للاعلان

Fri,17 May 2024

عثمان علام

غزوالشراقوة والمنايفة .. للجامعات الخاصة

غزوالشراقوة والمنايفة .. للجامعات الخاصة

الكاتب : عثمان علام |

09:49 am 20/07/2018

| رأي

| 1718


أقرأ أيضا: إيطاليا تخفض حصتها في إيني وتجمع 1.5 مليار دولار

د. الشوادفي منصور

كنت اتوقع بعد نشر مقالنا الاسبوع الماضي " موسم الجامعات الخاصة " ان تهدأ اعصاب المصريين وتنخفض حدة تساؤلاتهم عن الجامعات الخاصة ومشروعيتها وخضوعها لآلية التنسيق الدقيق لقبول الطلاب بها ..........ولكن ؟

للاسف الشديد ما تلقيته من اتصالات عبر جميع وسائل الاتصال سمعية وبصرية فاق تصوراتي وحتي لحظة كتابة مقالنا اليوم . فاعداد الطلاب الحاصلين علي اكثر من 90% ثانوية عامة ( شعبة العلوم)  فاقت كل التوقعات ؛ وبالتالي فهستريا الحصول علي مكان باحدي كليات المجموعة الطبية  ( الطب "95% " وطب الاسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي " 90% " ) اصبح يمثل قلقا رهيبا لاولياء امور الطلاب المصريين من الحاصلين علي الثانوية المصرية اومايعادلها من الدول العربية اوالدبلومة الامريكية وال اي جي .

اما الحاصلون علي 85% ويبحثون عن فرصة لمكان بكلية طبية ؛ فحدث ولا حرج ؛ وكان الله في عون رئيس جامعة سيناء من الزحف الرهيب من الشراقوة والمنايفة علي كليات الصيدلة وطب الاسنان بالجامعة؛ لتمتعها بنسبة 5% اقل من الحد الادني لبقية الجامعات .

الحقيقة رغم كل مانشر من قرارات لمجلس الجامعات الخاصة ( 4 يوليو) برئاسة الوزير الدكتور خالد بك عبد الغفار ؛ بشأن نظام القبول ومواعيد التنسيق ابتداء من 29 يوليوالقادم ؛ علي مرحلتين بجميع وسائل النشر المقروءة والمرئية ؛ الا ان سوق عكاظ بالجامعات ؛ افتتح ؛ بعد اعلان نتيجة الثانوية . 

الحقيقة ان هذا السيل المتدفق يوميا من الطلاب واولياء امورهم علي الجامعات تسبب عنه بعض التجاوز غير المقبول ببعض الجامعات ؛ بالامتناع عن قبول طلاب جدد لمجموعة الكليات الطبية بحجة ان الكليات اكتفت بمن تقدم لها ؛ والسؤال لهؤلاء: هواحنا لسه ابتدينا حتي نتوقف عن قبول طلاب جدد ؟.....هذا التصرف الاحمق من البعض " ان صح " ؛ تعاقب عليه الجامعة .....وفقا للمادة 35 من اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات الخاصة 12 لسنة 2009 ؛ تتمثل في خصم 5 (خمسة ) طلاب علي الاقل من عدد الطلاب المقبولين بالكلية عن كل طالب وقع عليه ضرر . الشكر موصول لمعالي الوزير لتدخله العاجل في هذا الامر وحسمه ....الا قد بلغت اللهم فاشهد .

أقرأ أيضا: بلومبرج : انخفاض عدد ناقلات الغاز المسال العابرة للبحر الأحمر إلى صفر

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟