للاعلان

Fri,10 May 2024

عثمان علام

رئيس إيبروم لـ"المستقبل البترولي":-العنصر البشري ھو رأس مالنا ومشروع المصرية للتكرير سيقلل الإستيراد.

رئيس إيبروم لـ"المستقبل البترولي":-العنصر البشري ھو رأس مالنا ومشروع المصرية للتكرير سيقلل الإستيراد.

الكاتب : عثمان علام |

07:43 am 23/07/2017

| شخصيات

| 2022


أقرأ أيضا: شخصيات.."خالد الغزالي" رجل المستحيل و إمام الساخرين

يعتبر العنصر البشري في إيبروم ھو الثروة الحقيقية ورأس مال الشركة، فھي لا تملك بئر بترول أو حفارات أو ورش، لكنھا تملك من يقود كل ذلك ،إنه الإنسان، ولھذا تعتبر إيبروم ھي الوكيل الفني للتشغيل والصيانة لمعظم شركات تصنيع البترول ،وھذا ھو الھدف الذي قامت الشركة من أجله، ھذا الھدف ھو الذي أنھى عمل شركات أجنبية كانت تقوم بنفس الدور وتحصل على ملايين الدولارات من أموال قطاع البترول.

مشروعات كثيرة ومواقع أكثر تتواجد بھا شركة إيبروم ،ويعد مشروع الشركة المصرية للتكرير ERC أحدث المشروعات التي تتواجد بھا..ألتقينا المھندس أمجد الأحمدي رئيس إيبروم وكان معه ھذا الحوار: 

لا توجد مفاضلة بين العاملين.. ولوائح موحدة تحكم العمل.

 

س-ماھي أھم المشروعات التي تعمل فيھا إيبرم الآن؟ 
1- شركة الشرق الاوسط لتكرير البترول )ميدور( 2- شركة إنتاج ا لكيل بنزين الخطي )إيلاب( 3- شركة إنتاج الزيوت المعدنية )أموك( 4- شركة إنتاج البولى ستيرين )إستيرينكس( 5- شركة المصرية للتكرير )ERC( 

 

س-وماهو التحدي الأكبر لكم؟

••التحدى الأكبر الذى نواجھه ھو توفير العمالة لمشروع المصرية للتكرير ERC ،فكله وحدات تحويلية لا يماثلھا داخل مصر سوى وحدات شركة ميدور،و أستطيع أن أوفر العمالة المتخصصة من شركة ميدور لشركة المصرية ERC لكن الفترة القادمة سنبدأ في إستقدام وتعيين عمالة جديدة يتم تدريبھم فى ميدور ويكتسبون الخبرة، ومنذ أن بدأت العمل أحاول تطبيق ھذه السياسة لتوفير العمالة المدربة والمؤھلة ل ERC خاصةً أن موقعھا وسط تجمع سكنى كبير ويجب المحافظة على البيئة، وھناك برامج للحفاظ على البيئة. 

س-بعض العمالة تقول أنھا لا تحصل على بدل إعاشة؟ 
••ھناك عمالة حالية أرسلتھم لشركة ERC وھم من محافظة الإسكندرية ونعطيھم مقابل السكن بالقاھرة وھناك من يقيم بالقاھرة ويريد العمل بالقاھرة فأوافق له على النقل ،وأصحاب المشكلة ھم من يقيموا فى القاھرة وبالتالي ليست لھم بدلات ،لكن الجميع متساوي ماعدا من ھو مغترب من محافظة أخرى أعطيه بدل سكن، وعند بدأ العمل لم أعرف غير من يعملوا فى ميدور ولكن وجدت من ھم يعملون فى اماكن أخرى، ومع بدأ عملى ھنا قمت بعمل زيارة لكل المواقع وفى كل إجتماع معھم أقول لھم أن الكل ھنا له ميزان واحد و نفرق بينھم، وھدفى تحقيق العائد المطلوب للدولة وھذا يرفع من شأن شركتنا، لانه يوجد معايير واحدة للتعامل مع جميع العاملين. 


س-متى يبدأ التشغيل التجريبي لمشروع المصرية للتكرير ؟ 
••مع بداية 2018 ،وسوف تكون العماله أكثرھا من إيبروم لأن ھناك EBC CONTRACTOR ھو المسئول عن بدأ التشغيل والإختبار،وعمالة الشركة تقوم بمساعدتھم بنسبة 70% وھذه النسبة ستزيد كلما أقتربنا من إنتھاء التشغيل المبدئى ونقوم بأختبار كل وحدة على حدة وعمل إختبار لكل الوحدات حتى نبدأ نحن بالتشغيل بنسبة 100 %. 

نطمح للعمل خارج مصر..وجاري التفاوض مع الشركات.

س-ھل ھناك مشروعات تعملون بھا بالتوازى مع مشروع المصرية للتكرير؟ 
1- ھناك توسعات شركة ميدور ونقدم لھم الدعم الفنى، وميدور حالياً فى فترة الإنتھاء من التفاصيل الخاصة من التصميمات الاساسية والتسعير للتوسعات الجديدة.2- قدمنا الدعم الفنى لشركة أسيوط وھم أنتھوا من التصميمات الأساسية وسوف يبدأوا فى التسعير. 3- تم العمل مع شركة القاھرة لتكرير البترول فى مشروع ترشيد الطاقة ومع شركة الإسكندرية للبترول. 4- وتم  الإتفاق المبدئى لتقديم خطة عمل لترشيد الطاقة والدعم الفنى لشركة السويس لتصنيع البترول. 5- تم الإتفاق مع شركة العامرية للبترول على تقديم الدعم الفنى والصيانة الميكانيكية. 6- جارى الإتفاق مع شركة بتروبل على قيام شركة إيبروم بتشغيل وصيانة وحدات معالجة الغاز وإنتاج الكبريت الملحقة بآبار حقل ُظھر وھو مرحلة جديدة للعمل فى مجال الغاز الطبيعى.7- تقوم شركة إيبروم بتصميم و تنفيذ أجھزة الرصد الذاتى للمداخن وربطھا على جھاز شئون البيئة وجارى الإتفاق مع كل من شركة إسكندرية والسويس لتكرير البترول لتقديم ھذا النظام. 
وھذا على مستوى جمھورية مصر العربية وھناك المشروعات المستقبلية وھى إستثمارات إضافية وغالباً فى منطقة السويس سوف نقوم بعمل توسعات ومعامل جديدة ولكن لا يوجد حتى الآن أى معلومات عن ھذه المشاريع. 

س-وبالنسبة لخارج مصر؟

••بالنسبة للمنطقة العربية تقدمنا مع شركة صان مصر لتشغيل حقول إنتاج الغاز الطبيعى ووحدات المعالجة وإنتاج الكبريت الملحقة بھا فى سيبا بالبصرة فى العراق، وفى الكويت فى معمل الزور ولكن ليس 100% تشغيل وصيانة ولكن جزء من التشغيل والصيانة ولكن سوف نتواجد معھم ،وقمنا بالزيارة الشھر الماضى ووضحنا إمكانيات شركة إيبروم وكان ھناك رضا عام وھناك مراسلات بيننا لتحديد المجال الذى سوف نقوم بالعمل فيه معھم وھناك زيارة للعراق ولكن لم يحدد موعدھا بعد. 

- العراق : حقول انتاج الغاز الطبيعي ووحدات المعالجة لمشروع سيبا بالبصرة - قدمت الشركة بالمشاركة مع شركة صان مصر عرضها الفي والمالي لتشغيل وصيانة المشروع .

- الكويت : معمل تكرير الزور - بعد زيارة فريق عمل ايبروم لمقر شركة الكويت الوطنية للنفط وتقديم عرض الشركة الفني فيما يخص operation readiness والتعريف بالخدمات التي تقدمها الشركة بدأ الطرفان على الفور في بدء اجراءات تسجيل ايبروم بسجل مقدمى خدمات دراسة أمانيات التعاون المشترك في مجالي بدء التشغيل الإختباري .

 

- axens الفرنسية : احدى شركات معهد البترول الفرنسي - جاري الاتفاق والاستعانة بمهندسي الشركة بمختلف التخصصات للمشاركة بمشروعات axens في جميع انحاء العالم بعد لقاءات واختبارات عديدة اثبتت الكفاءة العاليوة والمميزة والمهنية لعاملينا والتي ترقى للمستوى العالمي.

 

عدد المشروعات زاد في عهد طارق الملا وهو يدعم إيبروم كثيراً.

س-ماذا عن العنصر البشرى فى إيبروم؟ 

••العنصر البشرى ھو رأس مال شركة أيبروم، وھم الأساس ويجب أن يكون العامل مدرب بطريقة سليمة وعلى أحدث التكنولوجيات العالمية ويتعامل مع جميع معدلات الاداء التى يستطيع بھا أن يحقق النجاح للمكان الذى يعمل به وھذا ينعكس على زيادة الإنتاج طبقاً للمواصفات القياسية، كل ھذه الأشياء ھى التى تحدد مستوى العمل، والعنصر البشرى ھو أساس العمل ھنا والشركة خرجت كوادر كثيرة للقطاع وخبرات عالية. 


س-ماذا عن الدعم الذي تقدمه الوزارة لكم؟
••بكل صراحة المهندس طارق الملا وزير البترول لايبخل علينا بأي شيئ، ودعمه متواصل لنا، وهو يفخر بشركة إيبروم ويعتبرها إضافة لقطاع البترول، وقد رأينا ذلك في كافة أحاديث سيادته.


س-كيف تقرأ مستقبل الشركة؟
••بإذن الله القادم أفضل، وعلى مستوى البلد والقطاع هناك مشروعات عملاقة يتم تنفيذها، وأعتقد أن فترة المهندس طارق الملا أنعشت القطاع وزادت عدد المشروعات، في كل مجالات صناعة البترول، وعلينا أن نذكر مشروع تطوير وتحديث القطاع، وهذا سيكون له مردود كبير على إيبروم بأعتبارها تملك الخبرات.

أقرأ أيضا: وفاة رئيس شركة موبكو عادل المهدي

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟