للاعلان

Tue,30 Apr 2024

عثمان علام

ثروة الملياردير جنسن هوانغ تقفز لـ39.2 مليار دولار بعد مكاسب قوية لسهم "إنفيديا"

ثروة الملياردير جنسن هوانغ تقفز لـ39.2 مليار دولار بعد مكاسب قوية لسهم "إنفيديا"

12:17 pm 16/08/2023

| منوعات

| 990


أقرأ أيضا: مارس حريتك بالكتابة على الورق الأبيض

ثروة الملياردير جنسن هوانغ تقفز لـ39.2 مليار دولار بعد مكاسب قوية لسهم "إنفيديا"

 

قفز صافي ثروة الملياردير الأمريكي "جنسن هوانغ" الشريك المؤسس لشركة "إنفيديا" المتخصصة بتصنيع الرقائق والمصنفة الأكثر قيمة بالعالم، إلى 39.2 مليار دولار منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية تعاملات أمس الاثنين مع تسجيل سهم الشركة مكاسب تتجاوز نسبة 200% على أساس سنوي.

 

وأسهم شركة "إنفيديا" حصتها 3.5% بثروة "جنسن هوانغ" والتي قفزت في نهاية تعاملات الاثنين بنحو 7.09% إلى 437.53 دولار وذلك على وقع كشف تقارير صحفية عن ارتفاع وتيرة شراء الرقائق المتخصصة بالذكاء الاصطناعي من الشركة.


وبحسب صحيفة فاينانشيال تايمز فإن الطلب تزايد على وحدات معالجة رسومات الذكاء الاصطناعي من قبل دولتي السعودية والإمارات وذلك بما لايقل عن 3 آلاف رقائق تصنعها إنفيديا والتي تبلغ تكلفتها حوالي 40 ألف دولار.

 

ومع صعود سهم "إنفيديا" منذ بداية العام الجاري بأكثر من 200% ارتفعت ثروة "جنسن هوانغ" على المستوى السنوي بنحو 25.4 مليار دولار بحسب بيانات مؤشر بلومبيرج للأثرياء الذي يجمع الأرقام الإجمالية لثروات المليارديرات من خلال ملكيتهم في أسواق المال، وفي حال نزول أسعار أسهم الشركات التي يملكون حصصاً فيها سرعان ما ينعكس ذلك على القيمة الإجمالية لثرواتهم.

 

وأصدر بنك مورجان ستانلي مذكرة بحثية مؤخرًا، أوضحت أن سهم الشركة فرصة استثمارية لمن يرغب في الاستثمار بشركات صانعي الرقائق المتخصصة بالذكاء الاصطناعي.

 

وارتفعت القيمة السوقية لأسهم الشركة فوق مستويات تريليون دولار بنهاية تعاملات أمس وسط توقعات بإعلان الشركة عن نمو أرباحها وإيراداتها بنسبة أكثر من 60% عن الفترة نفسها من العام السابق وذلك في وقت لاحق من هذا الشهر.

 

ويأتي الأداء الإيجابي للسهم والذي قد يستمر لعدة أسابيع في ظل زيادة الطلب والاهتمام من قبل كبرى الدول العربية والعالمية بالاستثمار بالذكاء الاصطناعي هذا العام، وهو الذي يؤدي إلى ارتفاع مبيعات الرقائق التي توفر قوة الحوسبة اللازمة له ومن ثم زيادة قوة قطاع التكنولوجيا.

 

وبنهاية تعاملات الاثنين وعلى مستوى قائمة الأثرياء جاء الملياردير الأمريكي إيلون ماسك بصافي ثروة تراجع بنحو 2.07 مليار دولار لتصل إلى 222 مليار دولار.

 

وحلّ ثانياً الملياردير الفرنسي برنارد أرنو بصافي ثروة تراجع بنحو 2.14 مليار دولار لتصل إلى 189 مليار دولار.

 

وبالمرتبة الثالثة جاء الأمريكي جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون العملاقة للتجارة الإلكترونية بثروة ارتفعت بنحو 2.06 مليار درهم إلى 165 مليار دولار تقريباً.

 

وجاء الأمريكي بيل جيتس مؤسس ميكروسوفت في المركز الرابع بفارق كبير عن بيزوس حيث بلغت ثروته 130 مليار دولار.

 

وفي المركز الخامس بقائمة بلومبيرج للمليارديرات جاء الأمريكي لاري إليسون المؤسِّس والمدير التنفيذي لشركة أوراكل، إحدى الشركات العملاقة في صناعة البرمجيات بثروة قيمتها 129 مليار دولار.

 

يشار إلى أن تحقيق ثروات معظم الأغنياء بالعالم جاء مع تسجيل أسهم التكنولوجيا أفضل أدء يومي منذ أسبوعين وهو الأمر الذي دعم صعود مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 1.2% بنهاية تعاملات الاثنين.

أقرأ أيضا: غداً..شريف حسب الله يبلغ قمة العطاء الوظيفي

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟