للاعلان

Fri,26 Apr 2024

عثمان علام

وظيفة اسمها.."الأم المعيلة"…سلوى محمد علي

وظيفة اسمها.."الأم المعيلة"…سلوى محمد علي

02:33 am 29/04/2022

| رأي

| 2162


أقرأ أيضا: شخصيات..علي ابن الجنايني

وظيفة اسمها.."الأم المعيلة"…سلوى محمد علي 

 

كبرنا و نحن نعلم مكانة الأم - وما زالت- هي المكانة الأعظم، حيث أنها هي مصنع التدريب والتأهيل والإعداد لأمهات ورجال المستقبل، كانت الأم -وما زالت- منذ القدم وعلى مر العصور والأديان هي بوصلة توجيه الأبناء نحو أهدافهم، ومواهبهم، وقدراتهم المختلفة، هي الشعلة التي تحترق من أجل أن تنير حياة كل الآخرين.

ولكن ..أصبح اليوم كم الضغوطات والمسؤوليات الملقاة على الأم أكبر  بكثير من قوة احتمالها التي حباها الله إياها، فعندما يتم توزيع الأدوار والمهام والتكليفات -بما أمرنا به المولى عز و جل- يكون كل منا له دور في نشر  الإنسانية و هنا تكتمل عناصر جودتها بإتقان .

وبالرجوع إلى الإحصائيات والأرقام في عدد الأمهات المعيلات اللاتي يتحملن عبء مسئولية الإنفاق المادي، بالإضافة إلى الاجتهاد في تربية أبنائهن، بل وإراحة واستباحة لأزواجهن في رمي مجمل المسؤوليات علي كتفهن، والقيام بكل الأدوار، مما أفقدها إحساسها بأنوثتها، والتمتع بأن تكون مضافة إلى كيان، وباتت مجرورة -إلى ما لا نهاية- بسلاسل التضحية والفناء من أجل بقاء الأبناء.

كانت توجهات الدولة المصرية وانحيازها للمرأة المصرية المعيلة، بأن أصدرت العديد من القرارات الداعمة للمرأة المعيلة، ومساعدتها في توفير وسائل الإعاشة المختلفة ،من خلال برامج تكافل وكرامة، ومبادرات البنوك لتمويل ومساندة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، وتوفير مستلزمات مشروع الحلم الصغير، وتهيئة البيئة المناسبة لكي تقوم الأم المعيلة بدورها في رعاية وتربية أبنائها جنبا إلى جنب، وتوفير فرصة عمل بسيطة في بيتها بتوفير ماكينة حياكة، أو عمل أصناف مختلفة من الطعام والحلوى، ودعمهم بالتسويق  من خلال توفير المنافذ والمعارض المجانية، وغيرها من المساهمات الجادة لإنجاح أي فكرة قابلة للتنفيذ.

فهل لنا أن نفيق ويقوم كلٌ منا بدوره الإنساني المطلوب منه؟ وذلك حتى تستقيم امورنا و وننفض غبار تراكم المتناقضات ، لأن حينها ستكون قواعدنا أصبحت ثابتة.

كاتبة المقال 
مدير عام مساعد بقطاع البترول و عضو الاتحاد العربي للعمل الإنساني والتنمية المستدامة التابع لجامعة الدول العربية .

أقرأ أيضا: بمشاركة IPR : تطوير ورفع كفاءة عدد من المدارس بمدينة العلمين

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟