للاعلان

Fri,03 May 2024

عثمان علام

قيمة الذهب في احتياطي مصر الأجنبي عند أعلى مستوى لها على الإطلاق

قيمة الذهب في احتياطي مصر الأجنبي عند أعلى مستوى لها على الإطلاق

02:56 pm 22/04/2024

| تعدين وكيماويات

| 139


أقرأ أيضا: أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة 3 مايو 2024

قيمة الذهب في احتياطي مصر الأجنبي عند أعلى مستوى لها على الإطلاق 

 

واصلت قيمة الذهب في احتياطي مصر من النقد الأجنبي ارتفاعها للشهر السادس على التوالي، لتصل إلى أعلى معدل لها على الإطلاق.

ويشار إلى أن إجمالي احتياطي مصر من النقد الأجنبي قفز بنهاية شهر مارس/آذار الماضي بقيمة تتجاوز 5 مليارات دولار ليصل إلى 40.361 مليار دولار، مقابل 35.311 مليار دولار في شهر فبراير الماضي. 

ويأتي ارتفاع الاحتياطي بدعم من توقيع مصر أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية، بين وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، و شركة أبو ظبي التنموية القابضة الإماراتية؛ لتنفيذ مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي.

وتتضمن الدفعة الأولى للصفقة نحو 15 مليار دولار، مقسمة إلى 10 مليارات دولار تأتي سيولة من الخارج مباشرة، بالإضافة إلى تنازل دولة الإمارات أو الحكومة الممثلة في شركة أبوظبي القابضة، عن جزء من الودائع الموجودة بالبنك المركزي المصري، والتي تمثل 11 مليار دولار.

وسيتم استخدام 5 مليارات منها في الدفعة الأولى، سوف يتم تحويلها من دولار إلى جنيه حتى يتم استخدامها من قبل شركة أبوظبي التنموية وشركة المشروع في إنشاء المشروع.

وكانت الحكومة قالت إنها تسلمت بالفعل الدفعة الأولى من الصفقة والبالغة 10 مليارات دولار.

ويعقُب ذلك دخول 20 مليار دولار، عبارة عن 14 مليار دولار تأتي سيولة مباشرة، بالإضافة إلى الجزء المتبقي من الودائع الذي يمثل 6 مليارات دولار، وبهذا يكون هناك 24 مليار دولار سيولة مباشرة، بالإضافة إلى 11 مليار دولار كودائع سيتم تحويلها بالجنيه المصري، لاستخدامها في تنمية المشروع.

أقرأ أيضا: النفط يتجه لتسجيل أكبر تراجع أسبوعي في ثلاثة أشهر

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟