للاعلان

Thu,16 May 2024

عثمان علام

فنزويلا..عملاق النفط العالمى .. صاحبة أكبر ثروة نفطية فى العالم

فنزويلا..عملاق النفط العالمى .. صاحبة أكبر ثروة نفطية فى العالم

الكاتب : عثمان علام |

12:19 am 26/09/2018

| غاز

| 1693


أقرأ أيضا: حدث في مثل هذا اليوم 15 مايو 2024

ميساء البنا 


 تعتبر فنزويلا دولة مهمة في سوق النفط العالمى إذ تعد  أكبر دولة مصدرة للنفط في النصف الغربي من الكرة الأرضية، ولديها ما يربو على 298 مليار برميل من احتياطات النفط المؤكدة، وبالتالي فهي تمتلك أكبر ثروة نفطية في العالم، ومعظم هذه الاحتياطات المحتملة التي تقدر بحوالي 500 مليار برميل هي على شكل ترسبات نفطية ورواسب ثانوية ثقيلة.

 

 وتقع  الترسبات النفطية لدى فنزويلا  في حزام أورينوكو في الجزء الأوسط من البلاد، ويعتبر أهم حقل منتج في البلاد هو حقل بوليفار الساحلي، ومن الجدير بالذكر أنّ الحقول الناضجة في فنزويلا أنتجت أكثر من 70% من الاحتياطات القابلة للاستخراج ولكن إنتاجها يتناقص مع الوقت.

 

النفط الرملى

 

 النفط الرملي في فنزويلا يعتبر النفط الرملي في فنزويلا مماثلاً للنفط الرملي في كندا، ويتميز النفط الرملي في فنزويلا وخاصةً الموجود في حزام أورينوكو بأنه أقل لزوجةً من النفط الرملي الكندي، وبذلك يمكن استخراجه باستخدام طرق الاستخراج التقليدية مما يجعلها ميزة كبيرة للدولة.

 إيرادات فنزويلا النفطية

 

تمثل الإيرادات النفطية في فنزويلا ما يقارب 98% من عائدات التصدير في الدولة، وتعتبر دولة فنزويلا منتجة للنفط منذ عام 1914م عندما تم حفر أول بئر تجاري فيها في حقل مين غراندي على الشواطئ الشرقية لبحيرة ماراكايبو ، فضلاً عن أنّ هناك موارد طبيعية أخرى في فنزويلا مثل: الحديد، والذهب، والبوكسيت، والألماس وغيرها.

إنتاج النفط واحتياطي النفط في العالم

 

يوجد اختلاف بين البلدان ذات أعلى احتياطي من النفط والبلدان ذات أعلى إنتاج للنفط؛ إذ يمكن أن تكون الدولة منتجة للنفط مثل الولايات المتحدة ولكن نسبة احتياطي النفط لديها منخفض (وهو فقط 1.8% من الاحتياطات المؤكدة)، وهناك دول أخرى منتجة للنفط وتتمتع بنسبة عالية من احتياطي النفط العالمي مثل روسيا والمملكة العربية السعودية.

 

أما فنزويلا فهي على العكس من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث إنها تمتلك أكبر احتياطي نفط في العالم، ولكنها تعتبر في المركز الرابع عشر من الدول المنتجة للنفط وذلك لعدة أسباب ومن أهمها أن احتياطاتها صعبة ومكلفة جداً لاستخراجها بسبب نوع النفط وموقعه، بالإضافة إلى أن إنفاق شركات الاستكشاف والإنتاج التابعة للبلاد تستثمر بشكل قليل جداً للحصول على هذا النفط.

 

دعم الصين

 

وفى وقت سابق عقد اتفاق بين فنزويلا والصين وتم الاتفاق على "رفع الصادرات النفطية الى الصين إلى مليون برميل .

 

وفى 2017، أرسلت كراكاس ما معدله 700 ألف برميل يوميا إلى الصين حسب تقديرات الخبراء.

 

 

وبكين من الحلفاء والدائنين الرئيسيين لفنزويلا التى حصلت على قروض بقيمة 62 مليارا من الصين فى السنوات العشر الأخيرة، خصوصا مقابل النفط.

 

 ولا تزال فنزويلا مدينة لبكين بعشرين مليار دولار. وفى 2016 وفى أوج الأزمة الفنزويلية، خففت الصين من شروط سداد هذا الدين.

 

وتملك فنزويلا أكبر احتياطى نفطى فى العالم ويؤمن لها قطاعها النفطى 96 % من عائداتها. لكن إنتاجها من النفط الخام تراجع إلى 1,5 مليون برميل يوميا، أى أقل بكثير من حجم انتاجها السابق الذى كان يبلغ 3,2 ملايين برميل يوميا فى 2008.

 

ويرى المحللون أن ليونة الصين تشمل فترة يمكن لفنزويلا خلالها حسم جزء من فوائد الدين لمواصلة الحصول على سيولة وهو أمر أساسى فى الأجواء الحالية للأزمة.

أقرأ أيضا: فهمي وضاحي وهداره وكمال وغراب ينعون وفاة هشام عرفات

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟