للاعلان

Thu,09 May 2024

عثمان علام

زيارة الى حقول رشيد...قصة الشركة التي كانت تنتج 2 مليار و600 مليون قدم مكعب غاز يومياً ومن هم القيادات الذين اسسوها؟

زيارة الى حقول رشيد...قصة الشركة التي كانت تنتج 2 مليار و600 مليون قدم مكعب غاز يومياً ومن هم القيادات الذين اسسوها؟

الكاتب : عثمان علام |

11:42 pm 09/06/2018

| معرض الصور

| 2386


أقرأ أيضا: شعبة الذهب: الأسعار الحالية منطقية والوقت مناسب للشراء

هشام بهاء يروي حكاية مشـــــروع المرحلة التاسعة ب – غرب الدلتا للمياه العميقة.

لم تكن المسافة من القاهرة لحقول رشيد، إلا لحظات من استحضار ذكريات مضت، ذكريات يحفظها المهندس هشام بهاء العطار رئيس مجلس الإدارة، الذي اصطحبني معه بعد موافقة الوزارة على الزيارة...هشام بهاء الذي شارك في وضع النواة الأولى للشركة منذ ثلاثين عاماً، يعتبر نفسه محظوظاً بتولي رئاسة الشركة التي ساهم في تأسيسها، بل إن عطاءه لها لا ينقطع، فهي قطعة من حياة عاشها ولا يمكن محوها من الذاكرة.


الطريق الذي يزينه النخيل الواقف على الجانبين، شاهد على عظمة دلتا مصر، وشاهد ايضاً على عرق فلاحيها الذي بذروا وزرعوا وحصدوا، وربما تحاكي قصة شركة رشيد معركة رشيد التاريخية، التي قاوم فيها الاهالي حملة فريزر، فالمهندسون والفنيون الذي اخرجوا لنا 2 مليار و600 مليون قدم مكعب غاز يومياً، لهم جنود ابطال ايضاً.


حقول رشيد:

وليست حقول رشيد كغيرها من الحقول البترولية في مصر، فقد تأسست بعناية فنية وحضارية تشعرك بأنك داخل منتجع سياحي وليس داخل حقل بترولي لإنتاج الغاز...انها الأرض الطيبة التي كانت يوماً ما تنتج 2 ونصف مليار قدم مكعب من الغاز يومياً...لقد عاش على ظهرها عدد كبير من عمالقة قطاع البترول، منهم من خرج للمعاش ومنهم من لايزال يشغل منصب بالقطاع، ولا عجب في ذلك، فرئيس مجلس الإدارة الحالي المهندس هشام بهاء العطار كان من الرعيل الأول الذي اقامت بنيان رشيد.


تأسيس رشيد:

تأسست شركة رشيد للبترول عام 1999، وعهد إليها بعد ذلك بإدارة شركة البرلس، وقد بدأت عملية استكشاف الغاز فى البحر المتوسط من قبل الشريك الأجنبى المتمثل فى شركة «بى جى» البريطانية عام 1998، ثم أصبحت بعد ذلك، ممثلاً لشركة «بتروناس» الماليزية...ويتمثل النشاط الرئيسى لشركة «رشيد» فى التنقيب عن الغاز الطبيعى فى المياه العميقة، باعتبارها الكيان المشترك والقائم بالعمليات بين قطاع البترول المصرى والشريك الأجنبى.


منطقة غرب الدلتا:

تقع منطقة غرب الدلتا على الحدود الشمالية الغربية لدلتا النيل بحوالى 90 كيلو مترا فى البحر...وتم توقيع إتفاقية المنطقة فى شهر مايو عام 1995 وقد قامت شركة البرلس للغاز نيابة عن الشريك بإستكشاف وتنمية المنطقة، وقد تم تنمية حوالى 70 بئراً فى المنطقة حتى الآن .           


تنمية مشروع المرحلة التاسعة "ب".

يهدف مشروع المرحلة التاسعة"ب" لحفر ثمانى آبار تنموية بالمياه العميقة وربطها بالبنية التحتية الحالية للمياه العميقة من خلال مرحلتين داخل منطقة غرب الدلتا، و من المخطط بدء الانتاج من عدد 2 بئر فى الربع الثالث من عام 2018 وبئر فى الربع الأول من 2019 وخمسة آبار فى الربع الثالث والرابع من عام 2019 بالإضافة إلى بئرين إستكشافيين، ومن المتوقع أن يبلغ الإنتاج الكلى من هذه المرحلة حوالى 400 مليون قدم مكعب/ غاز يومياً وحوالى 3 آلاف برميل من المتكثفات يومياً.


ميزانية المشروع:

تبلغ ميزانية المشروع حوالي 741 مليون دولار أمريكى، وتهدف هذه الآبار إلي زيادة الاحتياطي بمعدل 351 بليون قدم مكعب من الغاز بالإضافة إلى 3.4 مليون برميل متكثفات، ويتضمن مجال المشروع حفر بئرين إستكشافيين و سيتم معالجة الغاز المنتج من خلال تسهيلات المعالجة بموقع إدكو .


بداية العمل:

وقد بدأ العمل في المشروع في أغسطس 2017 بشراء معدات طويلة الأجل لثلاث آبار . و تم التصديق النهائي على المشروع في مارس 2018.

 الإنجازات التي تمت:

• تم اسناد أعمال EPIC لأول بئرين و جاري العمل في أعمال التصنيع ، على ان يتم بدء الانتاج في الربع الثالث من 2018.

• تم إسناد نظام التحكم فى الأبــــار.

• تم إسناد باقى رؤوس الآبار و جاري العمل بها و من المخطط تسليم رأس البئر الأولى قبل نهاية عام 2018.

• تم إسناد باقى أعمال EPIC لعام 2019 وتم البدء فى الأعمال الهندسية .

• تم إسناد جميع عقود الخدمات.

• تم إسناد أعمال الدعم الفني إلي شركة إنبي و وود جروب كيني.

وتم البدء في أعمال الحفر في أبريل 2018 و تم وصول الحفار NGT1 و بدأ الحفر في العشرين من أبريل و كانت البداية بأحد بئري الاستكشاف .

 

رؤساء مجالس الإدارة:

ابراهيم صالح-هانى حافظ-طارق العطار-طلعت اسعد-رأفت البلتاجي-طاهر عبد الرحيم-هشام العطار


مديرو العمليات:

عبد الواحد جوهر-ماجد موريس خالد حمد الله -عاطف يوسف-المتولى طوبار-حسن المهدى-طاهر عبد الرحيم-صبري الشرقاوي-شريف حسب الله-أحمد علاء-عصام القفاص


مديرو المشروعات:

وائل الجندى-عبد الرؤوف شرشر-صلاح عامر-مصطفى بوش-حسن عبادى-محمد جابر .








أقرأ أيضا: الضرائب: نسبة الإعفاءات بلغت 441 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟