للاعلان

Mon,29 Apr 2024

عثمان علام

مصر تستأنف مفاوضات دمج ايثيدكو وسيدبك

مصر تستأنف مفاوضات دمج ايثيدكو وسيدبك

09:40 am 31/03/2024

| تعدين وكيماويات

| 1446


أقرأ أيضا: الناصر: نحتاج لبرامج عادلة لتحول الطاقة لا تقوم باستثناء الدول النامية

مصر تستأنف مفاوضات دمج ايثيدكو وسيدبك

 

كشفت مصادر قريبة الصلة من الملف، عن استئناف مفاوضات الدمج بين شركتي سيدي كرير للبتروكيماويات- "سيدبك" و"إيثيدكو" بعد موافقة الجانب الإماراتي "ADQ" على استبدال أسهمه ضمن صفقة مبادلة الأسهم دون الخيار النقدي.

 

وكانت أبوظبي التنموية القابضة قد اقتنصت حصة في شركة "إيثيدكو" ضمن صفقة ضمت 3 شركات مصرية من برنامج الطروحات الحكومية بالتزامن مع سير "سيدي كرير" في إجراءات الدمج بينها وبين "إيثيدكو" في صفقة مبادلة أسهم دون الخيار النقدي.

وقالت المصادر في حديث إلى موقع "العربية" إن الحكومة  المصرية حصلت على موافقة الجانب الإماراتي على الصفقة، متضمنة أن يتم تحويل حصتهم في "إيثيدكو" إلى الكيان المندمج، والذي من المتوقع أن يخرج للنور في الربع الثالث من العام الجاري بعد إتمام عملية الدمج.

وقرر مجلس إدارة "سيدي كرير" في 21 سبتمبر الماضي إرجاء صفقة استحواذها على شركة إيثيدكو، لحين الانتهاء من الإجراءات الخاصة بدراسة أحد المستثمرين الاستراتيجيين الاستحواذ على حصة في إيثيدكو من خلال التخارج الجزئي لبعض مساهمي الأخيرة.

بينما كانت الشركة قد اعتمدت في يوليو من العام الماضي، دراسة التقييم المالي الخاص بشركتي سيدي كرير والمصرية لإنتاج الايثلين ومشتقاته “إيثيدكو”، بغرض الاستحواذ، ووافق مجلس الإدارة على تنفيذ صفقة الاستحواذ، وصدق بشكل مبدئي على معامل المبادلة.

وفي نفس الشهر، اعتمد مجلس إدارة "سيدي كرير" تقرير القيمة العادلة للشركة عن العام المنتهي في ديسمبر 2022، وبلغت القيمة 23.1 مليار جنيه موزعة على 756 مليون سهم ليبلغ متوسط القيمة العادلة للسهم 30.6 جنيه.

بينما كان تقييم "إيثيدكو" عن نفس الفترة 1.08 مليار دولار موزعة 13.86 مليون سهم ليبلغ متوسط القيمة العادلة للسهم 78.32 دولار.

كان معامل المبادلة في الصفقة المقررة مبني على أساس سعر صرف الجنيه عند 30.9 جنيه للدولار، لتصبح القيمة العادلة لـ"إيثيدكو" بنهاية ديسمبر الماضي نحو 33.54 مليار جنيه. وهذا التقييم قد يتغير ومعامل المبادلة مع التحريك الأخير لسعر صرف الجنيه. يذكر أن "سيدبك" تساهم بنسبة 20% في "إيثيدكو".

أقرأ أيضا: المركزي: الأحد والاثنين إجازة بمناسبة شم النسيم وعيد العمال

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟