للاعلان

Fri,10 May 2024

عثمان علام

خالد النجار يكتب فى الأخبار: مطلوب تنفيذ تعليمات الوزير..بترول أبوقير وثروة ..رغم الضغوط الدعم مستمر

خالد النجار يكتب فى الأخبار: مطلوب تنفيذ تعليمات الوزير..بترول أبوقير  وثروة ..رغم الضغوط الدعم مستمر

الكاتب : عثمان علام |

04:12 am 14/10/2018

| عقارات

| 2291


أقرأ أيضا: شعبة الذهب: الأسعار الحالية منطقية والوقت مناسب للشراء

 

 
عرض نورا سيد :
يتناول باب بترول وطاقة الذى ينشر كل اثنين بجريدة الأخبار قضية الدعم واستمرار دعم الدولة للوقود رغم ارتفاع الاسعار العالمية ورأى الخبراء فى طرق الاستفادة من الدعم، كما يناقش مشكلة أحد مصابى سيدبك ويتحدث عن ارتفاع معدلات انتاج بترول ابوقير ، وحصول احد مهندسى ثروة الشباب على الماجستير من بريطانيا ، والى العناوين والتفاصيل :
 
رغم الضغوط .. الدولة مستمرة فى الدعم
 
أكد عدد من خبراء الطاقة أن عملية التصحيح التدريجى لهيكلة تسعير الوقود تحمى المنتجات البترولية من الهدر لضمان وصولها للمستحقين ، حيث استمرت الأسعار لأكثر من ٤٠ عاما فى حالة تشوه مما أدى الى سوء استخدام للوقود ادي الى زيادة غير مبررة فى معدلات الاستهلاك كان يمكن ان تكون فرصة بديلة لتصدير الكميات الزائدة عن الاستهلاك و ان الاوضاع الحالية التى تشهدها اسواق البترول العالمية و ارتفاع الاسعار ادى لوجود ضغوط على موازنة الدولة ورغم ذلك لازالت الدولة تقدم الدعم للمنتجات البترولية وتم وضع برنامج من خلال الحكومة لترشيد دعم المنتجات البترولية وتحسين أسعار البيع الذي يتم تدريجيا في محاولة للوصول إلي سعر التكلفة وبالتالي توفير مبالغ من دعم المنتجات البترولية لتسهم كمصادر تمويل للانفاق علي مشروعات الصحة والتعليم والنقل ليصل الدعم الذي يتم هدره إلي المواطن ويستفيد منه المحتاجون.
وأكد د. محمد سعد الدين، خبير الطاقة ورئيس جمعية مستثمري الغاز، أن الدولة تتجه منذ أكثر من ثلاث سنوات مضت إلي رفع الدعم عن المحروقات بشكل تدريجي حتي يصل إلي مستحقيه، وأشار إلي أن أكثر من 80 % من الدعم يصل إلي 20 % فقط من المستهلكين وهي الفئة صاحبة السيارات ومنها من هم من أصحاب الدخول المرتفعة، ولذا تم وضع خطة تحرك يتم تنفيذها علي 5 سنوات في مجالي الكهرباء والمحروقات في وقت واحد بحيث أنه بمجرد الوصول إلي عام 2020 يكون قد تم رفع الدعم بشكل نهائي عن الطاقة.
من جهته قال د. جمال القليوبى خبير الطاقة واستاذ هندسة البترول إن الارتفاعات المتتالية فى سعر البرميل يعقبها ارتفاعات فى أسعار الوقود بزيادة تمثل فارق سعر البرميل مضافا اليه تكلفه التكرير، وبدأت الحكومة فى توجية ماتم توفيره من فاتورة الدعم للصحة والتعليم و زيادة المعاشات من 4 % الى ١٠ % وإنشاء برنامج تكافل وكرامه بنسبة ٨ % ورفع دعم السلع التموينية من ١٩ % الى ٢٣ % والضمان الاجتماعي من 2 % الى 6 % مما يجعل برامج الحماية الاجتماعية أساسية للحفاظ تقليل الفجوه وحفظ كرامه المواطن المصرى.
وتسير خطة وزارة البترول فى رفع معدلات الانتاج واكتشاف حقول جديدة وبدأت بشائر الخير مع حقل ظهر واكتشافات عديدة واعدة.
 
ماجستير لمهندس بثروة
 
حصل المهندس محمد فكرى يوسف بادارة العمليات بشركة ثروة على درجة الماجستير فى هندسة الخزانات من جامعة هيريوت وات البريطانية ، تناولت الدراسة أداء حقن المياة فى المكامن البترولية . شباب واعد وواجهه مشرفة لقطاع البترول .
 
مطلوب تنفيذ تعليمات الوزير!
 
فى رسالة من رامى محمد عبد الدايم أكد إنه من مصابى حريق سيدبك ويعمل حاليا بصان مصر ، وكان يعمل بنظام السركى قبل الحادث بأربع سنوات ، وأصيب بكسر فى الفقرة الثالثة بالعمود الفقرى وتقرر اجراء عملية جراحية .. ويضيف أنه طلب من الوزير طارق الملا تثبيته واستجاب الوزير فى لفتة انسانية الا انه فوجىء بأن هناك من غير نظام التعاقد مما حجب عنه العديد من الامتيازات .. وطالب بتصحيح الوضع وتنفيذ تعليمات الوزير حفاظا على مستقبله هو وأسرته .
 
٩٦ مليار قدم غاز من ابوقير
 
أكد المهندس علاء الدين فتحى رئيس بترول ابوقير أن الشركة نجحت في حفر وإكمال آبار شمال أبو قير3 و4 و5 و6 وربطها على الإنتاج ليصل متوسط إنتاج الشركة 263 مليون قدم مكعب غاز يومياً بزيادة نسبتها 45% على العام الماضى وحوالى 5025 برميل يومياً من الزيت والمتكثفات بزيادة نسبتها 58% على العام السابق و239 طن من البوتاجاز يومياً بزيادة نسبتها 36% على العام السابق .
وأضاف أن إجمالى إنتاج الشركة السنوى خلال العام بلغ 96 مليار قدم مكعب غاز و8ر1 مليون برميل من الزيت الخام والمتكثفات ، و87 ألف طن من البوتاجاز ونجحت الشركة خلال العام في تحقيق أعلى معدلات الأداء في مجال السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة .
أقرأ أيضا: الضرائب: نسبة الإعفاءات بلغت 441 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟