للاعلان

Sun,28 Apr 2024

عثمان علام

مجرد رأي..نظرة أخرى في مشكلة الغاز ودور إيجاس

مجرد رأي..نظرة أخرى في مشكلة الغاز ودور إيجاس

الكاتب : سقراط |

10:25 am 14/02/2024

| رأي

| 1855


أقرأ أيضا: البورصة تفحص قيد أسهم زيادة رأسمال غاز مصر إلى 1.4 مليار جنيه

مجرد رأي..نظرة أخرى في مشكلة الغاز ودور إيجاس

 

الحديث في هذا الموضوع يحدوه الكثير من الاعتبارات تأتي علي رأسها  اعتبارات فنيات هذه الصناعة بالغة الصعوبة والتكلفة  . فعملية اكتشاف الغاز وحفر اباره ثم مرحلة مشروعاته المدنيه لإستقباله هي خطوات معقده وتحتاج لاستثمارات ضخمة ولها من دراسات الجدوي الكثير والمتشعب . ولا تعتقد ان مناقشة مشكلة الغاز في بلدنا يكفيها موضوع او مجرد تصورات واقتراحات  ولكنها علي اي حال تستوعب اي اجتهاد قد يلقي بعض الضوء علي عناصرها و اقتراح بعض التصورات في عناصر اخري ربما لم يتم  مناقشتها من قبل وبما يمكن التعامل به تجاهها . 
———-
تكمن المشكلة الرئيسية في الوقت الحالي  ان الغاز اصبح سلعه لها معدلات استهلاك عاليه  و معدلات انتاج محدده . فاستهلاك قطاع الكهرباء عملاق كبير يقتنص اكثر من ٧٥٪؜ من الانتاج  بمفرده ويمكن له ان يستوعب المزيد وخاصة في فصل الصيف . الانتاج الحالي يصنفنا من اكبر الدول انتاجاً للغاز في المنطقه ولكن في المقابل تجد الاستهلاك المحلي يبتلع كافة تلك الكميه و عنده عطش للمزيد وهنا يظهر العجز في بعض الخدمات وهذا منطق شأنه شأن اي سلعه عندما يصبح  الطلب  عليها اكثر من المعروض منها  . انتاج الغاز في حد ذاته عمليه معقده و ليست بالسهوله التي يتوقعها الكثيرين وخاصه من بسطاء الناس . الغاز ينطلق كالطفل الشقي يقذف بالمياه والرمال امامه في حاله ما تركت له الحبل علي الغارب . و التعبير العلمي لذلك هو  ان زياده معدلات الانتاج من البئر الواحدة قد تجرف معها كميات من الرمال والمياه تعمل علي تثبيط معدلات الانتاج منه علي مر الايام . اما عن مواقع هذه الابار وطريقة انتاجها فهي تقع في مناطق قاسيه الظروف وتتطلب امكانيات عاليه فنيه وماديه للتعامل معها. 
———-
الغاز في مصر كان يتركز في بداياته في دلتا النيل  والغاز المصاحب للزيت الخام في مناطق خليج السويس و الصحراء الغربية ثم بعض المناطق القريبة داخل البحر المتوسط حول بورسعيد ودمياط . اما الغاز هائل الانتاج فكان في المناطق البكر من المياه العميقه في حدود المناطق الاقتصاديه بالبحر المتوسط ، وبالتأكيد تأتي اغلب هذه المعلومات غائبة عن ذهن الكثيرين الذين يعتقدون ان الغاز يخرج من الارض ليتجه الي منزله مباشره .عندما ترتبط الحياة بمعدلات انتاج عالية فأنك تجد مشكلة في حالة انخفاض تلك الكميات وهو للأسف الأمر الحتمي الذي يعرفه جميع المختصين في هذه الصناعة. 
————-
الثروه البترولية ناضبة لانها تنتج من احجام محدده وغير متجدده. ————
لن ادخل في تفاصيل اسباب الانخفاض ولكن مايهمنا هو كيفيه التعامل مع هذا الواقع الذي يحتم علينا وضع رؤيه واضحه للتعامل معه بدون استدعاء الاحراج او الشعور بالذنب لدي القائمين علي تلك الصناعة. الانخفاض الكبير للحقول المتقادمة بدلتا النيل يجب النظر اليه بعين الاهتمام لاعادة الحيوية الي تلك المنطقه الهامة من مناطق انتاج الغاز . وهو ما يتطلب عقد حلقات فنيه واقتصادية للقائمين عليه لدراسه احتياجاتهم العاجله لتنفيذ خطط للإصلاح والحفر التنموي الذي يعيد لتلك المناطق سابق عهدها ومشاركتها القويه في سله انتاج الغاز . واعتقد ان تمويل هذه التكاليف المطلوبه على وجه السرعة  ستكون افضل بكثير من تمويل تكلفه الاستيراد وخاصة ونحن على مقدم اشهر الصيف . هناك من الافكار الاكثر تفصيلاً منها تشكيل فرق طوارئ فنيه  لكل منطقة جغرافيه لدراسة ابعاد مشاكل كل ابارها وما تحتاجه علي المستوى القريب والمتوسط . دون الاعتماد علي ان هناك من الابار الجديدة التي ننتظر نتائجها والتي يحدونا الامل بتحقيق نتائج ايجابيه منها تعمل علي تعويض التناقص الطبيعي في الانتاج . هناك من الخبراء الكبار في القابضة للغازات نثق فيهم يمكنهم تفعيل دور هذه الفرق الفنيه الطارئه ودراسة ما تصل اليه من مقترحات التي يجب ان تأتي بعد التنسيق التام مع المشغلين لتحديد اولويات العمل المقترحه. 
————
قطاع البترول عليه دور مهم أيضاً  لوضع صوره وتصورات لمعدلات الاستهلاك مثلما هو مسئول عن معدلات الانتاج امام القطاعات الاخري وهذا هو الجديد في عرض هذا الموضوع  ومقترحات تحسينها ومنها علي سبيل المثال الزام السيارات الخاصه بالعمل بالغاز خلال سنتين او ثلاث يتم فيها تطوير البنيه التحتيه لمحطات التموين في عموم الجمهورية . خفض استهلاك الوقود السائل سيكون له اثر اقتصادي بالغ ويساعد علي توفير الكثير من العمله الصعبه يمكن استخدامها في حاله احتياجنا لاستيراد الغاز الذي هو بالتأكيد اقل تكلفه من الوقود السائل . 
————-
لا يمكن ان يظل القطاع مسئولاً عن انماط استهلاكيه مسرفه من استمرار النشاط التجاري حتي تباشير الفجر وما يصاحبه من استهلاك للطاقه بشكل غير معقول  الامر الذي يتطلب تفعيل القوانين المنظمه لذلك ، قيام القطاع باستيراد احتياجات المشروعات الكبري الاستثماريه مثل السماد والحديد من الغاز  مباشرة من الخارج علي نفقتهم لتوفير المتاح لاستهلاك عامة الشعب . ————-
محاور العمل متعددة وهناك من الافكار الكثير ربما افضل من هذا الرأي و لكن يجب ان تكون البداية والبداية دائماً صعبة ولكنها ضرورية . اري ان مشاركه قطاعات الدوله المختلفه المعتمدة علي الغاز في تلك المشكلة وابعادها ستكون انجازاً يحسب للقطاع في حاله عمل برتوكولات تساهم في تمويل اعمال اصلاح وحفر الابار العاجله ذات التكلفه المعقوله وتكون تلك المساهمات تكلفه مسبوقه الدفع لما يستخدموه من غاز في المستقبل . تخفيف وطأة المسئولية المنفردة للقطاع عن هذه المشكلة بمطالب انتاج متزايد بدون النظر الي معدلات الاستهلاك المتفاقمة ستجعله لا يستطيع التعامل مع تبعاتها و في ظل ظروف قاسيه نمر جميعنا بها. 
————-
ربما يعتبر البعض هذه الاقتراحات تخيليه صعبة المنال ولكننا علينا جميعاً ان نناقش ونطرح الافكار وليس علي هذا حظر او فيه عيب . فجميعنا في مركب واحد قاصدين مصلحة البلد أولاً وأخيراً. وهذا هو الهدف من هذا العرض . والسلام ،، 

#سقراط

أقرأ أيضا: بشرى للموظفين: 4 أيام بمناسبة عيد العمال وشم النسيم

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟