للاعلان

Sat,18 May 2024

عثمان علام

تركيا تبدأ عمليات التنقيب فى البحر االمتوسط

تركيا تبدأ عمليات التنقيب فى البحر االمتوسط

الكاتب : عثمان علام |

04:44 am 30/10/2018

| غاز

| 1714


أقرأ أيضا: مجرد رأي…لعنة سينو التي تطارد الحديثة للحفر

ميساء البنا 
قال فاتح دونميز، وزير الطاقة التركي، إن سفينة حفر تركية ستبدأ عمليات في البحر المتوسط غداً  الأربعاء  على بعد مائة كيلومتر قبالة ساحل أنطاليا.
وأدلى دونميز بالتصريحات، اليوم الثلاثاء، خلال مراسم بمناسبة تدشين السفينة، مضيفاً أن تركيا اقتربت جداً من شراء سفينة حفر أخرى.
جدير بالذكر أنّ تركيا قد أعلنت سابقاً أنها ستواصل أنشطة البحث والتنقيب عن البترول والغاز في منطقة شرق البحر المتوسط.
ونقلاً عن الصفحة الرسمية لوزارة البترول التركية ، قالت وزارة النفط التركية إن "نشاط التنقيب عن الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​، من حقوق أنقرة  في الموارد حول المنطقة.
وفقا لصحيفة إيكاثيميرني اليونانية ، وقع وزير الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة القبرصي اليوناني يورغوس لاكوتريبيس ووزير النفط المصري طارق الملا اتفاقًا يوم الأربعاء لبناء خط أنابيب تحت البحر لتصدير الغاز الطبيعي من قبرص لمصر"
سينقل خط الأنابيب الغاز الطبيعي من حقل أفروديت الطبيعي في الجزيرة إلى محطة تسييل مقرها مدينة إدكو في محافظة البحيرة المصرية.
 
وتم تقسيم قبرص إلى دولة قبرصية تركية في الشمال وإدارة قبرصية يونانية في الجنوب بعد عام 1974 تبعها انقلاب عسكري ضد الشعب التركي في الجزيرة ، وتدخل تركيا كقوة ضامنة.
 
واستؤنفت المفاوضات حول قبرص بعد خطة أنان المدعومة من الأمم المتحدة عام 2004 لإعادة توحيد الطائفتين القبرصية التركية والقبارصة اليونانيين.
 
وبدأت محادثات إعادة التوحيد - التي توسط فيها مبعوث قبرص الخاص للأمم المتحدة إسبن بارث إيدي - في مايو 2015 لمناقشة تسوية دائمة لجزيرة البحر المتوسط ​​المقسمة.
 
ولا يزال وضع الجزيرة دون حل على الرغم من سلسلة من المناقشات التي استؤنفت في مايو 2015.
 
كانت هناك عملية سلام متقطعة خلال السنوات الأخيرة ، وقد فشلت آخر مبادرة فاشلة في كرانز مونتانا بسويسرا في يوليو 2017 تحت رعاية البلدان الضامنة تركيا واليونان والمملكة المتحدة ، في وقت سابق من هذا العام.
 
كما عززت تركيا ، بصفتها ضامنة في الجزيرة ، وجودها في البحر الأبيض المتوسط ​​بسفنها الزلزالية وحفرها ، وهي Barbaros Hayrettin Pasa و Oruc Reis و Fatih.
 
وكشف أن سفينة الفاتح ستجري أول عمليات الحفر في البحر المتوسط ​​في الأشهر القليلة القادمة.
 
يعتمد هذا الحفر على النجاح الذي حققته صناعة التنقيب والانتاج في تركيا ، التي أنفقت أكثر من 10 مليارات دولار في السنوات الـ 16 الماضية.

أقرأ أيضا: أرامكو السعودية توقع 3 مذكرات تفاهم في مجال الطاقة مع شركات أمريكية

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟