للاعلان

Mon,29 Apr 2024

عثمان علام

تركيا ترفع أسعار الغاز الطبيعي للاستخدام الصناعي 14 بالمئة.

تركيا ترفع أسعار الغاز الطبيعي للاستخدام الصناعي 14 بالمئة.

الكاتب : عثمان علام |

01:51 am 01/09/2018

| غاز

| 1735


أقرأ أيضا: اقتصادية قناة السويس تستقبل نائب وزير التجارة و الصناعة الإندونيسى لبحث سبل التعاون المشترك

نقلت وكالة أنباء " رويترز" عن مصادر لم تسمها، إن شركة خطوط الأنابيب التركية الحكومية (بوتاس) رفعت أسعار الغاز الطبيعي 14% للاستخدام الصناعي و9% للاستخدام المنزلي اعتبارا من اليوم السبت.

وكانت الجريدة الرسمية في أنقرة نشرت قرارا يفيد برفع مرفق الكهرباء الأسعار 14 بالمئة للاستخدام الصناعي وتسعة بالمئة للاستخدام المنزلي اعتبارا من أول سبتمبر الجاري.

ويمر الاقتصاد التركي بمرحلة حرجة مع تهاوي الليرة بحوالي 42% هذا العام مما أضر كثيرا بشركات الطاقة، إذ تعتمد تركيا اعتمادا شبه تام على الاستيراد لتلبية احتياجاتها من الطاقة.

وأعلنت الحكومة التركية أمس، خفض ضريبة الحيازة على الودائع المصرفية بالعملة المحلية (الليرة) لأجل عام من 10% إلى صفر.

على جانب آخر، أظهرت بیانات رسمیة الیوم السبت تراجعا في العجز التجاري التركي الى نسبة 57.95% خلال اغسطس الماضي .

وذكرت البیانات الصادرة عن وزارة التجارة التركیة، أن حجم صادرات البلاد في اغسطس الماضي بلغ 12.4 ملیار دولار مقابل 14.9 ملیار دولار لحجم الواردات.

 وجاءت ألمانیا بالمرتبة الاولى من حیث الصادرات التركیة في اغسطس الماضي وبلغت 1.129 ملیار دولار تلتھا بریطانیا ثانیة بقیمة 912 ملیون دولار ثم العراق بقیمة 650 ملیون دولار.

وقالت ان روسیا جاءت بالمرتبة الاولى من حیث الواردات في اغسطس الماضي اذ بلغت 1.6 ملیار دولار تلتھا الصین ثانیة بقیمة 1.4 ملیار.

وبینت ان السیارات والجرارات والدراجات الناریة والھوائیة ووسائل نقل بریة اخرى تصدرت قائمة الصادرات بقیمة 1.294 ملیار دولار في حین تصدر الوقود والزیوت المعدنیة واردات تركیا بقیمة 3.543 ملیارات دولار في اغسطس الماضي.

أقرأ أيضا: تداول 118 الف طن بضائع عامة وتصدير 81 الف طن فوسفات بموانئ البحر الأحمر

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟