للاعلان

Sun,28 Apr 2024

عثمان علام

مقتطفات …ماذا تعني الحوكمة ؟ريهام حمدي سالم

مقتطفات …ماذا تعني الحوكمة ؟ريهام حمدي سالم

12:34 pm 21/01/2024

| رأي

| 1583


أقرأ أيضا: د جمال القليوبي يكتب: العراق وكردستان بين قلة الاستثمارات وانقطاع الكهرباء

مقتطفات …ماذا تعني الحوكمة ؟ريهام حمدي سالم 

 

انتشرت مصطلاحات جديدة مثل. الحوكمة و التنمية المستدامة في  كلا من القطاع العام و الخاص حتي اصبحت من معايير و اشترطات تولي المناصب العليا والالتحاق بالتدريبات الازمة لضمان تحقيق مباديء الحوكمة في الاداره لأثارها البالغ في تحسين اعمال المنشأة و جذب الاستثمارات و الحفاظ علي استدامتها ، مما اثار حفيظة مجلة المستقبل البترولي و القى على عاتقها كونها نافذة تساهم في تنمية المورد البشري لكافة متابعيها بشكل عام و العاملين بقطاع البترول و الثروة المعدنية بشكل خاص و التزامه بتطبيق واجباتها في المساهمة المجتمعية بالمشاركة لإيضاح و تفسير تلك المصطلحات المستحدثة و الأكثر انتشارا من خلال مقال مقتطفات .

ماذا تعني الحوكمة ؟وهل يوجد علاقة بين. مصطلح الحوكمه و التنميه المستدامه؟وهل هي علاقة طردية ام عكسيه؟

وما هي الاجراءات الواجب اتخاذها لتطبيق كلا من الحوكمة والتنمية المستدامة بالمؤسسات الخاصة و الحكومية ؟ومن المسئول عن التطبيق؟
————
اولا :تعريف الحوكمة
————-
تعرف الحوكمة بأنها مجموعة من السياسات و الضوابط و الاجراءات التي يتم اقرارها بمشاركة كافة الأطراف المرتبطة بالمنشأة و التي من خلالها يتم تنظيم العلاقات بين أطراف اصحاب المصلحة بهدف وضع نظام محكم يقلل من حدوث الأخطاء و يمنع اي انحرافات كما يتم من خلاله توجيه أعمال المنظمة و مراقبتها مما يحقق زياده قيمة المنشأة لالتزامها بمبادي الحوكمة مثل المسئولية - النزاهة - الشفافية- العداله - الانضباط.

و بمعني أخر تحقيق الانضباط في كل شيء - الأنضباط في أداء كافة أعمال الأفراد المرتبطين بالمنشأة
- الانضباط السلوكي و الأخلاقي و تحقيق مصلحة الأطراف المرتبطه بأعمال المنشأة - ⁠انضباط الادارة كونها وسيط نزيه يحقق مصالح الاطراف المختلفة المرتبطه بأعمال المنشأة بنزاهة و شفافية داخلياً و خارجيا - ⁠انضباط في اعمال متابعة  و مراقبة إجراءات إعمال المنشأة وذلك بالرقابة و التدقيق من جهات الداخليه و الخارجية
————-
يوثق تقرير Cadbury في جملة محكمة و بسيطة و لكنها شهيرة في حوكمة الشركات هي   
( حوكمة الشركات هي نظام بمقتضاه تدار الشركات و تراقب).
—————-
ثانيا :أهميةحوكمة الشركات
—————
في اطار حوكمة الشركات و تحقيق مبتدئها تضمن 
- حماية حقوق المساهمين 
- ⁠المساواة و المعامله المتكافئة بين كافة أطراف  للمساهمين  تحقيقاً لمبدأ الشفافية والعدالة دون تمييز العرق و الدين 
- ⁠مشاركة اصحاب المصالح في وضع السياسات و نظم الرقابة ،
- ⁠تحقيق الشفافية و تقديم إفصاحات موثقة لكافة الأمور الهامة في التوقيتات المناسبه مثل الوضع المالي و تقييم الاداء  و الملكيه و تقارير الرقابة و النتائج الإنتاجية.
- ⁠التزام مجلس الادارة بمسؤلياته  بدأ من نشر الرؤية والرساله و مشاركة التوجه الاستراتيجي للشركه  توازيا بالمستجدات و التطورات ، كما يلتزم مجلس الادارة بتحقيق الرقابة الفعاله و الالتزام بإجراءات واضحة  لمتابعة الأدارات التنفيذيه  
- ⁠وجود تقسيم واضح المسئوليات و يضمن توازي القوي والسلطه ومشاركة الجميع و عدم انفراد شخص واحد بالسلطه.
و هنا نترككم متمنين ان نكون أوضحنا ملخص اهميه هذا المصطلح بسلاسه الذي يجب علي كافة افراد المنشأه الاهتمام به و أعرتها الانتباه ، علي ان نلتقي في مقتطفة جديدة. استكمالا لما بدأناه .

أقرأ أيضا: سيدات تنس الطاولة بنادى إنــبى يحصدن المركز الثالث فى الدورى الممتاز

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟