للاعلان

Sun,28 Apr 2024

عثمان علام

مقتطفات : العلاقه بين الحكومة و التنمية المستدامة..ريهام حمدي سالم

مقتطفات : العلاقه بين الحكومة و التنمية المستدامة..ريهام حمدي سالم

11:56 am 28/01/2024

| رأي

| 874


أقرأ أيضا: الزمالك يتأهل لنهائي كأس الكونفدرالية بثلاثية في دريمز الغاني

مقتطفات : العلاقه بين الحكومة و التنمية المستدامة..ريهام حمدي سالم


هل يوجد علاقه بين الحوكمه و التنمية المستدامة ؟ وما المطلوب من الشركات لتحقيق الحوكمة ؟ او تحقيق التنمية المستدامة ؟وهل يمكن تحقيقهما معا. ؟ 
 أسئله يطرحها العديد آملا في التطبيق والتمكن من إعداد تقرير التنمية المستدامة مما له من الأثار البالغة في خلق فرص التوسع و الانتشار في الأسواق المحليه و الدوليه وجذب الاستثمارات لشركاتهم.

اولاً : كما ذكرنا في المقتطف الأول في تعريف الحوكمه  و مبادئها  و أنواعها :
* الحوكمه هي نظام بمقتضاه تدار الشركات و تراقب 
*كما هى مجموعه من القوانين والأسس التي تضبط أداء المنظمات وتدعم الرقابه الفعاله كما تنظم العلاقات بين اى منظمة وأصحاب المصالح بهدف تحقيق مبدأ الشفافيه ، مكافحة الفساد ، العداله…إلخ مما يضمن حمايه مصالح الجميع و حقوق المساهمين و يساعد في جذب استثمارات وتعظيم أرباح. 

* أنواع الحوكمة: (حوكمة بيئيه. - حوكمة عالميه للموارد البشريه. - حوكمة إلكترونيه).
——————————————————
و استكمالا لما سبق  نبدأ اليوم بتعريف مبسط للتنمية  المستدامة :
 التنمية المستدامه هي : الاستخدام الأمثل للموارد من أجل تحقيق التنمية الاقتصاديه والبيئية  والاجتماعية كي  تلبي إحتياجات الشعوب في الوقت الحالي و تحافظ علي استدامة الموارد للاجيال القادمه.

- مجالات او محاور تطبيق التنمية المستدامة   المجالات البيئيه. — مجالات اجتماعيه.  — مجالات تكنولوجيه 
*علاقة الحوكمه بالتنمية المستدامة:* الحوكمة مرتبطه بالتنمية المستدامةبشكل كبير و اساسي  
فهي تمثل الاطار القانوني الذي يُمَكِن من تطبيق معايير ومبادئ التنمية المستدامة  في المجالات الثلاثة 
 (البيئيه -الاجتماعيه -التكنولوجيه )
 * وعليه يجب علي  المؤسسات (خاصه كانت او حكوميه) علي حد سواء  البدء بتنفيذ الحوكمة وذلك عن طريق وضع السياسات الخاصة التى تنظم علاقات و  اجراءات تنفيذ أعمال المنظمة من ( سياسات بيئيه ، سياسات موارد بشريه ، سياسات الكترونيه) 
 *مثال للإيضاح:*
*١- للعمل على حمايه البيئه من التلوث والحفاظ علي الموارد الطبيعيه متوفرة للأجيال المستقبليه ،*  يجب أن يتم حوكمتها وإدارتها وذلك بسن  القوانين اوالسياسات و وضع اجراءات ومعايير قياس واضحة تمكن من الرقابة البيئيه داخليا وخارجيا.

-   كما يجب إستخدام التكنولوجيا من أجل مشروعات الحد من الانبعاثات الملوثه للبيئه وايضا الأستخدام الأمثل لكافة الموارد دون إهدارها مع استخدام  التكنولوجيا لضمان حماية و تأمين البيانات والحفاظ علي مصالح الشركاء.

*٢- اما للتمكن من تحقيق التنمية المجتمعيه التي تهدف الي تحسين الظروف المعيشيه لكل فرد في المجتمع فانها لن تتحقق الا من خلال:*
-   الحوكمة العالميه للموارد البشريه التي تحافظ علي حق الفرد في التعلم و تنمية قدراته مع تحديد  واجبات كل فرد تجاه مجتمعه .
-  تطبيق الحوكمة من اجل تحقيق الشفافيه  و مكافحة الفساد والذى يساهم  في النمو الاقتصادي المستدام مما يوثر علي زيادة دخل الفرد وتحسين مستوي معيشته.
————-
اتمني ان يكون مقتطف اليوم حقق الهدف منه بتفسير التنمية المستدامه و علاقتها بالحوكمة ، علي ان نستكمل مقتطفاتنا يوم الأحد القادم بكيفيه تطبيق التنمية المستدامه في نطاق الموارد البشريه  مرفق بها نماذج توضح بعض إجراءات تنفيذ التنمية المستدامه في الموارد البشريه للاستفاده منها لمن اراد في اعداد تقرير التنمية المستدامه لاى منظمة أو مؤسسة.

أقرأ أيضا: البورصة تفحص قيد أسهم زيادة رأسمال غاز مصر إلى 1.4 مليار جنيه

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟