للاعلان

Thu,09 May 2024

عثمان علام

سيناريو التغيير المرتقب في قطاع البترول..هل ممكن أن يحدث؟

سيناريو التغيير المرتقب في قطاع البترول..هل ممكن أن يحدث؟

الكاتب : سقراط |

06:41 pm 26/03/2024

| رأي

| 6711


أقرأ أيضا: ماي جاس تنجح في توصيل الغاز لأول مصنع طوب بالمنطقة الصناعية بالعياط

سيناريو التغيير المرتقب في قطاع البترول..هل ممكن أن يحدث؟

 


مع قرب التغييرات الوزارية تطفو على السطح العديد من الاسئلة ، ويجول بخلد الشارع البترولي تكنهات ريما لا تكون مبنية على استنتاجات منطقية وقد لا تستند لمعلومة مؤكدة وبالأحرى معلومة صحيحة .

 

لكن الواقع الوحيد الآن في بر مصر هو تلك الأحداث الملتهبة ، والتي اشعلتها حركات التغيير في كافة الاركان وليس في قطاع البترول فقط، فهناك حديث عن تغيير في القيادات المصرفية ، وحديث اخر عن تغيير القيادات الصحفية ، وحديث ثالث عن تغيير وزاري وشيك ، والأخير دعنا منه لم يتأكد بعد ، وليس هناك جهة رسمية اعلنت انها بصدد اختيار مجموعة وزارية جديدة ، وبالتالي يظل الشيء المؤكد والوحيد هو التغيير في أركان أخرى كثيرة ، وركن البترول فيها اصيل واساسي .


وحسب رؤية الخبراء وغير الخبراء ، وحسب رأي المطلعين وغير المطلعين ، فإن هناك مشاورات داخل قطاع البترول تتم في سرية تامة عن إجراء حركة تنقلات على مستوى عالٍ ، وهي ليست كسفح الجبل ولا قمة الهرم من وجهة نظري ، لكنها كبيرة في نظر العامة من الذين يرون أن الحركة بركة حتى لو كانت في غير محلها .

 

لكن الحركة اساسية وضرورية وإجبارية ، فلدينا كثيرون اقصاهم السن واخرون اقصتهم المدة ، وبعضهم ستقصيه ضعف التجربة والأداء .

 

نحن هنا نتحدث عن سيناريو قد يحدث أو لا يحدث ، هذا السيناريو وليد ما يحدث داخل القطاع ، فالدكتور مجدي جلال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية"إيجاس"، بدأ يلملم أوراقه ، وذلك بعد أن تراجعت الجمعية العمومية عن التجديد له للمرة الثالثة ، ومكان الدكتور مجدي جلال ، زلزل القطاع بكل أركانه ، وبات الكل يسأل: من سيخلف مجدي جلال ؟ 


السيناريو القديم والمتعارف عليه "وليس معروف طبعاً" ، هو نقل المهندس ياسر صلاح رئيس جاسكو ليتولى رئاسة إيجاس، على أن يتولى بدلاً منه المهندس ياسين محمد رئاسة جاسكو ، والنياية التي يتولاها المهندس ياسين ، يشغلها أي قيادة سواء كانت قادمة من شركة او من القابضة ذاتها ، أو يظل ياسر صلاح مكانه ويتولى ياسين محمد رئاسة إيجاس.

 

ومع بزوغ هذا السيناريو منذ فترة طويلة ، تبدو فى الافق قصص وحكايات ، قد تحدث او لا تحدث ، ومنها:- بقاء المهندس ياسر صلاح مكانه ، والمجيء بالدكتور علاء البطل رئيساً لإيجاس ، وتعيين المهندس أحمد مصطفى نائب الإنتاج رئيساً لهيئة البترول ، وتعيين الدكتور مجدي جلال رئيساً تنفيذياً لجهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز في مصر .

 

وما يدور في ذهن الشارع البترولي اكبر من ذلك ، فهناك حديث عن تولي الدكتور علاء البطل رئاسة جهاز تنظيم سوق الغاز ، وتولي المهندس وليد لطفي رئيس بتروجت ، رئاسة هيئة البترول ، وتعيين المهندس خالد إبراهيم رئيس صان مصر ، رئاسة شركة بتروجت ، وكثيرون من يتولون رئاسة شركة صان مصر .

 

أما الأسماء المدرجة في التغيير "وهذا ليس بالشيء المؤكد" فهم: المهندس ياسر صلاح والمهندس يس محمد والمهندس محمد قنديل والمهندس وائل جويد والمهندس محمد فتحي والدكتور محدي جلال والدكتور علاء البطل والمهندس وليد لطفي والمهندس خالد إبراهيم .

 

غالباً في نهاية أي مقال أو تقرير يقدم الكاتب رؤية وحل للمشكلة ، ولكن في حالتنا هذه ليس لدينا رؤية ولا معلومة صحيحة ‎%‎100 ، فكل هذا لا يعدو كونه حديث فى الشارع البترولي .

#سقراط

أقرأ أيضا: استهلاك مصر من الغاز الطبيعي يرتفع 300 مليون قدم مكعبة يوميا

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟