للاعلان

Wed,01 May 2024

عثمان علام

خالد النجار يكتب فى الأخبار : منحة العيد والبنطلونات الجينز ! وفجر ..وعلاج بتروتريد ..أباتشى.. برنامج طموح .. ودكتوراة فى معالجة صرف التكرير

خالد النجار يكتب فى الأخبار : منحة العيد والبنطلونات الجينز ! وفجر ..وعلاج بتروتريد ..أباتشى.. برنامج طموح .. ودكتوراة فى معالجة صرف التكرير

الكاتب : عثمان علام |

03:59 am 03/06/2018

| رأي

| 1759


أقرأ أيضا: خلود بسيوني تتسلم عملها مدير عام في شركتها

 عرض نورا سيد :

يتناول باب بترول وطاقة الذى ينشر كل يوم اثنين بجريدة الأخبار مشروعات أباتشى بالصحراء الغربية ولقاء الوزير طارق الملا مع وفد اباتشى لبحث المشروعات والخطة المستقبلية، كما يتناول مشاكل علاج العاملين ببتروتريد وشكواهم من سوء منظومة العلاج .. ويعلق على منح احد العاملين بهيئة البترول درجة الدكتوراة فى معالجة صرف التكرير .. ومشاركة احد العاملين بالقطاع بمؤتمر دولى للبترول بشنغهاى ويتطرق الى مشروعات فجر الاردنية المصرية بخطط واعدة وشراكة متينة كما يعلق على منشور هيئة 

البترول الذى ظهر بعد طول انتظار  لتلزم الهيئة العاملين  بارتداء الملابس الرسمية وتجنب ارتداء الجينز والتى شيرت والأحذية الرياضية ، ولم يعد يشغلها صرف منحة أو مكافأة للعاملين بقطاع البترول بمناسبة شهر رمضان أو الأعياد لمواجهة أعباء الحياة  ، والى العناوين والتفاصيل : 

أباتشى..  برنامج حفر طموح بالصحراء الغربية

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وفد من شركة اباتشى العالمية يضم كل من براين فريد نائب رئيس الشركة للتسويق وجرايدى ابلس نائب رئيس الشركة الاقليمى للعمليات والسلامة والصحة والمهنية بهيوستن ومارك كونيكى مدير العمليات الاقليمى وبات برينان المدير التجارى حيث تم بحث برامج العمل الجارى تنفيذها حالياً في مناطق امتيازها بالصحراء الغربية التي حققت فيها الشركة خلال فترة عملها في مصر منذ اكثر من 22 عاماً العديد من النجاحات من خلال الشركتين المشتركتين خالدة وقارون اللاتي تعدا نموذجاً للاستثمار في هذه المنطقة. كما تم خلال اللقاء استعراض جهود الشركة لزيادة انتاجها من الزيت الخام والعمل على تخفيض تكلفة الإنتاج من خلال استخدام أحدث التكنولوجيات.

وتم خلال اللقاء استعراض برنامج عمل الشركة المكثف للاستكشاف في منطقتي غرب كلابشة وغرب كنايس بعد اكتشاف بعض التراكيب الهامة المخطط الحفر بها خلال الفترة القادمة بعد نجاح تجربة البحث السيزمى المتقدم في هذه المناطق.

كما تم استعراض برنامج الحفر الطموح في منطقة شرق البحرية بالصحراء الغربية التي سيبدأ الحفر بها خلال الربع الثالث من هذا العام، ومن المخطط أن يبدأ الإنتاج خلال 6 أشهر من الحفر.

فجر .. شراكة وتكامل ومشروعات عملاقة  

بشهادة المهندس طارق الملا وزيرالبترول فإن شركة فجر المصرية تعد نموذجاً ناجحاً بالتكامل مع شركة فجر الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعى وتوزيعه داخل الأردن بمشاركة عدد من شركات البترول المصرية لنقل الخبرات وزيادة القيمة المضافة ومدخلاً مهماً لتوسيع أنشطة شركات البترول المصرية وفتح مجالات عمل جديدة.ومن جانبه أكد المهندس أحمد محمود رئيس الشركة أنه يتم حاليا اعداد الدراسات الفنية والاقتصادية اللازمة لنقل وتوزيع الغاز الطبيعى وتزويد المنشآت الصناعية والتجارية والمنزلية ومحطة الغاز المضغوط للسيارات بمدينة العقبة الأردنية. وأضاف أنه تم الانتهاء من تنفيذ التسهيلات اللازمة لإمداد محطة كهرباء السمراء والحسين الحرارية بالغاز ، مشيرا إلى أنه يتم حالياً إمداد المدن الصناعية الكبرى بالأردن بالغاز كوقود حضارى نظيف.

كمايتم دراسة عدد من المشروعات مثل توصيل الغاز الطبيعى لمدينة الطور بجنوب سيناء باستخدام حافلات الغاز المضغوط وتوصيله لمحطة تخفيض الضغط والقياس بمدينة الطور وذلك كآلية جديدة لإيجاد بديل لخط الغاز التقليدي ، إلى جانب تدريب وتأهيل الكوادر الأردنية من خلال إنشاء شركة متخصصة تعمل داخل الأردن في مجال إنشاء وتشغيل وصيانة خطوط أنابيب الغاز والبترول، بالإضافة إلى مشاركة شركات البترول المصرية فى تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعى داخل الأردن.

جهود مشكورة لسفير البترول المهندس فؤاد رشاد رئيس هيئة المديرين بشركة فجر الأردنية المصرية بخبرته المعروفة وعلاقاته المتميزة وتاريخ مشرف بصداقات متينة أثمرت نجاح ملموس بالأرقام لمشروعات واعدة وعملاقة واستثمارات مصرية أردنية أحدثت نقلة واضحة فى العلاقات الاقتصادية وخاصة مشروعات الغاز ونجاحات مشهودة .. تحية للمهندس فؤاد رشاد وكل قيادة وطنية مخلصة تضيف نجاحات جديدة لقطاع البترول . 

مؤتمر دولى 

شارك د. تامر بدوى احد العاملين بقطاع البترول كمتحدث رئيسى بمؤتمر دولى عن البترول والغاز بشنغهاى . 

دكتوراة فى معالجة صرف التكرير  

كلية العلوم جامعة القاهرة منحت محمد فتحى عبد العزيز حسن  رئيس قسم التكرير والتصنيع بهيئة البترول درجة الدكتوراة فى المعالجة البيولوجية لمياه الصرف الناتجة عن صناعة تكرير البترول والعمليات التحويلية التى تحتوى على مركبات حلقية والتى تسبب السرطان والتلوث البيئى ، واعادة تدويرها واستخدامها فى رى الأشجار والتخلص منها بشكل آمن . 

منحة العيد والبنطلونات الجينز !

هم يبكى وهم يضحك .. فبعد طول انتظار للعاملين بالبترول خرجت هيئة البترول بمنشور نارى تلزمهم بالالتزام بارتداء الملابس الرسمية وتجنب ارتداء الجينز والتى شيرت والأحذية الرياضية ، ونست الهيئة فى منشورها التنبيه على ارتفاع الكعب والألوان وتسريحة الشعر !  ولم يعد يشغلها صرف منحة أو مكافأة للعاملين بقطاع البترول بمناسبة شهر رمضان أو الأعياد أو لمواجهة أعباء الحياة  أسوة بباقى الوزارات والمصالح.. يبدو أن الكبار لم يعد يشغلهم أو يفرق معهم منح العاملين أى ميزة ولو حتى فى الأعياد والمناسبات ..انشغلت الهيئة بالأزياء وتركت العاملين عرضة للمشاكل وأعباء الحياة . 

علاج بتروتريد 

عدد من العاملين ببتروتريد أبدوا استيائهم من منظومة العلاج وطالبوا بضرورة تصحيح الوضع حيث يتم التعامل مع ارخص الاماكن والتى تفتقد الخدمة الطبية المتميزة .. فهل يتم النظر لشكواهم بعين الاعتبار ؟

أقرأ أيضا: الاحتياطي الفيدرالي يثبت الفائدة للمرة الثالثة على التوالي بـ2024

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟