للاعلان

Mon,29 Apr 2024

عثمان علام

إيني تفاوض سوناطراك لشراء كامل الإنتاج الجزائري من الغاز

إيني تفاوض سوناطراك لشراء كامل الإنتاج الجزائري من الغاز

الكاتب : عثمان علام |

12:08 am 10/08/2018

| غاز

| 1954


أقرأ أيضا: أرباح "أموك" تتجاوز 1.3 مليار جنيه خلال 9 أشهر

قال الرئيس المدير العام للشركة الوطنية الجزائرية للمحروقات "سوناطراك"، إن 14 شركة عالمية من 14 بلدا تقدمت بطلبات للفوز بشراكة مع المؤسسة الجزائرية للتسويق الدولي للمحروقات التي ستطلقها سوناطراك قريبا.

وأشار عبد المؤمن ولد قدور، إلى أن عملاق الطاقة الإيطالي "إيني" دخلت في مفاوضات لشراء كافة الإنتاج الجزائري من الغاز.

وأوضح، ولد قدور، إن سوناطراك تلقت 14 عرضا للشركة في مشروع الشركة الجزائرية للتسويق الدولي للمحروقات من 14 بلدا مختلفا، وهو ما الاهتمام الكبير الذي توليه الشركات الدولية للجزائر، التي صارت محل إغراء لها.

وقال إن "قائمة الشركات الـ14 تريد بأي ثمن أن تكون شريكا لسوناطراك وهذا دليل على أن سوناطراك تقوم بأمور جدية وجذابة، وسوناطراك صارت محل أطماع اقتصادية ومالية من الشركات الدولية نظرا لما تتوفر عليه من فرص وإمكانيات".

وعن المنتجات التي ستسوقها الشركة المشتركة الدولية، قال ولد قدور إن مخطط الأعمال هو الذي سيحدد الأوليات وما هي المنتجات التي سيتم بتسويقها أولا، وهل سيكون البترول الخام أو الغاز الطبيعي أم الـ"جي.أن.أل" أم المكثفات.

ونفى تراجع واردات شركة ايني الإيطالية من الغاز الجزائري، مؤكدا أن سوناطراك قامت مؤخرا بتوقيع اتفاقيات مع ايني على المدى الطويل وليس القصير والمتوسط.

وكشف ولد قدور عن وجود مفاوضات جارية مع الطرف الإيطالي لكي يشتري كامل الحصة التي تنتجها الجزائر من الغاز، وشدد على أن شركة إيني ترغب في رفع قدرات الإنتاج والتصدير، لتقوم هي بعدها بتسويقه في إيطاليا أو بلدان أخرى.

وشرح ولد قدور أن الجزائر وسوناطراك تتواجدان في أفضل مكان لتجديد العقود مع الشركاء الأوروبيين خصوصا، فإضافة إلى ايني التي وصلت معها الأمور إلى مراحل متقدمة، فهناك مفاوضات جارية مع توتال الفرنسية، إضافة إلى تجديد العقود سابقا مع إسبانيا لـ9 سنوات.

من ناحية أخرى، عبر ولد قدور عن أمل ورغبة الجزائر في أن تحافظ منظمة الدول المنتجة للنفط اوبك والمنتجون من خارجها على اتفاق تخفيض النتاج النفطي لديسمبر 2016، وهذا خلال اجتماع المنظمة في سبتمبر المقبل بفيينا النمساوية.

وعرج ولد قدور على الشراكة المرتقبة مع شركة اكسون موبيل الأمريكية، التي طلبت حسبه الدخول في شراكة في مجال البتروكيماويات.

أقرأ أيضا: قاطع ولكن..هل المقاطعة هي الحل ؟مهاب حسن

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟