للاعلان

Sat,27 Apr 2024

عثمان علام

مجرد رأي…هل البترول مستعد لرأس الحكمة ؟

مجرد رأي…هل البترول مستعد لرأس الحكمة ؟

الكاتب : سقراط |

11:18 am 25/02/2024

| رأي

| 2787


أقرأ أيضا: بالإجماع : محمد جبران رئيسا للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب

مجرد رأي…هل البترول مستعد لرأس الحكمة ؟ 


منذ ظهيرة الجمعة الماضي عشية الاعلان عن بدء اقامة مشروع رأس الحكمة بالساحل الشمالي وهناك الكثير من الاحداث والاخبار المتلاحقه . فما بين احاديث البهجه والانتصار. وفرحة التغلب علي مشكله نقص العمله الاجنبيه التي كانت تطيح امامها بكل مجهود او انجاز تم علي ارض هذا البلد . وبين اخبار عن تأثيرات لحظيه علي الاسواق وخاصة اسواق العملة والمعادن بعد ان تم الاعلان عن ما سيتم ضخه من اموال خلال ايام وهو ما  اثار حاله من الارتباك و الترقب في اسواق المضاربين والمحتكرين . 


تفاصيل المشروع لم تظهر بصوره تفصيليه ولكن الظاهر منه انه سيكون مدينة كبيره علي نمط المدن الخليجية الكبري الذكية مثل دبي او الدوحة وذلك للأستفاده من موقعها الجغرافي الفريد علي شاطئ المتوسط  واتساعها الشاسع . مدينة بمساحه تزيد عن ١٤٠ الف فدان بالطبع ستكون هائله ومترامية الاطراف سيقام عليها من بنايات حديثه وطرق واسعه و موانئ ومطار  ومرفأ لليخوت وفنادق كبري وربما شركات وتوكيلات  . كلها ستكون منشأت هائله وسيكون احتياجها للطاقه كبير بالطبع . وهنا يبرز السؤال المهم عن كيفيه تدبير احتياج مثل هذا المشروع الضخم من الطاقه بمختلف انواعها والمياه الصالحه للشرب لأغراض السكن والصناعه و المستشفيات و ري الحدائق. و بالطبع سيكون للبترول بكل تأكيد دور مهم في هذا الاطار المهم الذي لا يمكن الاستغناء عنه . هل سيتم توصيل الغاز الطبيعي الي تلك المنطقة وهل سيتم بناء محطه كهرباء خاصه بها تستلزم كميات اضافيه من الغاز ،علاوة علي ما نستهلكه حالياً من كميات هائله منه . 


كافه ماقرأته عن مميزات المشروع واهميته والتي تعج بها معظم الصحف الصباحيه اليوم لم تتطرق الي هذين الموضوعين تحديداً واعتقد انهما من اهم عناصر المشروع التي يجب ان تكون درست تماماً فلا حياه ولا نشاط بدونهم . وهنا يحضرني ماذكرناه مسبقاً في ضروره مشاركه جميع الاطراف الاستثماريه فيما يتحمله البترول من نفقات لتوفير تلك المنتجات وحددنا مصانع الاسمده والحديد وخلافه .واعتقد ان مثل هذا المشروع الكبير الذي يقوم عليه عمالقه الاستثمار العقاري في العالم وسيتكلف مليارات الدولارات لن يجدوا مشكله في ان يتحملوا عبء توفير الغاز والمحروقات وكذلك مزيد من الطاقه المطلوبه لمحطات تحليه المياه التي ستقام لتلبيه احتياجات هذه المدينة الشاسعة بدون تحميل البترول بأعباء اضافية تزيد من همومه الحاليه . واعتقد بأن هذه المدينه بما ستتمتع به ثراء لروادها وساكنيها لن تجد صعوبه في هذا الاتجاه علاوه علي انهم سيتمكنوا من تحديد مواصفات محدده للمحروقات المستخدمه لتراعي الحفاظ علي البيئه التي هي من اهم مميزات هذا المشروع و ربما سيكون لأنشاء محطه الضبعه النوويه اثراً فاعلاً في توفير الطاقه والمياه النظيفه لهذه المنطقه ولكن لا اعتقد انها ستكون متاحه فبل سته سنوات من الأن يكون فيها الاستهلاك المحلي قد تنامي أيضاً . ارجو ان نقرأ قريباً تفصيلات اكثر عن هذا المشروع الكبير و تدابير توفير الطاقه والمياه والشروط البيئيه التي ستتخذ لهذه المنطقه البكر التي تمثل نظافه البيئه فيها  وعذريتها احد اهم عوامل الجذب السياحي والسكني اليها فهو كما اسلفنا مشروع كبير يستلزم الدراسه فيه بدقه بعيداً عن شحنات العواطف ما بين فرح البعض  وغيره الاخرين وكمد الاعداء . انه مشروع من مشاريع الدوله الكبيره عليها فيه من الإلتزامات مثل ما عليهم وبالتالي يجب ان يعامل بمنطقيه وهدوء ودراسات مستفيضه تصل به من شواطئ الاحلام الي شاطئ الواقعيه والحياة الطبيعية المستقرة ليساهم بفاعلية واستدامة في قدرات الاقتصاد القومي وهذا مناط اي مشروع او عمل  في النهايه. والسلام ،  

#سقراط

أقرأ أيضا: أمين عام "أوبك": الطلب على النفط عالمياً يصل إلى ذروته بحلول 2030

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟