للاعلان

Sat,18 May 2024

عثمان علام

امتحان بتروبل وفرص العمل في وزارة البترول

امتحان بتروبل وفرص العمل في وزارة البترول

الكاتب : عثمان علام |

01:12 am 05/08/2018

| رأي

| 2824


أقرأ أيضا: بالصور.. اعمال تدريب وتعليم الزملاء بشركة اكس موبيل على اعمال مكافحة الحريق

سوزان نور :

منذ ايام عقد امتحان بتروبل وكان التزاحم كبير بين المتقدمين، بالفعل يوجد عدد محدود من فرص العمل في شركات وزارة البترول لكن أيضا علينا ان نعترف بأن هناك عدد قليل من العمالة المدربة على الذكاء الاصطناعي لتواكب روح العصر في قطاع البترول والغاز.

مع التحديات المتزايدة التي تواجهها صناعة النفط والغاز في مصر والمنافسة على استقطاب الشركات العالمية من أجل استكشاف واستغلال الهيدروكربونات من خلال مزايدات سنوية، بدأت وزارة البترول في مشروعها الطموح لتطوير وتحديث قطاع البترول الجاري تنفيذه حالياً علي أمل الانتهاء منه قبل نهاية عام 2018، بعد ما كان مقرراً له عام 2021. 

بهدف تحسين كفاءة الأداء لقطاع البترول في مختلف أنشطته وتطوير آلياته بما يتماشى مع المتغيرات المتلاحقة إقليمياً وعالمياً لجذب المزيد من الاستثمارات في مجال البحث والإنتاج، وتحسين أداء أنشطة التكرير وتوزيع المنتجات وصناعة البتروكيماويات ورفع كفاءة الطاقة، وتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة، بالإضافة إلى برنامج دعم اتخاذ القرار وربط المعلومات (ERP)،

هذا المشروع بالفعل سيجبر العاملين في القطاع على اتباع نهج الرقمية في التخصصات المتعددة وهذا يتطلب بعض العمليات ان تكون شبه آلية. مما يدخل الذكاء الاصطناعي في كل جزء تقريبا من عملية الاستكشاف (الجيولوجيا والجيوفيزياء وهندسة الخزانات).

التكنولوجيا الرقمية هي أولوية ملحة لصانع القرار والمدراء التنفيذيين في صناعة البترول والغاز، حيث توفر لهم في التكاليف، وتحسن في نتائج العمليات، وتقلل خسائر العمل في مجال السلامة والبيئة.

لذلك علينا ان نطرح السؤال الأهم: ما الذي ينبغي أن يبدو عليه التعليم الأساسي والجامعي لمستقبل رقمي ليواكب سوق العمل؟ حتى لا يتكرر مشهد الزحام امام فرصة عمل في شركات قطاع البترول والغاز.

أقرأ أيضا: بتروسبورت تعلن جدول مباريات بطولة أمم أفريقيا للساق الواحدة

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟