للاعلان

Mon,29 Apr 2024

عثمان علام

إيجاس تشتري شحنة غاز مسال لتجنب نقص الوقود

إيجاس تشتري شحنة غاز مسال لتجنب نقص الوقود

09:32 am 04/04/2024

| غاز

| 349


أقرأ أيضا: الناصر: نحتاج لبرامج عادلة لتحول الطاقة لا تقوم باستثناء الدول النامية

إيجاس تشتري شحنة غاز مسال لتجنب نقص الوقود

 

اشترت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" الحكومية مؤخراً شحنة واحدة على الأقل من الغاز الطبيعي المسال للتسليم الفوري إلى محطة العقبة للتغويز في الأردن، على أن يتم توجيه الغاز إلى مصر حسبما نقلت وكالة "بلومبرج".

ولا تمتلك مصر محطات لتحويل الغاز المسال إلى صورته الغازية، وهي عملية تعرف باسم التغويز، وكان في وقت سابق لديها محطة عائمة في العين السخنة استخدمتها لاستيراد الغاز قبل عام 2018. تستخدم مصر الغاز في تزويد محطات الكهرباء بالوقود كما تستخدمه في عمليات التبريد.

توقفت مصر إلى حد كبير عن استيراد الغاز الطبيعي المسال قبل 6 سنوات، عندما عزز حقل ظهر الضخم الإنتاج المحلي؛ مما حول البلاد إلى مُصدّر للوقود. لكنها تعتمد حالياً على الغاز الإسرائيلي لتلبية جزء من الطلب المحلي، مع تصدير الفائض على شكل غاز طبيعي مسال إلى أوروبا بشكل أساسي، عبر مصانع التسييل في إدكو ودمياط بطاقة إنتاجية 2.1 مليار قدم مكعب يومياً.

وفي يناير الماضي، تجاوزت كميات الغاز الإسرائيلية الموردة إلى مصر حالياً مستويات ما قبل الحرب في غزة، حيث ارتفعت خلال يناير 15% على أساس شهري لتسجل نحو 1.15 مليار قدم مكعب يومياً.

أقرأ أيضا: المركزي: الأحد والاثنين إجازة بمناسبة شم النسيم وعيد العمال

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟