للاعلان

Mon,29 Apr 2024

عثمان علام

رئيس سابك: صناعة البتروكيماويات تواجه بيئة تشغيلية مليئة بالتحديات.. ولا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين

رئيس سابك: صناعة البتروكيماويات تواجه بيئة تشغيلية مليئة بالتحديات.. ولا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين

07:21 pm 27/02/2024

| تعدين وكيماويات

| 779


أقرأ أيضا: الزمالك يتأهل لنهائي كأس الكونفدرالية بثلاثية في دريمز الغاني

رئيس سابك: صناعة البتروكيماويات تواجه بيئة تشغيلية مليئة بالتحديات.. ولا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين


قال عبد الرحمن الفقيه، الرئيس التنفيذي للشركة، إن صناعة البتروكيماويات تواجه بيئة تشغيلية مليئة بالتحديات -حيث أدى الطلب المخيب للآمال داخل الأسواق المستهدفة لدى الشركة إلى انخفاض أسعار المنتجات في نهاية العام، ولا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين مع اقتراب الربع الأول من عام 2024.
 
وأضاف في بيان للشركة تعليقا على نتائج الربع الرابع وعام 2023، أن سابك أجرت مراجعة شاملة لمحفظتها وحددت الطريق نحو خلق القيمة المستدامة، مشيرا إلى أن عملية التصفية المعلنة لشركة حديد تسير كما هو مخطط لها -وهذا الاستغلال الأمثل للموارد الداخلية سيعزز تركيز الشركة الأساسي على البتروكيماويات.
 
وذكر أن الشركة تتابع عددا المبادرات لمعالجة القدرة التنافسية لأصولها الأوروبية -وتسعى في النهاية إلى تحقيق بصمة مستدامة وحديثة في المنطقة.
 
وأشار إلى أن سابك تظل ثابتة في سعيها لتحقيق النمو المستقبلي على الرغم من تحديات السوق على المدى القصير، حيث إن قرار الاستثمار النهائي الإيجابي بشأن فوجيان يقدم إشارة واضحة على التزامها بتطوير موقف قوي في المناطق الجغرافية الرئيسية مثل الصين.
 
وقالت شركة سابك، إنها تهدف إلى تحقيق نمو طويل الأجل عبر كل قطاع تشغيلي أساسي. تلتزم الشركة بممارسة انضباط قوي في النفقات الرأسمالية من خلال خطة محسوبة لنشر ما بين 4 إلى 5 مليارات دولار في عام 2024.
 
وأوضحت الشركة، أن عام 2023 كان مليئا بالتحديات التي ألقت بظلالها على سوق البتروكيماويات العالمية، مع استمرار ضعف الطلب العالمي والاقتصاد الكلي وزيادة المعروض من معظم المنتجات البتروكيماوية، مبينة أن ذلك تسبب في انخفاض متوسط سعر البيع بنسبة، 21 % فيما انخفضت أحجام المبيعات بنسبة 2 % مقارنة بالعام 2022.
 
وأضافت أنه رغم التحديات الاقتصادية والصناعية، نجحت في خفض تكلفة مبيعاتها بنسبة 16 % مقارنة بالعام السابق، وذلك في إطار أدائها المتميز في التحكم في تكاليف التصنيع الثابتة، إضافة إلى مبادرات تحسين التكلفة خلال عام 2023.
 
وذكرت أنها تسعى جاهدة للحفاظ على توزيعات الأرباح لمساهميها مع العمل على ضمان ألا يؤثر هذا الالتزام على ميزانيتها العمومية القوية.
 
وأشارت الشركة إلى أنها تواصل التركيز على تنفيذ برامج التميز التشغيلي، وتحقيق أهداف الحيادية الكربونية، وتحويل الأعمال لتحقيق أقصى قدر من العائدات مع مواجهة تحديات السوق.
 
وحسب البيانات المتاحة على أرقام، سجلت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، خسائر قدرها 2.8 مليار ريال بنهاية عام  2023، مقارنة بأرباح  16.5 مليار ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2022.

أقرأ أيضا: البورصة تفحص قيد أسهم زيادة رأسمال غاز مصر إلى 1.4 مليار جنيه

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟