للاعلان

Sat,27 Apr 2024

عثمان علام

حسن أحمد حسن رئيس المنصورة للبترول لــ "المستقبل البترولى": الإنتهاء من ١٥٠ بالمئة من الخطة ونعمل فى 6 مواقع 5 لإنتاج الغاز وموقع للزيت.

حسن أحمد حسن رئيس المنصورة للبترول لــ "المستقبل البترولى":  الإنتهاء من ١٥٠ بالمئة من الخطة ونعمل فى 6 مواقع 5 لإنتاج الغاز وموقع للزيت.

الكاتب : عثمان علام |

10:48 am 26/03/2017

| شخصيات

| 3033


أقرأ أيضا: سيدات تنس الطاولة بنادى إنــبى يحصدن المركز الثالث فى الدورى الممتاز

 

أجرى الحوار-عثمان علام؛ 
 
المنصورة للبترول .. اسم لامع فى قطاع البترول فهى تحمل تاريخ وقيمة كبيرة .. وبتكاتف العاملين وتناغمهم مع القيادة يعملون كفريق واحد .. وهى احدى لبنات قطاع البترول التى تضيف إنتاج متميز ،حيث تنتج مائة وخمسة مليون قدم مكعب غاز من 6 مواقع يومياً و1000 برميل زيت و 41 طن بوتاجاز ،إنها اضافة متميزة لإنتاجنا ..حاورنا المهندس حسن احمد حسن رئيس الشركة الذى تحدث ببساطة وبإصرار على الإنجاز ،وهو يحمل تاريخ وخبرة اكتسبها من القطاع الذى يدين له بالولاء .. حيث التحق بالقطاع سنة 1983 وعمل بشركة جابكو لمدة 20 سنة وعمل بجميع مواقع  بترول خليج السويس وفى الصحراء الغربية ،وفى يناير  2003  ترك جابكو إلى (زيتكو) وعمل بها حتى 2010 وإنتقل لشركة عش الملاحة ليعود كمدير إستكشاف وعضو مجلس إدارة فى زيتكو ثم جابكو مرة أخرى كمدير عام إستكشاف وعضو مجلس إدارة ،وأخيرا إلى شركة المنصورة كرئيس للشركة ..رحلة طويلة اكتسب فيها خبرات متعددة وتاريخ مشرف يؤكد أن قطاع البترول زاخر بالكفاءات وهاهو يعمل وسط أبنائه بحب ليظهر ذلك جلياً فى إنجازات يجنى ثمارها الجميع .. والى نص الحوار :  
 
١٥٠مليون قدم مكعب غاز إنتاجنا اليومى و1000 برميل زيت و41 طن بوتاجاز.
 
س-ماذا عن شركة المنصورة للبترول؟
 
شركة المنصورة إنتاجها ممتاز جداً ،وتم الإنتهاء من ١٥٠٪‏ من الخطة ،وهى  مكونة من 6 مواقع منهم 5 مواقع لإنتاج الغاز وموقع  لإنتاج الزيت.
 
س - وكم يبلغ إنتاج الشركة؟
 
ننتج مائة وخمسة مليون قدم مكعب غاز من 6 مواقع يومياً و1000 برميل زيت و400 برميل كوندرسير و 41 طن بوتاجاز، وهذا كله يعطى 20 ألف ونصف مكافئ زيت ،وإنتاجانا من الغاز أكثر من باقى المنتجات ،وهذا نتيجة مجهود العاملين بالشركة لأننا نعمل  كفريق واحد .
 
 
الإستثمارات تزيد عن 40 مليون دولار وخطة لحفر بئر إستكشافى .
س-وماذا عن من الشريك الأجنبي؟
 
الشريك شركة بتروكلتكوهو شريك أسكتلندى وهو متعاون معنا جيداً .
 
س-كيف توزع مواقع إنتاج الشركة؟
 
مواقعنا فى المنصورة والدلتا ومواقعنا فى البر وموقع فى خلاله وموقع فى القنطرة وهو أقل إنتاج لأنه موقع قديم ومعظم الإنتاج من المنصورة ومن خلاله .
 
الشريك ملتزم بحفر الآبار حتى مع إنخفاض الأسعار ومستحقاته لدى الهيئة.
 
س-هل تم دمج شركتى القنطرة والمنصورة؟
 
فى الأول كانت شركة القنطرة وعند أخذ بئر جديد أصبحت شركة المنصورة وشركة القنطرة تحت مظلة شركة المنصورة .
 
س-ما هى خطة الأستثمارات للعام الماضى؟
 
كان هناك أستثمارات بما يزيد عن 40 مليون دولار وهناك خطة لحفر بئر إستكشافى وهو بئر تنموى لخطة 2017/2018 ونحن مع الشريك الأجنبى فى شبه إتفاق على دراسة النحو الفنى والموافقة عليه وبمجرد إعتمادها  سيتم الإعتماد المالى لها وهذا البئر الإستكشافى سوف يبدأ الحفر به فى الربع الأول من السنة المالية الجديدة وهى 2017/2018.
 
العنصر البشرى أساس التنمية ونهتم به ثقافياً وإجتماعياً. 
 
س-ماذا عن مشاكل الشريك الاجنبى مع انخفاض أسعار البترول؟
 
الشريك كان ملتزم بحفر الأبار حتى مع إنخفاض أسعار البترول وكنا ملتزمين بالخطة المتفق عليها فى 2016/2017 وهو ملتزم رغم انه لديه مديونيات لدى الهيئة خاصة الجزء الخاص بالعمليات هو ملتزم به ولا يوقف أى عمليات وكل ما يريده أن يأخذ من مستحقاته لأن مستحقاته من الحفر لا يأخذها إلا بعد 4 سنوات ولا يوقف أى من العمليات لأن مستحقاتها تسترد على الفور .
 
وصيتى للأجيال الجديدة العمل وعندما تتعلم وتكتسب خبرة ستأتى الفلوس. 
 
س-هل إيجاس معكم دائماً ؟
 
الجزء الخاص بالزيت خاص بالهيئة وجزء الغاز مع إيجاس وإدارياً وفنياً نخضع للجهتين بمعنى أنه لو يوجد إجتماع خاص بالزيت نستدعى شخص من الهيئة ونجتمع بإيجاس ويكون إجتماع مشترك وبالنسبة للميزانية نرسل الهدف لإيجاس والهيئة هى المسؤلة فى كل جمعية عمومية يجب أن تكون الهيئة موجوده وإيجاس موجودة .
 
س-ماذا عن المشاركة المجتمعية للشركة؟
 
المشاركة المجتمعية ممتازة جداً وتم عمل مشاركات كثيرة جداً تم عمل إعادة تأهيل لمدارس ومساجد لوحدات صحية أيضاً وفى هذا الشهر سيتم إفتتاح وحدة صحية بكل إمكانيتها بالأجهزة بكل شئ فى منطقة أسمها روس الفرق وهى من القرى أكثر فقراً وهذا بمساعدة الشريك الأجنبى وايضاً نتابع معهم الصيانة كل عام لمتابعة ما تم إعادة تأهيله ومتابعة كل شخص حتى لا نترك ماتم تاهيله وقبل كل شئ نذهب لوزارة الصحة ونستدعى طبيب معنا حتى نعرف ما تحتاجه الوحدة عن طريق مختص ونتعمد إفتتاحها بعد أسبوعين حتى تكون بدأ العمل بها حتى لو ظهر أى عيب نقوم بإصلاحه .
 
مشاركتنا المجتمعية ممتازة وساهمنا فى إعادة تأهيل مدارس ومساجد ووحدات صحية.
 
س-كيف يتم تخزين إنتاج الشركة؟
 
بالنسبة للغاز يذهب مباشرةً لإيجاس وبالنسبة للزيت خطوط الإنتاج تذهب إلى طنطا.
 
س-ماذا عن العنصر البشرى؟
 
العنصر البشرى هو أساس التنمية وهذا فكرنا ونهتم به من ناحية التنمية وينمى ثقافياً وإجتماعياً عن طريق الأنشطة المجتمعية والثقافية مثل المصايف والمشاتى والرحلات ودائماً نقوم بعمل إجتماعات مع العاملين فى المناسبات على فترات وفى الحقول أكثر ونقوم بعمل تكريم على مرور 5 سنوات و10 سنوات وحوافز معنوية والعاملين لا يتأثروا بأى شئ ويأخذوا كل المزايا الخاصة بهم وهذا فى حدود المتاح والرعاية الصحية لهم مهمه جداً والعنصر البشرى اساسى للشركة ونهتم به فى كل شئ والتدريبات كل فى تخصصه ونقوم بعمل هذه الدورات فى الحقول حتى لايأتى هنا للتدريب ويتأثر العمل بغيابه وعدد العاملين فى الشركة 700 شاملين أبيسكو والمنصورة بالتساوى ومن يعمل بأبيسكو يأخذ نفس مزايا من يعمل هنا بالظبط .
 
 شريكنا الأسكتلندى متعاون جداً ومواقعنا فى المنصورة والدلتا والقنطرة. 
 
س-بماذا توصى الأجيال الجديدة ؟
 
أهم شئ العمل العمل ثم  العمل ولا تنظر للمادة عندما تتعلم وتكتسب خبرة ستأتى المادة بعد هذا وهى من أهم الوصايا وحب الوطن ،ومن يتعلم يبنى نفسه وبعد هذا كله ستأتى لك الخبرة، فهى لا تأتى الا بالعمل وأقول دائماً أعمل وحافظ على مكان عملك لأن عملك هو بيتك فكلنا بنينا انفسنا من القطاع وانا بدأت فى القطاع كأى شخص مصرى بسيط وأوصيهم بهذا لأن هذه الفترة العمل بها قليل جداً مقارنةً بالفترة التى بدانا فيها لاعمل وفى بداية الثمانينات كنا ننهى عملنا فى وقت متاخر لم نفكر هل أكلنا أم لا وفى جابكو كان بها 17 بريمة تقوم بالحفر وأستفدت كثيراً من هذا العمل ،وأنا أساساً من الغربية وعندى ولد وبنت مازالوا فى التعليم وما اريد أن أضيفه هو تحفيز العامل على العمل والإجتهاد وزيادة الإنتاج للرقى بالشركة وخدمة الوطن والله يحفظنا ويحفظ الشركة والوطن من أى شئ .
 
أقرأ أيضا: الحكومة تستقبل الدفعة الثانية من أمول «رأس الحكمة» خلال أيام

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟