للاعلان

Fri,10 May 2024

عثمان علام

الملا: مصر توفر2.5مليار دولار سنويا بعد التوقف عن استيراد الغاز..يونيو2018

الملا: مصر توفر2.5مليار دولار سنويا بعد التوقف عن استيراد الغاز..يونيو2018

الكاتب : عثمان علام |

05:22 am 27/01/2018

| بترول

| 1359


أقرأ أيضا: خام برنت يرتفع فوق 84 دولاراً للبرميل مع ارتفاع الطلب

قال وزير البترول المصري، "مع استكمال إنتاج حقل ظهر سيتم وقف الاستيراد من الغاز المسال في يونيو 2018، ويوفر نحو 2.5 مليار دولار سنويا".

وأكد المهندس طارق الملا، اليوم السبت، أن حقل ظهر سيصل إلى قمة إنتاجه مع نهاية العام المقبل 2019 بإنتاج يبلغ 2.7 مليار قدم يوميا أي ما يعادل نصف إنتاج مصر من الغاز المسال.

واستعرض وزير البترول الخطط الحالية والمستقبلية والمشروعات التي ينفذها قطاع البترول وما يتعلق بالتشغيل التجريبي لحقل ظهر والاستعداد للافتتاح الرسمي له خلال لقائه برئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بمقر الهيئة العامة للاستثمار.

وقال وزير البترول، إن الإنتاج التجريبي لحقل ظهر بدأ بطاقة يومية تبلغ 350 مليون قدم مكعب، من المنتظر أن تزيد وتصل مع نهاية العام الجاري إلى 1.7 مليار قدم مكعب يوميا، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأفاد الملا، بأنه استعرض خلال الاجتماع أعمال التنمية والإعداد لمشروعات الإنتاج للغاز في مختلف الحقول وخاصة النورس الذي وصل إنتاجه إلى مليار قدم مكعب يوميا والمستهدف أن يصل حجم إنتاجه إلى 1.2 مليار قدم مكعب يوميا بالإضافة إلى ما يتم من أعمال حقل أتول والذي دخل مرحلة التشغيل التجريبي بطاقة 300 مليون قدم مكعب يوميا.

وقال الملا، إنه ناقش أيضا مع رئيس الوزراء الموقف التنفيذي للمشروعات الخاصة بقطاع البترول والمشروعات الجديدة حيث تم بحث المخطط من طرح مناطق للمزايدات العالمية في الصحراء الغربية والشرقية ومناطق الدلتا والبحر الأحمر والبحر المتوسط وجنوب الوادي وذلك للبحث والاستكشاف والتي ستطرح خلال العام الجاري وما يتم أيضا من أعمال في مناطق البحر الأحمر. 

وأوضح أنه عرض مشروعات البنية التحتية الخاصة بالمستودعات مثل مستودع مصر للبترول في منطقة بدر والخط الواصل بين أسيوط وسوهاج لنقل البوتاجاز، وأيضا المستودعات الجاري إنشاؤها في منطقة العين السخنة ومشروعات أعمال شركة سوميد والتوسعات المستقبلية لمعمل ميدور.

كما تضمنت قائمة المشروعات التي استعرضها وزير البترول مشروع شركة أنريك في الأسكندرية والمخطط الانتهاء منه خلال الربع الثالث من العام الجاري لاستقبال المنتجات المختلفة كما تم مناقشة المشروعات المدرجة في التوسعات وأيضا بمحافظة أسيوط واستكمال منظومة التكرير.

وقال الملا، إن هناك مشروعات جاري دراستها حاليا في السويس ومشروعات للبتروكيماويات في العلمين، مشيرا إلى أن الاجتماع تناول ما قامت به الوزارة من مشروعات لتوصيل الغاز للمنازل للوصول إلى مليون وحدة سكنية سنويا تمهيدا لتوصيل الغاز بعد ذلك إلى المساكن بجميع محافظات الجمهورية.

وأضاف أنه عرض أيضا ما تم من إجراءات فيما يتعلق بالمسح ثنائي الأبعاد على طول المياه الاقتصادية لسواحل البحر الأحمر والمنتظر الانتهاء منه خلال الربع الأول من العام الجاري.

ولفت إلى أنه سيتم طرح مزايدات عالمية بهدف التنقيب والاكتشاف، موضحا أن الاكتشافات الأخيرة ستزيد الإنتاج للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز حيث دخلت عدة مشروعات للإنتاج منها نورس وأتول وظهر والتي رفعت كميات الإنتاج.

أقرأ أيضا: خام برنت يرتفع فوق 84 دولاراً للبرميل مع ارتفاع الطلب

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟