للاعلان

Sat,27 Apr 2024

عثمان علام

مجرد رأي..ثقافة للبيع

مجرد رأي..ثقافة للبيع

الكاتب : سقراط |

03:32 pm 24/02/2024

| رأي

| 816


أقرأ أيضا: بالإجماع : محمد جبران رئيسا للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب

مجرد رأي..ثقافة للبيع 


ثقافات الشعوب مثلها مثل اي سلعه منها الرائج ومنها ما يبور ويأفل عبر الايام . متطلبات الحياة ومتغيراتها ونوعية التعليم وطريقة الحياة هي من تخلق الثقافة او تدثرها في غياهب النسيان . فنجد مثلاً ان ثقافة او عاده عمل الكعك في البيوت والذهاب بها في مواكب للأفران عاده تكاد تندثر وتنتهي من مشاهد حياتنا . بينما تجد ثقافة المأكولات السريعة والوقوف في الشارع لالتهام السندوتشات قد اصبحت شائعة بعد ان كان الاكل في الشارع في الماضي من نواقص الامور . 
————
هكذا  تولد و تعيش الثقافات وتموت أيضاً. ولكن المهم في ذلك الموضوع هو الثقافات المستورده التي تدخل الينا بمحض ارادتنا او عنوه . فذهاب الكثيرين للعمل بالدول الخارجية فد انشأ ثقافة دخيله علينا، فروعها تظهر عندنا و تنبت من جذور في دول اخري لها عادات وتقاليد مختلفة عنا . فتجد المغتربين يتصرفون ويأكلون ويستهلكون بما تعودوه في الخارج  وبطريقه عفوية . اما  الثقافات التي تأتي اليك عنوة فهي تأتي من الاستعمار والاستثمار . كلاهما يأتي من الخارج بقوته العسكرية او المادية ومدججاً بثقافته التي يعتز بها ويرغب في نشرها اينما حل . تجد الاستعمار الانجليزي والتركي قد زرع فينا البيروقراطيه الادارية ونشر بيننا بعض الصناعات الهامة وانماط الاستهلاك التي يتمتعون بها . 
———-
الاستعمار الانجليزي نشر بيننا حب استخدام القطار  لأنه اول من ادخله الي بلادنا و كذلك العمل البدني عند الخواجات فهو اسهل بكثير من العمل العقلي واقل في تحمل المسئولية وهو ما تراه حتي الأن عندما يطلب منك احد العمل ويقول ( اشتغل اي حاجه) . واي حاجة هنا بالتأكيد تكون خلفيتها الوحيده قوته العضليه ليس الا. اما  الاتراك فزرعوا فينا حب الاكل و تحضير أطايب الطعام والاسراف فيه بما فيه من منوعات لا تنتهي وخاصه الحلويات وحب الراحه  أيضاً . مازالت هناك الكثير من الدول لا يتحدث اكثر سكانها العربيه نتيجه الاستعمار الفرنسي بل ويرتبطون بفرنسا اكثر من ارتباطهم بالدول الشقيقه من حولهم . كذلك هم المستثمرون يأتون بأفكارهم وثقافتهم التي تشبعوا بها في بلدانهم . ولعلك تري ذلك  في محيطنا الضيق بقطاع البترول عندما فرضت شركه ( شل) ثقافة الامن والسلامه بكل حزم واصبح التعامل في شركة بدر الدين مثال للحزم والانضباط فيما يخص تطبيق اجراءات السلامة بكل دقه . 
—————
أيضاً فرضت ( امكو) بشركة جابكو ثقافة العمل الجماعي التي نفتقدها بشده في بلدنا فكانت جابكو مثال يحتذي في العمل الجماعي والتكامل بين عمل الادارات المختلفه . هكذا يدخل المستثمر بثقافته في نواحي كثيره في حياتنا و عندما تجد دوله الامارات حالياً لا تستثمر  عندنا الا في بناء المدن الجديده الحديثه والعمارات الشاهقه وكافه مناحي الاستثمار التجاري الاخري ومنها ما  بخص السياحه والترفيه فيجب عليك ان تعلم انه بجانب الرغبه في المكسب السريع ودوران عجله النشاط مبكراً فان ثقافه الصحراء والبحر  تغلب عليهم . فهم قاموا علي اكبر انشاءات مدنيه ربما في العالم كله في مدنهم بما لديهم من فوائض ماليه كبيره وهذا مارأينا مثله في قطر خلال دوره كأس العالم الاخيره . طبيعة الارض والمناخ واعداد السكان وحب التجارة سريعة المكاسب  المشهورة عند العرب والقدرة المالية والاقتصادية هي من زرعت عندهم تلك الثقافه ، ربما الكثيرين كانوا يأملون في استثمار المصانع والزراعه و دخول معترك التصدير للعالم الخارجي كحل جذري لمشاكلنا التاريخيه ولكن الواقع يقول ان الاستثمار عندما  يأتي بماله اليك يأتي أيضاً بفكره و ثقافته ولك الاختيار في النهاية . 
والسلام ، 

#سقراط

أقرأ أيضا: أمين عام "أوبك": الطلب على النفط عالمياً يصل إلى ذروته بحلول 2030

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟