للاعلان

Sat,27 Apr 2024

عثمان علام

"سكاتك" النرويجية تدرس إنشاء محطة طاقة رياح جديدة في مصر

"سكاتك" النرويجية تدرس إنشاء محطة طاقة رياح جديدة في مصر

09:25 am 22/02/2024

| طاقة

| 814


أقرأ أيضا: بالإجماع : محمد جبران رئيسا للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب

 

"سكاتك" النرويجية تدرس إنشاء محطة طاقة رياح جديدة في مصر
 

 تبحث شركة "سكاتك" النرويجية، إنشاء محطة جديدة لطاقة الرياح في مصر بمنطقة جبل الزيت على مساحة 22 كيلو متر مربعا.



وقالت مصادر حكومية ، إن هيئة الطاقة المتجددة  تعتزم تسليم أرض المشروع للشركة خلال أسابيع، موضحة أن المساحة المزمع تخصيصها للشركة تستوعب توربينات لإنتاج كهرباء بقدرات تزيد على 200 ميغاواط.

 

وأوضحت المصادر، أن هذا المشروع يعد واحدا من حزمة مشروعات طاقة متجددة من مصادر الشمس والرياح تنفذها "سكاتك" النرويجية في مصر. وأشارت إلى أن الأرض المخصصة للمشروع كان قد سبق تخصيصها لشركة إيطالجن الإيطالية لكنها لم تبدأ تنفيذ المشروع واستردتها هيئة الطاقة الجديدة المتجددة.

وفي يوليو من العام الماضي، وقعت هيئة الطاقة المتجددة المصرية، مع شركة سكاتك "النرويجية، اتفاقية لتوفير قطعة أرض تُخصص لإنشاء مشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 5 غيغا واط، بمنطقة غرب سوهاج، بتكلفة استثمارية تصل 5 مليارات دولار.

ووفقاً للاتفاقية، ستنتج محطة طاقة الرياح المُقرر إنشاؤها في غرب سوهاج 5 غيغا واط من الكهرباء سنوياً، ويسهم المشروع في تحقيق هدف مصر بأن تشكل الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة في البلاد بحلول عام 2030.

وتأتي هذه المشروعات ضمن خطة الحكومة لفتح المجال أمام القطاع الخاص للتوسع في الاستثمارات بقطاع الطاقة المتجددة والمساهمة في زيادة الطاقة النظيفة في مصر وتقليص الانبعاثات الكربونية.

أقرأ أيضا: أمين عام "أوبك": الطلب على النفط عالمياً يصل إلى ذروته بحلول 2030

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟