للاعلان

Fri,10 May 2024

عثمان علام

فكرة...خــــــارج الــصنـــدوق

فكرة...خــــــارج الــصنـــدوق

الكاتب : عثمان علام |

09:37 am 09/12/2017

| رأي

| 1183


أقرأ أيضا: هيئة البترول: البريمة المحترقة بحقول عجيبة تابعة لشركة ndc وليس شركة نبسكو

محمد حامد أبو النصر:

تنفق شركات البترول مبالغ طائلة فى شراء الأجهزة المختلفة التى تخدم نشاط الشركات فى مجال تكنولوجيا المعلومات و الإتصالات، و حيث ان معدل التطور فى التكنولوجيا أصبح رهيب و سريع و مواكبة هذا التطور مطلوبة، و لكن فى ضوء الاحتياجات الفعلية للشركات و ليس شراء الجديد فحسب.
و حيث ان الدولة تسير فى خطط ترشيد الانفاق و تعظم حسن إستخدام الموارد المتاحة ...لذا نقترح الخروج قليلاً من القوالب الجامدة و التفكير خارج الصندوق قليلاً فى القواعد و اللوائح التى تحكم التعامل مع الاصول عندما تصبح قديمة و يتطلب الأمر استبدالها او إحلالها بأجهزة حديثة.
وفى هذا الصدد نتحدث عن تخريد الأجهزة مثل Servers, Storage & Switches مع إختلاف أنواعها مثل IBM , Cisco , EMC , ….. Etc. 
و نقترح أن يكون هناك بعض المرونة فى التعامل مع تلك الاجهزة بدلا من تخريدها حيث أن قيمتها الدفترية تكون صفر و هنا أنا اتحدث عن الأجهزة التى مضى على شراءها أكثر من خمس سنوات.
فمن الممكن و تحت إشراف الشركات القابضة يتم إستبدال هذة الأجهزة بأجهزة جديدة من الشركات المعروفة بالأنواع المذكورة عاليه بأخرى جديدة و تقوم الشركات بإحتساب قيمة نقدية للأجهزة القديمة يتم خصمها من قيمة شراء الأجزة الجديدة و تعرف هذة العملية بـــــــــــــــ  Trade-Up.
وتستفيد الشركات من هذة المعالجة بخصم جزء من قيمة الأجهزة المشتراة بدلا من تخريد الأجهزة القديمة فى المخازن و عدم الإستفادة منها كخردة طالما هذة الأجهزة مازالت تعمل.
 كاتب المقال: مدير عام مساعد تكنولوجيا المعلومات
شركة بترو أمير للبترول

أقرأ أيضا: قطاع الأعمال: "مصر للألومنيوم" تساهم بمنتجاتها في صناعة العبوات الدوائية وأسلاك الكهرباء

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟