للاعلان

Sun,05 May 2024

عثمان علام

طارق الملا من روما "مصر ستطلق منتدى شرق المتوسط" مع قبرص واليونان وإسرائيل والأردن أوائل يناير

طارق الملا من روما "مصر ستطلق منتدى شرق المتوسط" مع قبرص واليونان وإسرائيل والأردن أوائل يناير

الكاتب : عثمان علام |

03:58 am 24/11/2018

| غاز

| 1603


أقرأ أيضا: أديس تفوز بعقد جديد مع شركة السويس للزيت سوكو

كتبت: سوزان نور

قال المشاركون الدوليون رفيعو المستوى في المؤتمر السنوي للحوار (المتوسطي) إن المفتاح لمستقبل الطاقة المستدامة يكمن في مزيج من الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

 

قال وزير البترول المصري طارق الملا، الذي شغل منصب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول (EGPC) وكعضو تنفيذي رفيع في شركة شيفرون في الماضي، إن بلاده وضعت هدفا لتغطية 40 في المائة من احتياجاتها المحلية من الطاقة مع مصادر الطاقة المتجددة. بحلول عام 2035.

 

وقال الوزير "لقد بدأنا في تحقيق هذا الهدف بقوة مع شركائنا الاستراتيجيين، مثل ENIعملاق الطاقة الإيطالي، وهي شركة حليفة وصديقة هامة لمصر".

وقال الوزير المصري "انتقلنا من الاكتشاف إلى السوق في 28 شهرا، وتمكننا من الوصول إلى الاكتفاء الذاتي للغاز بحلول سبتمبر 2018". "لم نعد نستورد الطاقة، ونصدر الآن بعض الغاز".

 

وقال الملا إن "النمو الاقتصادي يعتمد بشكل كبير على نمو قطاع الطاقة”، وإن مصر حريصة على التعاون مع جيرانها الإقليميين في هذا القطاع. وقال "نتطلع الى ترتيبات" مشيرا الى محادثات مع دولة قبرص الجزيرة لخط غاز تحت الماء بالإضافة الى مشروعات مع اسرائيل والاردن ولبنان وليبيا.

 

وأوضح الوزير "عندما نتحدث عن محور للغاز، فإننا لا نتحدث عن مصر، بل عن مجموعة شرق متوسطية". " لذا فإننا نكمل بعضنا البعض".

 

وقال "هذا سيتيح مزيدا من الفرص لهم ولنا”، معلنا أن مصر ستطلق منتدى شرق المتوسط مع قبرص واليونان وإسرائيل والأردن في القاهرة في أوائل يناير.

 

بالإضافة إلى ذلك، قال إن مصر وقعت في وقت سابق من هذا العام مذكرة تفاهم بشأن الطاقة مع الاتحاد الأوروبي، والتي "ستنظر إلى مصر كمورد بديل موثوق به للغاز".

 

وقال كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة ENI، إن شركته حققت "أربعة أو خمسة اكتشافات مثيرة للاهتمام" في الصحراء المصرية، إلى جانب حقل غاز "ظهر”، مما يعني أن هناك "حياة جديدة لنظام الطاقة المصري".

 

وقال ديسكالزي إن الدول الواقعة في الشمال من البحر المتوسط لديها المال للاستثمار وأن اقتصاداتها تحتاج إلى الكثير من الوقود، في حين أن البلدان في الجنوب لديها الكثير من الموارد الطبيعية وتحتاج إلى مستثمرين أجانب.

 

"لا تزال هناك فجوة كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي (GDP) بين الشمال والجنوب" ، وقال Descalzi. الاستثمار في بلدان جنوب البحر الأبيض المتوسط - مثل مصر - يعني الحد من الفقر وخلق فرص العمل، وفي نهاية المطاف إعطاء الناس سبباً لعدم الهجرة بحثاً عن مصدر رزق، حسبما قال مسؤول الطاقة الإيطالي.

 

"نحن نتطلع إلى تغيير مزيج الطاقة لدينا ، ونحن بحاجة لخفض انبعاثات CO2 لدين.

 

"يجب أن نكون فعالين للغاية في عملياتنا ، والطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالإضافة إلى أفضل طريقة للغاز بالنسبة لنا للحد من الانبعاثات. يتعين علينا القيام بالكثير.

 

وقال رئيس ENI.

 

"الطاقة المتجددة هي أولوية بالنسبة لنا" ، وتابع. "تعتبر الغازات والطاقة المتجددة واحتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه (CCUS) ... من أولوياتنا لأن شركة (مثل ENI) تشارك في شمال إفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء والشرق الأوسط، يحتاج للوصول إلى التقليل من أنبعثات الكربون ".

 

تقوم تقنيات CCUS بإزالة وإعادة تدوير ثاني أكسيد الكربون CO2، وهو غاز الاحتباس الحراري الذي يشكل تغير المناخ.

 

وعلق ديفيد هوبز ، رئيس قسم الأبحاث في مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية في المملكة العربية السعودية (KAPSARC) بأن "الترابط المتبادل هو أفضل طريق للسلام والاستقرار" لأنه "يتطلب شراكة متكافئة".

 

إن المخططات التي فشلت إما اعتمدت أكثر من اللازم على "الاستقلال بدلا من الاعتماد المتبادل" أو أنها اعتمدت كثيرا على وقود واحد أو نوع من التكنولوجيا.

 

وقال هوبس إن تكامل الطاقة هو الطريق إلى الأمام، سواء أكان ذلك هو طموح السعودية لتصبح المزود الرئيسي للطاقة الشمسية لجيرانها إلى جانب الغاز والنفط، أو دمج الغاز الطبيعي مع مصادر الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء.

 

ومن بين المتحدثين في المؤتمر الذي أستمر ثلاثة أيام الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبرغ ، ومبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا ، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ، وديفيد هيل ، وكيل وزارة الخارجية الأمريكية ، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ، ووزير الخارجية الإيراني محمد. جواد ظريف، بالإضافة إلى ممثلين سياسيين من مصر والأردن وإسرائيل ومالطا وعمان وفلسطين.

 

تم تأسيس MED من قبل رئيس وزراء إيطاليا السابق، باولو جنتيلوني، وتم بناؤه حول أربعة موضوعات عامة: الرخاء المشترك أمان مشترك الهجرة؛ والمجتمع المدني والثقافة.

 

يهدف برنامج MED إلى صياغة جدول أعمال إيجابي للبحر المتوسط ، وإعادة التفكير في المناهج التقليدية، والتغلب على المنافسات الإقليمية، وتعزيز التنمية المستدامة، وفقا لمنظميها، وهي وزارة الخارجية الإيطالية والمعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية (ISPI).

أقرأ أيضا: النواب يطالب البترول بإعداد هيكل تنظيمي حديث للوزارة

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟