للاعلان

Sat,27 Apr 2024

عثمان علام

مجرد رأي..بتروبل شراع البترول العالي

مجرد رأي..بتروبل شراع البترول العالي

الكاتب : سقراط |

07:46 am 17/01/2024

| رأي

| 1126


أقرأ أيضا: فريقا " خماسي بتروتريد " يتأهلان إلى بطولة الشركات

مجرد رأي..بتروبل شراع البترول العالي 


دائماً ما يكون الناس على موعد مع تلك المؤسسات الكبيرة التي تمثل تاريخًا وعملاً واساس متين في دعائم بنيان هذا القطاع الهام . 
————
بتروبل ذاك الاسم الذي يمثل للكثيرين ذكريات عمل وصداقة وانجازات تلو الاخرى و معملاً لخبرات نادرة لم يجود بها الزمن مرة اخرى. شركة عريقة لا يأفل لها نجم كانت ومازالت احد ايقونات العمل البترولي المصري . ولكن مابالنا لا نسمع عنها كثيراً هذه الايام؟  . كان وضع اكتشاف ( جابكو) البترولي على الانتاج مردوده الايجابي في احداث راحة نفسيه هائله لأسرة هذه الشركة العريقه ولجميع العاملين بالقطاع علي اختلاف نشاطهم وشركاتهم وزاد من شعورهم بالتفاؤل بأن ارض هذا الوطن مازالت عامرة بالخير . كلنا الأن ينظر الى المصلحة الوطنية العليا في وقت تشتد فيه الازمات وتتعالي موجات المسئوليات تجاه كل مايخص الحياة علي ارض وطننا وخاصه اذا كان يمس اهم عناصر الحياه فيه وهي الطاقة . دائماً ما كانت بتروبل علي موعد مع المفاجأت السعيدة وأيضاً نخبرها صامدة عتيدة ضد عوامل الزمن والتقادم. هي مدرسة كبيرة تاريخية استطاعات ترويض مشاكل مناطق الانتاج بخليج السويس والدلتا وحافظت على اكبر حقول البترول به وظل حقل البلاعيم البحري واحدًا من اكبر الحقول المنتجة للزيت الخام على مدار عقود واكثرها استدامه . قام عليه رجال أشداء اقوياء الشكيمه قد لا يعرفهم الجيل الحالي . فمن في قطاع البترول لا يتذكر المهندس ابراهيم الشافعي وفاروق قناوي وابراهيم العيسوي وعبد العليم طه وعلم الدين حامد ونصر عجيزه وغيرهم كثير قاموا علي امر هذه الشركة العتيدة وبذلو من صحتهم وعمرهم الكثير من اجل ان تبقي وتصل الينا من بعيد كما هي الأن . كانت مجتمعاً خاصاً بنفسه له تقاليده وخبرته وطريقته في العمل . تهدأ لفتره ثم  لا تلبث ان تقوم وتقوي مره اخري  . لا هم  لافراد اسرتها الا البحث والتنقيب ، و لا يتهاونون أبداً فيما يعملون عليه من حقول وابار . يتفنن العاملين بتلك الشركه في مرواغة المشاكل والتخلص منها . لهم اختراعاتهم الخاصه وطريقه عملهم المحدده .
تعاملوا مع مختلف الظروف وقاوموا كافه التحديات . نشاطها متشعب في جميع المناطق براً وبحراً خليجاً وبحراً . حتي شريكها يعتبر من الشركاء التاريخين في هذا البلد لم يتركها او يتنازل عنها منذ اكثر منذ نصف قرن . 
—————
انبري الدكتور البنبي خلال فتره توليه الوزاره في تسعينات القرن الماضي مدافعاً عنه تحت قبه مجلس الشعب مطالباً بتجديد اتفاقيته لمده اخري بعد ان اعلن انه لا يمكن لنا الاستغناء عن هذا الشريك وما يقوم عليه من مسئوليه فنيه ضخمه بالخبره الايطاليه الحديثه واستثمارات عاليه لا يقدر عليها اي مستثمر اخر . كان عند حسن الظن به وحافظ علي الشركة وتنوعت نشاطاته وكانت بتروبل هي مظلته الدائمه في كافه انشطته الجاريه منها والجديد  . نجح في اكتشاف الغاز في البحر المتوسط بعده مناطق و تدفق الانتاج من بور فؤاد والتمساح وبلطيم علاوه علي انتاج الغاز القديم و التاريخي من حقول ابوماضي و القرعه في اعماق الدلتا الزراعيه وغير ذلك من الحقول الكثير واضطلعت بتروبل بعبء التشغيل والاداره لكل هذه الحقول الصعبه بإقتدار ولم تخذل الشركاء وكانت الام الكبري التي ترعي كافه ابناؤها بكل اخلاص وتفان . 

ثم كان الابن الاخير ، ( ظهر) عملاق الغاز في البحر المتوسط و تصدت خبرات الشركه وامكانياتها لتحدي عظيم لسرعه وضعه علي خريطه الانتاج ونجحت في ذلك بأمتياز وكان لأنتاج هذا الحقل اثراً كبيراً علي اقتصاد البلاد بصفه عامه  وعظم من دور الغاز المصري في المنطقه . وهكذا عودتنا بتروبل علي قهر المستحيل ومسانده كل ما هو خير لهذا الوطن. واذا كانت هذه الايام الصعبه التي تمر بنا تجعلنا نتطلع لهذه الشركه ونتسأل هل من جديد ؟  فأن  عذرنا  في السؤال هو الثقه التي نوليها لهذا الكيان التاريخي الضخم الذي كان ومازال شراعاً عالياً قوياً يحرك سفينه البترول ويجعلها تبحر مهما كانت الصعوبات والتحديات . نعلم ان هناك ابار هامه في مرحله الحفر وبها الكثير من الامل والتفاؤل في تحقيق المزيد من اكتشافات الغاز في المياه العميقه و نقدر تماما ضروره العمل في صمت فهذا اقرب واضمن طريق للنجاح ولكن عليكم ان لا تبخلوا علينا وعلي شعب مصر بالاخبار الساره المطمئنه التي نتمني سماعها خلال الشهور القريبه القادمه  فنحن في امس الحاجه لذلك فلم نعد نطيق اخبار واردتنا من الغاز من دول لا نطيق لها سيره ولا سمعاً. نحن معكم علي الوعد وننتظر منكم الكثير وانتم اهل لذلك بكل تأكيد. 


وفقكم الله وتحياتنا لجميع اسره بتروبل عاملين وقيادات في تلك الشركه الكبيره . و جميعنا في انتظاركم . والسلام ،، 

#سقراط

أقرأ أيضا: صندوق النقد الدولي : مصر قاربت على إتمام صفقتي جبل الزيت والزعفرانة

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟