للاعلان

Sun,19 May 2024

عثمان علام

د جمال القليوبي يكتب: أهمية باب المندب وهرمز فى اسعار البترول وإيرادات قناة السويس .

د جمال القليوبي يكتب: أهمية باب المندب وهرمز فى اسعار البترول وإيرادات قناة السويس .

الكاتب : عثمان علام |

11:32 pm 04/08/2018

| رأي

| 2014


أقرأ أيضا: بالصور.. اعمال تدريب وتعليم الزملاء بشركة اكس موبيل على اعمال مكافحة الحريق

تعتبر حركه ناقلات البترول على مستوي خطوط الملاحة العالميه لها تأثير مباشر على كل الارتفاعات الحادة فى سعر برميل البترول طبقا لنظريه قله المعروض وحريه الملاحة وتمثل تجارة حاويات النفط عالميا حوالى ٣٢٪؜من حجم التجارة العالميه والبالغ قيمتها ١٦٠٠ مليار دولار ويمثل البترول ٥١٢ مليار دولارا بحجم كميات من النفط تصل الى حوالى ٥٧ مليون يوميا .

وتعتبر منطقتي بحر العرب والبحر الأحمر من اهم المناطق المؤثرة فى حركة النفط العالميه حيث تمثل ٤٣.٥ ٪؜ من حركه ناقلات البترول العملاقه يوميا يمثل مضيق هومز حوالي ١٨.٥ مليون برميل يومي لكل من العراق والإمارات وإيران والسعودية والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان تذهب معظمها الى الدول الأوربية الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وأمريكا.

وطبقا لاتفاقية الدولية لقانون البحار بالنسبة للدول المطلة على البحار، وتبينها المادة ٣٨ "تتمتع جميع السفن العابرة للمضائق الدولية، بما فيها مضيق هرمز، بحق المرور دون أي عراقيل، سواء كانت هذه السفن أو الناقلات تجارية أو عسكرية  مؤتمر قانون البحار (جنيف 1958- 1960م): حاولت إيران خلال المؤتمر الأول والثاني لانعقادهما لوضع «قانون البحار»، واللذان عُقدا تحت راية الأمم المتحدة، المطالبة بحقها في الإشراف على مضيق هرمز باعتباره يقع ضمن مياهها الإقليمية، إلا أن طلبها رُفض من قِبل جميع المشاركين. وفي مؤتمر قانون البحار (30 أبريل 1980م ) وطالبت إيران مجدّدًا بحقها في الإشراف على مضيق هرمز، إلا أن طلبها رُفض كليًا وللمرة الثالثة. حتى جاء القانون الدولي لحماية المضائق البحرية في ابريل 1982م ويبلغ عرض المضيق ٥٠ كم وعمق يصل الى ٦٠ مترامام محافظه قشم الإيرانية وجزر الإمارات العربية الثلاثة وسعت ايران منذ ايّام قليلة بعمل مناورات تهديدية ارادت تدريب قواتها البحرية على مناورة غلق المضيق وهذا مرفوضا بحكم المادة ٣٨ من قانون الامم المتحدة لخط الملاحة الدولي والذي لو ارادت ايران ان تفرض سياسية الذراع الطويلة قد تصل الى حرب عالميه فى تلك المنطقه من المضيق .

اما بالنسبة للمضيق الاخر والذي يمثل نسبه ١٢.٥ ٪؜ من حركه نقل البترول عالميا وهو باب المندب و يقع ممر باب المندب ، قبالة شواطئ اليمن وجيبوتي وإريتريا ، ويربط البحر الأحمر ببحر العرب وهو أحد الممرات المائية الرئيسية في العالم وتصل حجم البترول الذي يمر بالمضيق حوالي ٦.٨مليون برميل يوميا تمثل ٤.٨ مليون يوميا للدول العربية لكل من السعودية والكويت والإمارات وحوالى ٢ مليون برميل تقوم بنقلها السفن الصينية من ميناء بورسودان  .وقد أخذت المملكة العربية السعودية إجراءات استثنائية لوقف شحنات النفط مؤقتاً عبر مضيق باب المندب ، بعد أن قالت إن صهاريج هاجمتا من قبل ميلشيات الحوثيين في اليمن.وقال وزير الطاقة خالد الفالح في بيان نشر على الانترنت ان السفينتين كل واحدة بسعة 2 مليون متر مكعب تابعة للشركة السعودية الوطنية للملاحة. وذكرت الشركة أن أحد السفن ، أرسن ، أصيب وأصيب بأضرار طفيفة. لم تكن هناك إصابات أو انسكابات نتيجة لذلك وقال الفالح: "حرصا على سلامة السفن وطاقمها وتجنب خطر تسرب النفط ، أوقفت أرامكو السعودية بشكل مؤقت جميع شحنات النفط عبر باب المندب بأثر فوري". المملكة العربية السعودية ، أكبر مصدر للنفط في العالم ، لا يزال بإمكانها استخدام خط أنابيبها الكبير بين الشرق والغرب لنقل الخام من حقولها في الخليج

ولمتابعة أخبار المستقبل البترولي من خلال

http://www.petroleumfuture.com

أقرأ أيضا: بتروسبورت تعلن جدول مباريات بطولة أمم أفريقيا للساق الواحدة

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟