للاعلان

Fri,17 May 2024

عثمان علام

شخصيات…محمد شعيب..قارئ المستقبل

شخصيات…محمد شعيب..قارئ المستقبل

12:05 pm 02/05/2024

| شخصيات

| 2300


أقرأ أيضا: إيطاليا تخفض حصتها في إيني وتجمع 1.5 مليار دولار

شخصيات…محمد شعيب..قارئ المستقبل 

 

من الصعب جداً ان تتحدث عن شخصية مثل المهندس محمد شعيب . شخصية لا تستطيع ان تحدد ابعاد فكرها او تلم بشتات معرفتها المتشعبة وافكارها التي لا حدود لها . شخصية من قطاع البترول الذين كانت لهم مواقف وافكار محدده تبتعد تماماً عن النمط الوظيفي الخانع للقواعد واللوائح  . 


ربما تشعر بأنك امام سياسي عتيد او معارض شرس او عالم ذو رؤية وربما تصل الي تصور انه رئيس حكومة مهموم باحتياجات المجتمع ومشاكله. ترشيحه لتولي منصب الوزير في العديد من الوزارت السابقة منذ عام ٢٠١٣  لم يكن صدفه او ضربة حظ . ولكنه كان بناء علي معلومات و رؤية محددة عن هذا الرجل . ربما كانت صراحته الموجعة وتبنيه لأفكار صارمة او بمعني اخر حازمه تعيد امور الاقتصاد الي نصابها من العوامل التي جعلته بعيداً عن عتبة الاختيار النهائي . سيرته الذاتية لا تتفق مع شخصيته وعلمه . فكونه سار علي طريق الوظيفة المعتاد في قطاع البترول فأن قرارته و نهجه كان اكبر بكثير من اي وظيفة شغلها حتي وان كان رئيساً للشركة القابضه للغاز في ايام مضت . لا يعبأ ولا يخاف ويفعل مايراه في مصلحة وطنه ويتفق مع فكره وتوجهاته . اوقف تصدير الغاز لاسرائيل وتحمل تبعات قراره بكل جرأة وشجاعة بل واعلنها صريحه . ولك ان تعلم ان مثل هذه النوعية من القرارات ربما تصل في اتخاذها الي مستوي رئيس الدولة نفسه لانها تمس الامن القومي للبلاد . ولكنه كان من الحنكة والذكاء بأن ربطها بعلاقات تجارية واستحقاقات على الجانب الاخر لتبتعد عن الجانب السياسي والامني  . 


حديثه مع موقع (المستقبل البترولي) في يوليو ٢٠١٦ كان مستفيضاً شيقاً لأبعد الحدود . تري فيه خطة عمل متكاملة تقوم عليها حكومة بأكملها .كانت له توقعات وقراءة صحيحة لما سيحدث في المستقبل و تذهل عندما تجدها تحدث بالفعل في وقتنا الحاضر بكل التفاصيل التي ذكرها . كل ما تنبأ به من احداث بل واحتياجات نراه ماثلاً امامنا الأن . هو ليس منجماً او عرافاً ولكنه رجل يعرف ما يقول ويبني توقعاته على ارقام ومعدلات مدروسة جيداً . عندما تتابع  هذا الحديث الشيق الذي ادعو الجميع ان يعيد قراءته تجد انه تكلم بصراحة وواقعية قلما تجدها في قيادة . كان له رأي مثير و واضح في تحرير سوق الغاز و ضرورة ان تقوم الصناعات الاستثمارية بإستيراد الغاز اللازم لها دون تحميل الحكومة اعباء اضافية وان موضوع تصدير الغاز أمراً سابق لأوانه حتي تتضح قدرتنا الانتاجية وضرورة تدعيم اكتشاف ظهر باكتشافات اخرى ومدي تلبيتها لمعدلات الاستهلاك المتزايد  .  


أيضاً اوضح فكرة هامة كيف ان توجيه معظم انتاج الغاز لمحطات الكهرباء يؤدي الي توجس المستثمرين في الصناعة من جدوي العمل ببلادنا . كان له رأي وجيه في عدد الحقائب الوزارية و ضروره وجود وزارة للطاقة و جدوى وزارة الاستثمار اذا كانت كل وزاره تقوم علي استثماراتها بنفسها وكذلك عدم الحاجة الي وزارة التموين في حالة تطبيق الدعم النقدي . استطاع بكل دهاء ان يحل مشكلة استهلاك الكهرباء المسرف في النشاط التجاري الممتد حتي تباشير الفجر عندما طالب بتعديل تعريفة الاستهلاك بزيادتها للضعف بعد التاسعة مساء . تكلم بقوة عن البداية الغلط لنشاط البتروكيماويات في مصر وقدرته علي المنافسة مع منتجات دول الخليج الرخيصة حيث سعر الغاز الرخيص، و تهكم بصراحته المباشرة عن من اغرقوا الناس في كلام فارغ . 

 

رجل صريح و واضح الي ابعد الحدود ولم اكن اتوقع ان اجد مثل هذه المعلومات وهذه الافكار مطروحه منذ سنوات طويلة مضت لو كان تم تنفيذها لكان الوضع الحالي سيبدو مختلف بكل تأكيد . 

استمتعت كثيراً بهذا الحديث الذي اجرته (المستقبل البترولي) معه بحرفية صحفية عالية فهو شخصية يصعب ان تفهمها بطريقة مباشرة او ان تستطيع ان تسبر عما يملكه من معلومات بسهوله بل وشعرت ان الرجل يمثل فكر استراتيجي لحكومة بأكملها لأنه يملك ناصية افكاره و قرارته فكلها هو ما نطالب به و نسعي اليه هذه الايام، وها هو الرجل سبقنا اليها بأعوام طويلة ..رؤيته واضحه في المشروعات القوميه واولويات احتياجات المجتمع . شخصية تسبق عصرها بأشواط بعيده و ربما كان ذلك لا يروق لكثيرين . 


لم التق بالمهندس محمد شعيب من قبل ولكني سمعت عنه الكثير وحاولت ان اجمع ما استطعت عنه . وتبدو قناعتي تتزايد بأن وجود مثل هذه الشخصيات في بلادنا تجعلنا نتسائل في دورهم الحقيقي في خدمة هذا البلد المثقل بالهموم والمشاكل . وتتصاعد الاسئله هل افكارهم وهمية مثلاً  ؟ اننا حقيقة وبخبرتنا القليلة نستشعر فيها الجدية والاتزان والواقعية . هل ينقصها مرونة السياسة ام هناك اعتبارات اخري لا نعلمها . يبدو دائماً الحل الوحيد والامثل في مثل هذه الحالات هو تفنيد ما تقترحه وتقوله هذه الشخصيات القوية لنرى الجانب الاخر من الحقيقة التي قد تخفي علينا . اما ترك افكارهم وارائهم بدون رد او مناقشه فأن هذا يخلق حالة من عدم اليقين في سبب و جدوى ابتعاد مثل تلك الشخصيات المحورية عن العمل العام . 


شخصية بالتأكيد مثيرة للنقاش بها الكثير من مفردات القيادة الواعية التي تملك الكثير لتعطيه . صراحته موجعة وقرارته و توجهاته مثل مشرط الجراح مؤلم بالطبع ولكنه الطريق الوحيد للشفاء . تحية لعالم فذ من رجال قطاع البترول النابهين الذين نعتز بهم ونفتخر بأنهم من نبته الطيب المثمر . وفي النهاية هو رجل لا تستوعبه أية مناصب . والسلام ،، 

#سقراط

أقرأ أيضا: بلومبرج : انخفاض عدد ناقلات الغاز المسال العابرة للبحر الأحمر إلى صفر

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟