للاعلان

Sun,28 Apr 2024

عثمان علام

استكشافيات…تاريخ صناعة البترول والفرص المتاحة

استكشافيات…تاريخ صناعة البترول والفرص المتاحة
ناصر عطا سرور

الكاتب : ناصر عطا |

01:15 pm 20/01/2024

| رأي

| 1389


أقرأ أيضا: د جمال القليوبي يكتب: العراق وكردستان بين قلة الاستثمارات وانقطاع الكهرباء

استكشافيات…تاريخ صناعة البترول والفرص المتاحة


تتناول هذه السلسلة تاريخ استكشاف البترول والغاز الطبيعي في مصر والعالم وأيضا قصة أهم الاكتشافات في تاريخ مصر وتطرحه على هيئة معلومات ليستفيد منها جنود مصر من العامليين في قطاع الاستكشاف وجميع العاملين في قطاع البترول المتابعين لما تنشره مجله المستقبل البترولي.  
—————-
الهدف الرئيسي من هذه السلسلة هو تسليط الضوء على استكشافات البترول في مصر، وتحليل التطورات الحالية في هذا المجال، والتحديات التي تواجهها هذه الصناعة، والفرص المتاحة لتطوير هذه الصناعة في المستقبل.
 
وهذا المقال مقدمة لسلسلة نتناول فيه بعض النقاط السريعة بالإضافة الى بعض التساؤلات المهمة من وجهة نظري تمهيدا للدخول في صلب الموضوع وان كانت هذه السلسلة الغرض الرئيسي منها المحاولة الى لفت النظر الى أهمية وضرورة وجود الحلول الغير تقليديه لتطوير صناعه استكشاف وإنتاج البترول والغاز الطبيعي في مصر.  
 ———————-
تعتبر مصر من أوائل دول العالم التي أحرزت السبق في مختلف مراحل الصناعة البترولية حيث بدأت الحكومة في 8 يناير 1886 بحفر أول بئر في منطقة جمسة، وبدأ الإنتاج التجاري من الحقل عام 1910، وتوالت بعد ذلك الاكتشافات البترولية في مصر، وفي عام 1961 تم اكتشاف أول حقل بترول بحري في مصر والشرق الأوسط "بلاعيم بحري" وفي عام 1965 تم اكتشاف أقدم وأكبر حقل بترول “المرجان” الذي بدأ الإنتاج في عام 1967. وفي عام 1963 بدأ مشوار البحث عن الغاز الطبيعي في مصر، وتحقق أول كشف للغازات الطبيعية في عام 1967 في منطقة الدلتا وهو حقل “أبو ماضي”، وفي عام 1969 تحقق أول كشف للغازات الطبيعية في مياه البحر المتوسط وهو حقل " أبو قير"، كما تحقق في نفس العام أول كشف للغازات الطبيعية في منطقة الصحراء الغربية وهو حقل " أبوالغراديق" ثم تتابعت عمليات البحث والاستكشاف في المناطق المختلفة باستخدام أحدث الطرق التكنولوجية. وفي عام 2021، تم تحقيق 52 اكتشافاً للنفط والغاز في مصر خلال العام.
 ———————-
البترول تم اكتشافه في مصر في عام 1869، وتم تأسيس أول شركة للبترول في مصر في عام 1901. يمكن الإشارة إلى أن صناعة البترول في مصر شهدت تطورًا كبيرًا خلال العقود الماضية، وأصبحت مصر اليوم واحدة من أكبر منتجي البترول في إفريقيا ، بعد ذلك، يمكن البدء في تحليل التطورات الحالية في صناعة البترول في مصر، والتحديات التي تواجهها هذه الصناعة، والفرص المتاحة لتطوير هذه الصناعة في المستقبل. 
—————-
يمكن الإشارة إلى أن هذه الصناعة تواجه العديد من التحديات، بما في ذلك تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية، والتحديات البيئية، والتحديات الاقتصادية، والتحديات التي تواجهها الشركات المصرية في هذا المجال. ومع ذلك، فإن هذه الصناعة تواجه أيضًا فرصًا كبيرة للتطوير والنمو في المستقبل، ويمكن الإشارة إلى أن هناك العديد من المشاريع الجديدة التي تم إطلاقها في مصر في هذا المجال، والتي يمكن أن تساعد في تحقيق النمو والتنمية في مصر.
—————
ولكن قبل البدء في هذه السلسلة اريد ان أطرح بعض التساؤلات المهمة من وجهه نظري كأحد افراد الاستكشاف في مجال البترول في مصر عملت في عدد كبير من الشركات المصرية والأجنبية والتي قد نفرد مقال لكل تسائل منها مستعينين بتعليقات واراء أصحاب الخبرة والراي من المهتمين بتطوير صناعه البترول في مصر وأيضا المهتمين بإيجاد حلول لهذه التساؤلات والتي قد يحدث الإجابة على بعض منها طفره في صناعه البترول في مصر والعالم.
1- هل ما وصلنا اليه من تقنيات للاستكشاف وصلت الى ذروتها ام ما زال هناك مجال للجديد؟
2- هل خليج السويس كأحد اهم مناطق استخراج البترول في مصر اعطى كل ما عنده ام لازال هناك الكثير لم يستكشف بعد وما زال خليج السويس يحمل الاسرار والمفاجئات؟
3- هل هناك أبحاث وأفكار كافيه لزيادة المخزون القابل للاستخراج (recoverable reserve) والذي يمثل في أعلى نسبه تتراوح بين 20-25% من البترول المتواجد في الخزان مما يعنى انه ما زال هناك ثلاث او اربعة اضعاف ما تم استخراجه باقي في الخزان ينتظر الجديد من العلم أم أن المنظومة أصبحت مستكفيه بهذه النسبة.
4- ما هو مصير الزيت المتواجد في الخزانات غير التقليدية (non-conventional reservoirs)؟
5- هل الطلب على البترول سيقل تدريجيا في ظل التوجه العالمي الى الطاقة الخضراء وهل تستطيع الطاقة الخضراء ملئ الفجوة وتحل محل البترول ام ان تكلفه تغيير النظام الصناعي العالمي القائم على البترول سوف تحول دون التحول الكامل؟
—————————
 ملحوظة:-
—————-
استكشافيات هي سلسله مقالات شهرية سيتم نشرها ان شاء الله في مجلة المستقبل البترولي كمجلة متخصصة في تغطيه أخبار قطاع البترول ويتابعها جميع العاملين في القطاع من مختلف التخصصات فالشكر موصول لمجله المستقبل البترولي متمثلة في الاستاذ عثمان علام رئيس تحرير المجلة.

كاتب المقال: جيوفيزيقي: ناصر عطا حسن..شركة دسوق للبترول

أقرأ أيضا: سيدات تنس الطاولة بنادى إنــبى يحصدن المركز الثالث فى الدورى الممتاز

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟