للاعلان

Thu,16 May 2024

عثمان علام

ارامكو.. عملاق النفط السعودى يعقد اتفاقا ضخم مع الصين

ارامكو.. عملاق النفط السعودى  يعقد اتفاقا ضخم مع الصين

الكاتب : عثمان علام |

08:16 am 18/10/2018

| غاز

| 1862


أقرأ أيضا: أرباح المصرية لتسويق الفوسفات تقفز ل 382 مليون وتحقق إيرادات 4.7 مليار جنيه

ميساء البنا


فى إطار تعزيز ارامكو لنشاطاتها فى المنطقة ومن منطلق تعزيز العلاقات التاريخية الراسخة بين المملكة العربية السعودية والصين، والتى يمكن أن تصل إلى آفاقٍ أبعد من خلال مجموعة كبيرة من الفرص التجارية والاقتصادية الجديدة التي تشمل التعاون في مجال الطاقة، أبرمت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو اتفاق اليوم  من أجل شراء حصة في مشروع للتكرير والبتروكيماويات بشرق الصين.


وتشمل مذكرة التفاهم الموقعة بين الشركة وإقليم تشجيانغ خططا للاستثمار في مصفاة جديدة والإدارة المشتركة للإمدادات وتخزين وتجارة الخام. .


وكانت شركة أرامكو قد وقّعت الشهر الماضي اتفاقا طويل الأجل مع شركة تشجيانغ رونغ شنغ المشغلة للمشروع لتوريد النفط الخام، لكنها لم تكشف عن حجم الصفقة.


ونسبت وكالة رويترز للنائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو، عبدالعزيز القديمي، تأكيده على هامش المناسبة أن شركة النفط السعودية لم تضع اللمسات النهائية بعد على حجم حصتها في المشروع وأنها مازالت بحاجة لاستكمال الفحص الفني.


وأشار إلى أن أرامكو تتوقّع توريد 170 ألف برميل يوميا من النفط السعودي إلى مصفاة تشوشان الصينية حين تبدأ العمليات.


وكشف القديمي أن أول ناقلة محملة بنفط المصفاة ستصل في شهر ديسمبر أو شهر يناير المقبلين بناء على موعد بدء تشغيل المشروع.


وكانت تشجيانغ، المملوكة بنسبة 51 بالمئة لعملاق المنسوجات مجموعة رونغ شنغ القابضة، قالت في وقت سابق إنها ستبدأ تشغيل مشروع التكرير البالغة طاقته 400 ألف برميل يوميا في أواخر العام الحالي.


ويعتبر المشروع، الثالث من نوعه لأرامكو في الصين ضمن مساعيها لإيجاد منافذ طويلة الأجل لتصدير الخام وإنتاج الوقود والبتروكيماويات لتلبية الطلب المتزايد في آسيا ومواجهة خطر تباطؤ استهلاك النفط.


وتملك أرامكو جزءا من مصفاة فوجيان مع  سينوبك الصينية وإكسون موبيل الأميركية ولديها خطط لبناء مصفاة بطاقة إنتاج 300 ألف برميل يوميا مع نورينكو الصينية.


وتجري ارامكو، أكبر شركة نفط في العالم، محادثات مع مجموعة بتروتشاينا للاستثمار في مصفاة في إقليم يونان الصيني.

أقرأ أيضا: التجديد 6 أشهر لمجدي عباس مديراً لامن وزارة البترول

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟