للاعلان

Wed,01 May 2024

عثمان علام

ارتفاع عدد محطات غازتك ل91 محطة و35 مركز لتحويل السيارات للعمل بالغاز

ارتفاع عدد محطات غازتك ل91 محطة و35 مركز لتحويل السيارات للعمل بالغاز

الكاتب : عثمان علام |

04:48 am 22/03/2018

| بترول

| 1526


أقرأ أيضا: لستُ بطلاً لما أكتبه .. فالشعراء يتبعهم الغاوون

تم عقد الجمعية العامة العادية لشركة غازتك بمقر الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعة (إيجاس) وذلك يوم الأربعاء الموافق 21/3/2018 حيث ترأس المهـندس أسامة البقلى رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية الإجتماع، وبحضور السيد المهندس/عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول. 

ومن جانبه استعرض السيد المهندس/ عبد الفتاح فرحات رئيس مجلس إدارة شركة غازتك نتائج أعمال الشركة عن عام 2017، والإنجازات التى تم تحقيقها، والجهود التى تم بذلها خلال العام لنشر خدمة التموين بالغاز وتعميم استخدامه كوقود حضارى واقتصادى وصديق للبيئة.

وقد تواصلت جهود الشركة خلال عام 2017 لتطوير وتحديث خدمة التموين بالغاز لجمهور المستهلكين حيث تم إدخال خدمة التموين بالغاز الطبيعى لأول مرة بمحافظة أسيوط من خلال افتتاح وتشغيل محطة جديدة تابعة للشركة بأسيوط هى الأولى من نوعها بالمحافظة، ليرتفع بذلك عدد محطات الشركة العاملة إلى 91 محطة بالإضافة إلى 35 مركز تحويل وهو أكبر معدل انتشار لمراكز خدمة التموين والتحويل على مستوى جميع الشركات العاملة. وقد أسفرت جهود التوسع والتطوير عن تحقيق الشركة لأكبر حصة سوقية فى مصر من مبيعات غاز السيارات بنسبة 52% من إجمالي السوق حيث وصلت مبيعات الغاز بالشركة خلال العام إلى  191.6 مليون م3 وهو ما أدى لزيادة إجمالى مبيعات الغاز بالشركة منذ بدء النشاط إلى 3.04 مليار م3، كما قامت الشركة بتحويل عدد 4314 سيارة خلال عام 2017 بحصة سوقية تبلغ 47.1%، مما أدى لزيادة إجمالى عدد السيارات التى قامت الشركة بتحويلها منذ بداية النشاط  إلى 109596 سيارة وهو أعلى معدل بين شركات الغاز الطبيعى للسيارات فى مصر.

وقد أسفرت جهود تطوير أنشطة الأعمال المختلفة عن تحقيق الشركة لصافى ربح يبلغ 4.9 مليون جنيه بنسبة زيادة قدرها 25.8% مقارنة بالعام الماضي، وزيادة إيرادات النشاط من 262 مليون جنيه في عام 2016 إلى 376 مليون جنيه في عام 2017 بنسبة زيادة قدرها 43.5%، فضلاً عن زيادة إجمالى قيمة الأصول الثابتة للشركة من 369 مليون جنيه فى عام 2016 إلى 385 مليون جنيه فى عام 2017.

 

وفى إطار سياسة الشركة لتعظيم عوائد المحطات وتحقيق الإستغلال الأمثل للأصول والمعدات، أبرمت الشركة بروتوكولات تعاون مع عدد من شركات الوقود السائل لإنشاء محطات تموين متكاملة للتموين بالغاز الطبيعى والوقود السائل، وتسويق وبيع الزيوت، فضلاً عن دعم فرص التعاون للإستفادة من خبرات وإمكانات كل طرف بما يحقق تكامل المصالح المشتركة.كما أولت الشركة اهتمام كبير وأولوية خاصة خلال العام لتنفيذ سياسة ترشيد الاستهلاك وخفض الإنفاق، وتنوعت بنود التوفير فى مجالات تشغيل وتطوير المحطات العاملة، وترشيد استهلاك الكهرباء، ورفع كفاءة المعدات، والتصنيع المحلى لقطع الغيار اللازمة، والاستغلال الأمثل للأصول الموجودة بالشركة، فضلاً عن جهود التوفير فى أعمال تحويل السيارات بتصنيع بعض مستلزمات التحويل وإصلاح توالف أطقم التحويل وإعادة استخدامها. وقد بلغت قيمة ما تم توفيره فى هذا الخصوص حوالى 2.5 مليون جنيه.

وقد قامت الشركة خلال العام بتوسيع نطاق تعاقداتها لتنشيط وزيادة مبيعات الغاز من خلال التنسيق لنقل الغاز الطبيعي المضغوط للمنشآت أو العملاء المنزليين بالمناطق التي يصعب إمدادها بالغاز الطبيعى بالطرق التقليدية لعدم الجدوى الاقتصادية أو لبعدها عن مصدر التغذية، وجارى الحصول على الموافقات اللازمة ودراسة آلية تسعير الغاز لهذه المنشآت بالتعاون بين شركة إيجاس والجهات المختصة تمهيداً للبدء في إجراءات التنفيذ. 

وبهدف تطوير صناعة الغاز الطبيعى، ولتعزيز جهود الشركة التي بذلتها خلال الفترة الماضية لنشر استخدام الغاز الطبيعي للسيارات على نطاق واسع، تقدمت الشركة بالدراسات الفنية والاقتصادية اللازمة لدعم مقترح تخفيض قيمة رسوم الجمارك والضرائب المختلفة للسيارات المستوردة التي تعمل بدورة وقود مزدوجة (غاز طبيعي / بنزين) وذلك بما يتيح عرضها بسعر منافس ومناسب للمستهلك فى السوق المصرى. كما تقدمت الشركة بمقترحات أخرى لتطوير خدمات التموين بالغاز من خلال دراسة استخدام تقنيات التموين بالغاز المتحركة (CNG Mobile Stations)، بالإضافة إلى توسيع نطاق استخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل فى قطاعات أخرى مثل قطاع المطارات والنقل النهرى.

وتجدر الإشارة إلى أن الغاز الطبيعى المضغوط يعد من أهم أنواع الوقود البديلة النظيفة التى تتمتع باقتصاديات تشغيل عالية والتى يعول عليها بصورة كبيرة فى ترشيد دعم المنتجات البترولية السائلة والحفاظ على البيئة والحد من معدلات التلوث المرتفعة فى مصر.

أقرأ أيضا: المركزي المصري: انخفاض عجز صافي الأصول الأجنبية إلى 4.2 مليار دولار

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟