للاعلان

Thu,02 May 2024

عثمان علام

دكتور سعد نصار ...والزراعة المصرية

دكتور سعد نصار ...والزراعة المصرية

الكاتب : عثمان علام |

08:43 am 27/04/2018

| رأي

| 1476


أقرأ أيضا: *شركة مودرن جاس تكرم العاملين المتميزين بمناسبة عيد العمال*

د. الشوادفي منصور 

الزراعة المصرية هي العمود الفقري للاقتصاد المصري علي مدي تاريخه، ومصدر للرخاء والعزة والكرامة والامان للمصريين، ومبعث ريادة الحضارة المصرية للعالم . 

الفلاح المصري عنوانها، ومفجر طاقاتها، وراعي نهضتها ولهذا فالاستاذ الدكتور سعد نصار الفلاح الشرقاي الاصيل احد اهم مهندسيها في العصر الحديث، مع جيل الرواد العمالقة د. عثمان الخولي ود. احمد جويلي رحمهما الله برعاية مفجر نهضتها معالي النائب د. يوسف والي (1982-2004) . ياسعدك ياهناك لوانت تتلمذت علي ايادي احدهم اوعملت معهم في وضع اول استراتيجية للزراعة المصرية في الثمانينات، وليستوي عودها وتستقر ببصمة د. سعد نصار1996، فيتم استصلاح واستزراع 3.4 مليون فدان وزيادة في انتاجية المحاصيل الاستراتيجية من القمح والذرة والارز والخضر والفاكهة البطاطس والبصل والطماطم والموالح والعنب بما يوازي 200-300%، وطفرة في الانتاج الحيواني الداجني، فكل مصري له ان يفخر ان مصر اكتفت ذاتيا من الانتاج الداجني عام 2000، اما الصادرات الزراعية من الخضر والفاكهة فوصلت الي 12 مليون طن بدلا من 4 ملايين. وتوفير 10 مليار متر مكعب من مياه الصرف المعالج للزراعة وادخال الزراعة النظيفة والعضوية تلك بصمات د سعد نصار علي الزراعة المصرية ورجاله بجامعات المنوفية (د. ابراهيم صديق) وعين شمس والقاهرة .

ولانني كنت من المحظوظين الذين عملت معه عن قرب برعاية معالي النائب بوزارة الزراعة (1989-2006) في الاشراف علي تنفيذ اضخم المشروعات البحثية الزراعية في مصر بالتعاون مع المؤسسات الاجنبية والتي كان لها السبق في نقل التكنولوجيا الزراعية الي ربوع مصر في الدلتا والصعيد؛ فساهمت في نشأة واستقرار ونهوض الانتاج الزراعي عالي الجودة، وفتح اسواق جديدة للمنتجات الزراعية الجديدة باوربا وجنوب شرق اسيا. اما عن الاتفاقيات التي وقعتها مصر مع الاتحاد الاوربي ودول جنوب شرق اسيا واهمها اتفاقية الجات؛ فالرجل هومهندسها الاول ، وهوالعميد المؤسس لزراعة الفيوم لمدة 15 عاما ورئيسا لمركز البحوث الزراعية لمدة 7 سنوات ومحافظا للفيوم؛ وحائزا لجوائز الدولة التقديرية والنيل في العلوم الزراعية اطال الله عمره ونفعنا بعلمه وكرم خلقه وكل عام وهوبخير ؛ وليستحي بعض المسئولين ممن نسب لنفسه استراتيجيات الرجل ... الا قد بلغت اللهم فاشهد

أقرأ أيضا: تعرف على موعد عزاء المهندس عبدالخالق عياد

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟