذهب إلى بلاد فارس وتعلم من أخبار ملوكهم رستم واسفنديار ولما قدم وجد رسول الله قد بعثه الله وهو يتلو على الناس القرآن... فكان عليه الصلاة والسلام إذا قام من مجلس ذهب وجلس فيه النضر فحدثهم من أخبار أولئك ثم يقول أينا أحسن قصصا... أنا أو محمد.
وفى يوم بدر وعندما دارت رحى المعركة... وقاتل أبطال الاسلام قتالا مريرا وأنزل الله ملائكته لتشد من أجورهم ونصروا نصرا مؤزرا... ودارت الدائرة على حزب الكفر وأهله... فاين النضر بن الحارث فى هذه الموقعة هل تناوشته السيوف وقطعته إربا كما فعلت مع عدو الله أبى جهل وصاحبه أمية بن خلف؟ لم يحدث ذلك...  لقد أعد الله له عذابا أليما وأبقاه ليرى الدائرة تدور على قومه حتى يستقر في قلبه أن ما يقول محمد صلى الله عليه وسلم ليس من أساطير الأولين وليس من قول بشر... نقول بأن النضر بن الحارث لن يقتل ولكنه وقع أسيرا فى أيدى المسلمين فى أيدى المسلمين وكان الذى أسره المقداد بن الاسود رضى الله عنه فلما أُمر بقتله... قال المقداد: يارسول الله أسيرى... فقال الرسول: إنه كان يقول فى كتاب الله عز وجل ما يقول... وأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتله... فقال المقداد: يا رسول الله... أسيرى... فقال رسولنا الكريم: اللهم أغن المقداد من فضلك... فقال المقداد: هذا الذى أردت.
ونفذ فيه على بن أبى طالب رضوان الله عليه أمر الرسول صلى الله عليه وسلم.
المصادر:
-تفسير بن كثير
-تفسير القرطبى
-السيرة النبوية لابن هشام

أقرأ أيضا: سيدي كرير للبتروكيماويات تعتمد تقرير إفصاح زيادة رأس المال عبر توزيعات مجانية

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟