للاعلان

Fri,17 May 2024

عثمان علام

"إيني" تنتج أول كميات غاز من حقل "ظهر"

"إيني" تنتج أول كميات غاز من حقل "ظهر"

الكاتب : عثمان علام |

10:28 am 20/12/2017

| بترول

| 1460


أقرأ أيضا: إيطاليا تخفض حصتها في إيني وتجمع 1.5 مليار دولار

مباشر: قالت شركة إيني الإيطالية للنفط والغاز، إنها أنتجت أول كميات من الغاز من حقل ظُهر في مصر.
وذكر كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة إيني إن الحقل سيحدث تحولاً كاملاً في قطاع الطاقة المصري مما يسمح له بأن يحقق الاكتفاء الذاتي وأن يتحول من مستورد للغاز الطبيعي إلى مصدر في المستقبل، وفقاً لرويترز.
وأعلن وزير البترول والثروة المعدنية،السبت الماضي، بدء ضخ الغاز الطبيعي بحقل ظهر البحري في البحر المتوسط إلى محطة بمدينة بورسعيد بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعب يومياً.
وأوضح طارق الملا، أن عملية ضخ الغاز من الحقل المكتشف عام 2015، تتم من آبار ظهر إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد لمعالجتها وضخها في الشبكة القومية للغازات
وأضاف الملا، أن عملية الضخ الفعلية بدأت عقب نجاح الاختبارات الفنية التشغيلية لوحدات المعالجة وخطوط نقل الغاز بالحقل.
وكشف بيان سابق لوزارة البترول، أن إنتاج "غاز ظهر" سيرتفع تدريجياً إلى نحو مليار قدم مكعبة يومياً في منتصف 2018، وباكتمال مراحل تنمية المشروع في أواخر عام 2019 سيصل الإنتاج إلى 2.7 مليار قدم مكعبة يومياً.
وارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى نحو 5.1 مليار قدم مكعبة يومياً في 2017 من 4.4 مليار قدم مكعبة يومياً في 2016 مع بدء إنتاج المرحلة الأولى من مشروع شمال الإسكندرية التابع لبي.بي.
وتسعى مصر إلى تسريع الإنتاج من حقول جرى اكتشافها في الآونة الأخيرة مع تطلعها إلى وقف الاستيراد بحلول 2019 وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

أقرأ أيضا: بلومبرج : انخفاض عدد ناقلات الغاز المسال العابرة للبحر الأحمر إلى صفر

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟