للاعلان

Mon,29 Apr 2024

عثمان علام

صربيا تتبني مسار خط أنابيب غاز بديل شرق متوسط وصراع خطوط الغاز يشتعل

صربيا تتبني مسار خط أنابيب غاز بديل شرق متوسط وصراع خطوط الغاز يشتعل

الكاتب : عثمان علام |

08:24 am 15/09/2018

| غاز

| 2132


أقرأ أيضا: أرباح "أموك" تتجاوز 1.3 مليار جنيه خلال 9 أشهر

سوزان نور


تمت مناقشة مسار بديل، يحل محل إيطاليا مع صربيا، لخط أنابيب الغاز الطبيعي الشرقي الذي تبلغ تكلفته 5 مليار يورو، والذي كان من المقرر أن ينقل الغاز الطبيعي إلى جنوب شرق البحر الأبيض المتوسط عبر اليونان، خلال اجتماع خماسي في سالونيك يوم الجمعة الماضي.


ناقش مسار خط الغاز مسؤولون في قطاع الطاقة يمثلون اليونان وإسرائيل وبلغاريا وصربيا والولايات المتحدة وأعرب المشاركون في الاجتماع عن قلقهم من النظرة غير المواتية التي أظهرها الائتلاف الإيطالي لمثل هذه المشاريع. في يونيو، وصف الائتلاف الإيطالي بأنه "لا طائل من ورائه" مشروع خط أنابيب البحر الأدرياتيكي (TAP)، وهو المرحلة الأخيرة من مشروع أكبر - ممر الغاز الجنوبي - الذي سيأخذ الغاز من أذربيجان إلى غرب أوروبا. يهدف مشروع TAP إلى تنويع مصادر الغاز الطبيعي في أوروبا ويقلل من الاعتماد على روسيا.

 

وهو مشروع معقد للغاية يبلغ طوله 1900 كلم ويعتزم الجزء الأعظم منه العمل تحت الماء، ومن المقرر الانتهاء من مشروع شرق المتوسط في إيطاليا، يتم دعمه من قبل الاتحاد الأوروبي كمشروع لوضع PCI.


من المعتقد أن وزير التعدين والطاقة في صربيا ألكساندر أنتيك، أحد المشاركين الخمسة في اجتماع سالونيك، الذي عقد في إطار معرض سالونيك الدولي للتجارة، تبنى خطة لطريق بديل شرق متوسط يشمل بلده - لكن إيطاليا لم توضح موقفها من مسار خط الغاز الجديد.

لمتابعة موقع المستقبل البترولي يرجى الدخول على الرابط التالي:

http://www.petroleumfuture.com

أقرأ أيضا: قاطع ولكن..هل المقاطعة هي الحل ؟مهاب حسن

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟