للاعلان

Sun,05 May 2024

عثمان علام

دراسة فرض رسم تنمية جديد على السيارات

دراسة فرض رسم تنمية جديد على السيارات

الكاتب : عثمان علام |

01:16 am 14/11/2018

| سيارات

| 2336


أقرأ أيضا: أديس تفوز بعقد جديد مع شركة السويس للزيت سوكو

كشف مصدران حكوميان لموقع إنتربرايز أن وزارتي المالية والتجارة والصناعة تدرسان مقترحا بفرض رسم تنمية يتراوح بين 10-20% على جميع أنواع السيارات المجمعة محليا والمستوردة بمجرد تطبيق الإلغاء الكامل للتعريفة الجمركية على السيارات الأوروبية بموجب اتفاقية الشراكة الأوروبية اعتبارا من أول يناير المقبل.


وأضاف أحد المصدرين أن الرسوم التي يتم بحثها حاليا ستختلف باختلاف السعة اللترية وقوة المحرك ونسبة المكون المحلي، لافتا إلى أن المقترح يتيح بعض الحوافز أو المزايا للسيارات المجمعة محليا، في حين أن السيارات المستوردة لن تحظى بها، إلا أنه رفض الكشف عن تفاصيل تلك الحوافز.


وأوضح المصدر أن فرض رسوم التنمية على السيارات الأوروبية لن يتنافى مع اتفاقية الشراكة الأوروبية، ويتعين على الوزارتين الانتهاء من الخطة النهائية لفرض تلك الرسوم بحلول الأول من يناير المقبل.


وأكدت الحكومة على لسان وزير التجارة والصناعة عمرو نصار، خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب أول أمس الإثنين، أن التطبيق الكامل لاتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي، فيما يخص رسوم الجمارك على السيارات، سيكون العام المقبل.


وقال نصار إن هذا هو ما تسعى إليه الحكومة حاليا، وما يعد بمثابة قيمة مضافة للاستثمار من خلال التركيز على زيادة إنتاج مكونات السيارات في مصر.


وذكر مصدر حكومي الشهر الماضي، أن وزارتي التجارة والمالية تقدمتا بطلب رسمي للاتحاد الأوروبي لتأجيل إلغاء الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية المقررة لها يناير المقبل، وذلك لمدة تتراوح ما بين عام أو عامين، ورغم ذلك، أكد سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر إيفان سوركوش الأسبوع الماضي، أن الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ وفقا للجدول الزمني المتفق عليه.


يأتي كل هذا في الوقت الذي تعكف فيه الحكومة على تطوير وتعميق صناعة السيارات المحلية وزيادة نسبة المكون المحلي من خلال الحوافز التي ستقدمها في استراتيجية صناعة السيارات المنتظر إصدارها منذ بضع سنوات حتى يمكنها المنافسة مع السيارات الأوروبية التي يتم تجميعها في تركيا والمغرب.

أقرأ أيضا: النواب يطالب البترول بإعداد هيكل تنظيمي حديث للوزارة

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟