للاعلان

Sun,28 Apr 2024

عثمان علام

"إيمان والشيماء وريهام" تجربة نسائية في حقول بدر الدين.

"إيمان والشيماء وريهام" تجربة نسائية في حقول بدر الدين.

الكاتب : عثمان علام |

12:30 am 04/05/2017

| شخصيات

| 2484


أقرأ أيضا: وزير العمل: العمالة غير المنتظمة تحظى باهتمام الرئِيس شخصياً وتطبيق الحد الأدني للأجور لا مفر منه

لايُعرف عن المرأة في قطاع البترول إلا أنها تلك السيدة المدللة ذات الايادي الناعمة فقط، ولايرى الكثيرون السيدات العاملات الملاصقات للرجل في كل المواقع...فلم يعد مجال البحث أو الإستكشاف أو السلامة والصحة المهنية أو الأعمال المدنية بحكر على الرجال فقط، فقد نافست المرأة بقوة الرجل لتحتل مكانة كبيرة في كافة التخصصات.

وللمرأة في شركة بدر الدين للبترول مكانة متميزة ، ليس لأنها حققت نجاحات في الأعمال الإدارية فقط، ولكن لوصولها لمواقع العمل والإنتاج في قلب الصحراء...وتزخر أقسام السلامة والصحة المهنية والمشروعات والأعمال المدنية بعدد من السيدات، حققن نجاحات كبيرة في مجالهن، وأتاح لهن الجيولوجي طاهر الزفزاف رئيس الشركة فرصة المشاركة في إقتحام الحقول وإثبات ذاتهن...ومن هؤلاء وجوه ثلاثة التقت بهن المستقبل البترولي، ليس في مكاتبهن، ولكن في مواقع الإنتاج، كل واحدةً منهم تحكي عن تجربتها وعملها.

المهندسة إيمان الجمل مع رئيس التحرير

إيمان الجمل:

المهندسة ايمان إبراهيم الجمل مدير عام الصحة وحماية البيئة . تقول:هدفنا آمان وسلامة العاملين بجميع مواقع الشركة والحفاظ علي بيئة العمل بدون تلوث، وحرصنا علي حماية البيئة يبدأ قبل البدأ في أي مشروع عن طريق دراسة المكان ووضع وسائل الحماية اللازمة وعدم تعدي الحدود المسموحة في اللوائح والقوانين للحفاظ علي البيئة وتركها نظيفة للأجيال القادمة. وأرى ان هذه الوظيفة مناسبة للمرأه، فلا يوجد فرق بين المرأه والرجل في العمل ،فنحن نعمل علي متابعة العمل في المواقع من المكتب وفي بعض الأحيان يتطلب الأمر السفر لمدة يومين أو ثلاثة لعمل زيارات ومراجعات للحقول للمتابعة، وحيث أن مجال الصحة وحماية البيئة يهدف في المقام الاول للحفاظ عل العاملين فأننا نقوم بعمل محاضرات توعية بإستمرار للعاملين بالمكاتب والحقول للإلتزام بمبادئ السلامة واهمية مهمات الوقاية. وتضيف المهندسة إيمان :الحمد لله الوعي بدأ يزداد وهناك دعم من الهيئه لتحسين الأداء ولا توجد أي معوقات تواجه السيدات في هذا المجال ،حيث أن الصعوبة تكون في العمل مع وجود أطفال في مرحله الطفوله لكن مع كبر سنهم تصبح أسهل قليلا. ايمان الجمل خريجة كلية العلوم قسم الكيمياء ،وحاصلة على دبلومة analytical chemistry من جامعة القاهرة، وهي اول سيدة مصرية تحصل علي شهادة الNeposh ،وحاصلة ايضاً على شهاده lead auditor iso 14001.

المهندسة الشيماء محمد مع رئيس التحرير

الشيماء محمد:

الشيماء محمد مهندسة مدنى فى إدارة مشروعات شركة بدر الدين للبترول، تقول: أنا اقوم بتجهيز الآبار قبل دخول البريمة فى الحفر وأقوم بزيارة الحقول عند الحاجة ،وعملنا كله مكتبى وهو تجهيز التصميم ونراجع عليه ونتابع الحقول فى الآبار التى تعمل حالياً، وكل شهر تأتى خطط الحفر وأبدأ بتحضير فريق العمل فى تجهيز البئر حتى نقوم بتركيب البريمة ،وهذا لتجهيز الآبار لثلاث شهور قادمة وبعدها أقوم بمتابعة الحفر وإلى ماذا وصل إليه، ولو هناك أى تغير فى خطة الحفر أقوم بالمتابعة معهم كل شهر وأقوم بزيارة الحقول لمدة يوم ،لكن لا أُبيت بالحقول، لكن لو حدث أى شئ أذهب للحقل ويوجد لدى رسومات وصور توصل لنا أول بأول وأن الخط الواصل بين الإدارة والحقول...وتضيف الشيماء: يوجد سيدات كثيرات فى الإدارات الفنية مثل الميكانيكا والمدنى ،وأنا خريجة هندسة القاهرة مدنى ومواعيد العمل مناسبة مع العمل والمنزل ولا يوجد أى إعاقات فى المنزل حتى لو تأخرنا. 


المهندسة ريهام الشافعى

ريهام الشافعي:

المهندسة ريهام الشافعى تعمل فى إدارة الصحة والسلامة وحماية البيئة تقول: أعمل منذ 8 سنوات والعمل الفنى يتناسب مع السيدات ويحقق ذاتنا بطريقة جيده ،لكني لم أقوم بزيارة الحقول حتى الآن .

وتقول المهندسة أيمان أن ريهام من أكفأ المهندسين فى الإدارة وأثبتت جدارتها وهى نشيطة وانا أرى أن السيدات عندهم إصرار كبير على النجاح.

رئيس التحرير مع سيدات بدر الدين

المهندسة إيمان الجمل والمهندسةالشيماءمحمد والمهندسة ريهام الشافعى

أقرأ أيضا: شخصيات..علاء البطل و الحل الوحيد

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟