للاعلان

Mon,20 May 2024

عثمان علام

عبد الفتاح فرحات رئيس شركة غازتك: تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعى يوفر للمـستـهلـك 60 بالمئة من تكلـفة الـوقــود

عبد الفتاح فرحات رئيس شركة غازتك: تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعى يوفر للمـستـهلـك 60 بالمئة من تكلـفة الـوقــود

الكاتب : عثمان علام |

08:14 am 04/07/2018

| شخصيات

| 2702


أقرأ أيضا: الاتحاد المحلي لعمال العاصمة الادارية ينظم احتفالية لتكرم عدد من العاملين

 

 
كان للمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية رؤية ثاقبة في تحديد تسعير الغاز الطبيعي للسيارات عند اتخاذ قرار رفع أسعار المنتجات البترولية مؤخراً، وتهدف هذه الرؤية إلى الحفاظ على فارق مناسب بين سعرى الغاز الطبيعى والوقود السائل،  وهو ما يشكل قوة دافعة كبيرة لتحفيز المواطنين للإتجاه لتحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي، وتتضح ملامح هذه الرؤية عندما تجد أن الفارق بين سعر المتر المكعب من الغاز المكافئ للتر بنزين "80" يصل إلى 2.75 جنيه مقابل لتر بنزين 80 وسعره 5.5 جنيه، وهذا يعني تحقيق وفر للمواطن يصل لنسبة ‎%‎50.

 

- الغاز الطبيعى وقود آمن وصديق للبيئة، ويوفر في الدعم المقدم للوقود السائل

 

تزايد الإقبال على الغاز:
 
وقد نجحت هذه الخطة في تزايد الإقبال على تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، حيث يقول المهندس عبدالفتاح فرحات رئيس شركة غازتك المتخصصة فى تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي أن محطات ومراكز التحويل التابعة للشركات العاملة فى مجال استخدام الغاز الطبيعى فى السيارات بالمحافظات المختلفة قد شهدت خلال الفترة الماضية التى أعقبت زيادة أسعار المنتجات البترولية زيادة كبيرة فى عدد العملاء الراغبين في تحويل سياراتهم للغاز الطبيعي، خاصة في ضوء انتشار محطات التموين بالغاز بمختلف المدن والمحافظات وسهولة تركيب أطقم التحويل اللازمة بالمراكز المتخصصة التابعة لهذه الشركات وذلك نظراً لزيادة الفارق المالي بين أسعار البنزين والغاز الطبيعي للسيارات وهو ما أدى لارتفاع معدل التوفير لصالح المستهلك.
 
وقود آمن وخدمة التموين بالغاز متوفرة على مدار 24 ساعة:
 
ويضيف رئيس غازتك: وفضلاً عن الوفر المالي لمالك السيارة، فإن الغاز الطبيعي المضغوط يعد وقود نظيف لا ينتج عنه انبعاثات ضارة، ويطيل عمر زيت محرك السيارة، ويقلل من تكاليف الصيانة، وتتوافر خدمة التموين بالغاز بكافة محطات التموين بالغاز الطبيعي بمختلف محافظات الجمهورية على مدار 24 ساعة دون انقطاع، كما أن الدولة تعول وبصورة كبيرة على الغاز الطبيعي في ترشيد دعم المنتجات البترولية السائلة والحفاظ على البيئة للحد من معدلات التلوث المرتفعة في مصر.
 
 
منظومة الأمان:
 
وعن منظومة الأمان فى استخدام الغاز، يقول المهندس عبدالفتاح فرحات: الغاز الطبيعي كوقود للسيارات آمن جداً ولا يشتعل إلا تحت تركيز بنسبة معينة لا تتوافر في الظروف الطبيعية أثناء التسريب، واسطوانة الغاز التي يتم تركيبها بالسيارة مزودة بنظام غلق أوتوماتيكي أو ما يعرف بصمام التسرب الزائد ومهمته غلق الاسطوانة تماماً لمنع تسرب الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى أنه يتم تصنيع اسطوانة الغاز الطبيعي المضغوط وفقاً لمعايير أمان عالية وتحت إشراف جهات تفتيش دولية، فضلاً عن أنها مصنوعة من سبيكة من الصلب المخصوص لتحمل الضغط العالي للغاز الطبيعي الموجود داخلها.
 
الوفر المحقق للمستهلك من استخدام الغاز:
 
ويؤكد فرحات على أن عملية تحويل السيارات لنظام التشغيل بالغاز الطبيعي يسهم في تخفيض تكاليف التشغيل وزيادة معدلات التوفير للمستهلك بنسب تتراوح ما بين 50 و65% ؛ فعلى سبيل المثال يصل معدل التوفير لصالح المستهلك لحوالي 825 جنيه شهرياً عند متوسط استهلاك يومي 10 لتر بنزين "80" بينما يصل معدل التوفير لحوالي 1200 جنيه شهرياً في حالة استخدام بنزين "92"، وبالتالي يمكن للعميل استرداد قيمة التحويل من مبلغ التوفير في استخدام الغاز الطبيعي خلال فترة من 4 إلى 6 أشهر عند معدل الاستهلاك المتوسط، علماً بأنه كلما زاد معدل الاستهلاك اليومي للبنزين كلما قلت فترة الاسترداد.
 
- بـدون مقدم وبدون فوائد، يمكن للعميل تحويل سيارته للعمل بالغاز في 4 ساعات

 

مدة وتكلفة تحويل السيارة:
 
ويقول رئيس غازتك: تتراوح فترة تحويل السيارة من حوالي ساعتين إلى أربع ساعات وحسب نوع السيارة، وتمنح الشركة ضمان على نظام التحويل ضد عيوب الصناعة لمدة 12 شهر، وتتراوح تكلفة تحويل السيارة بين 5000 جنيه للسيارات الكربراتير وحوالي 7500 لسيارات الحقن الإلكتروني بدون ضريبة القيمة المضافة.
 
وللعميل حرية التغيير بين نظام الغاز والبنزين فى السيارة المحولة، حيث تتم عملية تحويل السيارة من خلال إضافة الأجزاء الخاصة بالغاز دون أي تعديل في دورة الوقود الأساسية للسيارة وهى دائرة البنزين وذلك بتركيب طقم التحويل وتثبيت اسطوانة الغاز وتركيب جميع الوصلات بما يتيح للعميل تشغيل السيارة بنظام الوقود الثنائي (غاز طبيعي/ بنزين) والتغيير بين النظامين من خلال مفتاح تحويل يتم تثبيته بتابلوه السيارة، ولا يحدث أي تغيير أو تعديل في أي جزء من أجزاء المحرك خلال عملية التحويل.
 
طرق السداد في غازتك للعملاء
 
ويضيف فرحات: تقوم شركة غازتك بتقديم تسهيلات للعملاء في سداد قيمة التحويل وذلك من خلال أنظمة للتقسيط بدون مقدم وبدون فوائد ومن خلال إجراءات تعاقد مبسطة. كما يتم منح هدايا فورية للعملاء عند السداد النقدى...وقد تعاونت الشركة خلال السنوات الماضية مع جهاز تنمية المشروعات (الصندوق الاجتماعي للتنمية سابقاً) لتمويل تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي وذلك من خلال توفير قروض ميسرة لمالكي السيارات لتحويلها للعمل بالغاز بأقل فائدة وأطول فترة سداد.
 

 

- شبكة محطات الغاز قادرة على امتصاص أى زيادة فى أعداد السيارات العاملة بالغاز
شبكة محطات التموين:

 

 ويؤكد رئيس غازتك أن السوق المصرى يتمتع بتوافر بنية أساسية متطورة وشبكة جيدة من محطات التموين بالغاز الطبيعى، حيث يصل عدد محطات التموين إلي 186 محطة منها 91 محطة تابعة لشركة غازتك تنتشر فى العديد من المحافظات على مستوى الجمهورية وهى قادرة على امتصاص أى زيادة فى السيارات العاملة بالغاز، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الخطط لإنشاء محطات أخرى ولكنها تحتاج لزيادة حجم سوق السيارات العاملة بالغاز.
 
استيراد السيارات العاملة بالغاز:
 
ومن ناحية أخرى، أشار كذلك رئيس غازتك إلى أن شركات السيارات العالمية قد بدأ اهتمامها يتزايد منذ سنوات بطرح طرازات متنــوعــــة تعـمـل بالـغـاز الطبـيـعى المضـغــوط والبنـزيـن ( OEM CNG Bi-Fuel) بأسواق كثيرة فى العالم، وتتميز هذه النوعية من السيارات الحديثة بأنها تعمل بدورة وقود ثنائية (غاز طبيعى / بنزين) حيث يستطيع قائد السيارة تشغيلها بأحد الوقودين والتبديل بينهما، كما تتميز هذه السيارات أيضاً بتركيب طقم الغاز الخاص بها على خط إنتاجها، وكذا يتم تركيب اسطوانة الغاز فى تلك السيارات فى تجويف بالشاسيه وليس فى صندوق الأمتعة مثل السيارات المحولة وهو ما يتيح لصاحب السيارة استغلال كامل مساحة صندوق الأمتعة الخلفى.
 
ومن ناحية أخرى، تتميز خزانات الوقود فى السيارات التى تعمل بالوقود المزدوج والتى تتكون من اسطوانة/اسطوانات غاز طبيعى بالإضافة إلى تانك للبنزين بأنها ذات مدى واسع حيث يمكن لبعض السيارات قطع مسافة 1300 كيلومتر باستخدام وقودى الغاز الطبيعى والبنزين فى السيارة دون الحاجة لإعادة التزود بالوقود وهو ما يتيح لهذه النوعية من السيارات الوصول بسهولة لمحطات التموين بالغاز.
 
ولذلك تقدمت الشركة بمقترح للجهات المختصة لخفض رسوم الجمارك والضرائب المفروضة على استيراد مثل هذه النوعية من السيارات وهو ما سوف يحفز توكيلات وشركات السيارات على استيرادها وطرحها بسعر منافس للمستهلك، وذلك أسوة بما تم اتخاذه مؤخراً من إجراءات بشأن إلغاء الرسوم الجمركية على استيراد السيارات الكهربائية للسوق المصرى.
 
 غازتك في سطور :
 
•• وصل عدد السيارات المحولة للعمل بالغاز الطبيعي حتى نهاية مايو 2018 الى 2643 سيارة عن طريق غازتك وحدها
 
•• تبلغ حصة غازتك من سوق تحويل السيارات للغاز الطبيعى ‎%‎53 حتى نهاية مايو 201.
 
•• منذ ارتفاع اسعار المحروقات في يونيو الماضي زادت نسب التحويل للعمل بالغاز الطبيعي بمراكز الشركة لحوالى ‎%‎200
 
•• حولت غازتك منذ بداية نشاطها حتى نهاية مايو 2018 ما يقرب من 112 الف سيارة من إجمالي عدد سيارات محولة تبلغ 241 ألف سيارة فى مصر.
 
•• منذ بداية عام 2018 باعت غازتك 81 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي حتى نهاية مايو الماضي، وهو ما يعني انها تستحوذ على حوالى ‎%‎51 من سوق مبيعات غاز السيارات فى مصر. كما بلغت مبيعات الغاز الطبيعي للسيارات المحولة في غازتك منذ بداية النشاط وحتى الآن 3.126 مليار متر مكعب.
 
•• يبلغ عدد محطات غازتك 91 محطة منتشرين في كافة محافظات الجمهورية، من اجمالي 186محطة مملوكة لكافة شركات تحويل السيارات للغاز الطبيعي .
 
•• قامت غازتك بتنفيذ تطويرات متنوعة فى استخدامات الغاز الطبيعى المضغوط وذلك باستخدامه فى منشآت تجارية وصناعية مختلفة.
أقرأ أيضا: ماذا تعرف عن البئر الاستكشافى الأول نفرتارى 1 فى المياة العميقة غرب البحر المتوسط؟

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟