للاعلان

Thu,16 May 2024

عثمان علام

مسئول عراقى : زيادة شحنات النفط العراقية للقاهرة خلال الفترات المقبلة

مسئول عراقى : زيادة شحنات النفط العراقية للقاهرة خلال الفترات المقبلة

الكاتب : عثمان علام |

08:58 am 07/10/2018

| غاز

| 1620


أقرأ أيضا: أدنوك الإماراتية تعلن نجاح تشغيل حقل رأس الصدر للغاز

ميساء البنا:


قال حيدر نوري الملحق التجاري العراقي بالقاهرة ، إن الاتفاقية المبرمة بين القاهرة وبغداد بشأن النفط العراقى تسير للعام الثانى وفق الكمية المتفق عليها وهى  توريد 12 مليون برميل من النفط العراقي الخام للقاهرة .

 

وأضاف "نورى"، فى تصريحات خاصة للمستقبل البترولى، أن مصر أصبحت سوق واعد للأنشطة البترولية خصوصاً بعد الاكتشافات البترولية الأخيرة بمنطقة شرق المتوسط فضلاً عن نجاح خطتها فى توفير الغاز الطبيعى للاستهلاك المحلى والاكتفاء منه ذاتيا ، مشيراً إلى أن مصر أصبحت ذات ثقل على الساحة النفطية وسوق واعد للصناعات النفطية والغازية.

 

وألمح "الملحق التجارى العراقى"، إلى أنه من المتوقع زيادة عدد شحنات النفط العراقى لمصر خلال الفترات المقبلة لاسيما وأن لا عائق أمام هذا الإجراء حال تقدم مصر بطلب شحنات أكبر لمعامل تكريرها .

 

ولفت "نورى"، إلى أن اللجنة المصرية العراقية المشتركة المرتقب انعقادها بمطلع العام المقبل والتى ستعد اللجنة الأكبر فى تاريخ علاقات البلدين ستفتح آفاقا كبيرة أمام توقيع عدد من بروتوكولات التعاون بين وزارات الدولتين خصوصا وزارة النفط العراقية ونظيراتها وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، قائلاً" أننا نعول على هذه اللجنة كثيراً".

 

وكانت مصر والعراق وقعا مذكرة تفاهم قبل نهاية العام الماضى تشمل جميع المجالات التى تتعلق بالقطاع النفطي، منها دعوة الشركات المصرية للمشاركة فى كافة المشروعات التى تعلن عنها وزارة النفط العراقية، بالإضافة إلى التعاون فى مجال التدريب وتبادل الخبرات، فضلا عن المشاركة فى تطوير البنى التحتية وفى قطاع التصفية وغيرها.

أقرأ أيضا: أرباح المصرية لتسويق الفوسفات تقفز ل 382 مليون وتحقق إيرادات 4.7 مليار جنيه

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟