للاعلان

Tue,07 May 2024

عثمان علام

حصري: هيئة البترول توافق على نقل تبعية ثلاث حقول تنازلت عنها الشركات الأجنبية لشركة أوسوكو

حصري: هيئة البترول توافق على نقل تبعية ثلاث حقول تنازلت عنها الشركات الأجنبية لشركة أوسوكو

الكاتب : عثمان علام |

12:52 am 10/04/2018

| بترول

| 2393


أقرأ أيضا: إدارة معلومات الطاقة تخفض توقعات الطلب العالمي على النفط لعام 2024 وترفع توقعات الإنتاج

عثمان علام:

وافقت الهيئة العامة للبترول على نقل تبعية ثلاث مناطق إنتاج بترول لشركة شقير للزيت"اوسوكو".

وافاد خطاب صادر من الهيئة بنقل تبعية مناطق: شمال شدوان ورأس فنار وغرب وادي الريان الى حقول اوسوكو لتصبح مملوكة للهيئة بنسبة ‎%‎100 .

وقال الخطاب الموجه الى وزير البترول المهندس طارق الملا والموقع عليه من المجلس التنفيذي للهيئة ..بخصوص نقل تبعية المناطق المملوكة للهيئة بنسبة 100% لادارتها عن طريق شركة اوسكو للبترول ...وبالإشارة إلى تنازل بعض الشركات الأجنبية عن جميع حقوقهم والتزامتهم الى الهيئة المصرية العامة للبترول في بعض اتفاقيات الالتزام مما ترتب عليه أن أصبحت الهيئة صاحبة حقوق الامتياز بنسبة 100% والقائم بالعمليات بصقتها المقاول بها وبيانها على النحو التالي:

المنطقة : شمال شدوان

رقم القانون : 160لسنة 2004

الشريك المتنازل : بي بي / تراي اوشن / بيتش

تاريخ التنازل للهيئة : 2016/3/1


المنطقة : غرب وادي الريان

رقم القانون : 32 لسنة 2005

الشريك المتنازل : أديسون

تاريخ التنازل للهيئة : 2017/5/30


المنطقة : رأس فنار

رقم القانون : 6 لسنة 1974 92 لسنة 2007

الشريك المتنازل :ديا

تاريخ التنازل للهيئة : 2017/7/17

القرارات الصادرة بتشكيل لجان الإدارة ومتابعة العمليات بهذه المناطق على النحو التالي :

-قرار رقم (47) لسنة 2017 الخاص بتشكيل لجنة ادراة منطقة إمتياز شمال شدوان والصادر بتاريخ 2017/3/9 وتعديلاته بإضافة إدارة منطقة إمتياز غرب وادي الريان والصادر بتاريخ 2017/7/13.

-قرار رقم (157) لسنة 2017 الخاص بتشكيل لجنة إدارة منطقة إمتياز رأس فنار والصادلر بتاريخ 2017/6/13.

ولاغراض الحفاظ على إستمرار الإنتاج من هذه المناطق والمتابعة اليومية لأعمال التشغيل والصيانة والإصلاحات اللازمة فقد تم تكليف إدارة اعمال هذه المناطق على النحو التالي :

-شركة بتروبل لإدارة أعمال منطقة شدوان

-شركة أبو قير لإدارة اعمال منطقة غرب وادي الريان

-شركة السويس للزيت لإدارة أعمال منطقة رأس فنار

هذا مع العلم بأن شركة شقير البحرية للزيت (أوسوكو ) تقوم حاليا بإدارة الأعمال بمنطقة إمتياز شقير البحرية (100% مللك الهيئة )، ورغبة من الهيئة في إستغلال الإمكانيات المتاحة لدى شركة أوسوكو والخبرات الفنية والمالية والإدارية القادرة على إدارة ومتابعة الأنشطة الخاصة بتنمية وإنتاج البترول .

لذا نقترح على سيادتكم نقل تبعية إدارة الأعمال الخاصة بمناطق الإمتياز المشار إليها بعاليه إلى شركة شقير البحرية للزيت أوسوكو للملوكة للهيئة بالكامل لتعظيم الإستفادة من الخبرات الفنية بشركة اوسوكو للقيام بأعمال المتابعة لخطط تنمية وانتاج البترول بهذه المناطق وتحقيق خطط الإنتاج المتوقعة ومما يساهم على تخفيض تكلفة الإ،تاج الخاصة بشركة شقير البحرية وباقي مناطق الإمتياز فنيا وماليا واداريا .

والامر مرفوع لسيادتكم للتفضل بالنظر والموافقة على المقترح المشار إليه بعاليه واتخاذ ما ترونه مناسباً في ذلك.

وقد وقع على الخطاب الصادر من الهيئة كلاً من: المهندس نبيل صلاح نائب الإنتاج والدكتور اسامه فاروق نائب الإستكشاف والمهندس علاء حجازي نائب المشروعات والمحاسب ايمن حجازي نائب المالية والمحاسب هشام على حسن نائب الرقابة على الشركات الأجنبية.

ومن المتوقع ان يوافق الوزير على تبعية النقل على ان يأخذ الامر مجراه الطبيعي من خلال البرلمان، لتصبح الحقول الثلاث خلال اشهر قليلة مملوكة ملكية تامة للهيئة العامة للبترول، ولتصبح كل قطرة زيت تنتج مملوكة لمصر .

وكانت المستقبل البترولي قد نشرت العام الماضي ان الهيئة العامة للبترول قررت يوم 17 مايو 2017 تشكيل لجنة لإدارة حقل رأس فنار التابع لشركة سوكو للبترول.

ويأتي قرار الهيئة بعد رفض الشريك الأجنبي RWA التخلي عن الحقل.


وقد تم نقل 100 موظف من العاملين بشركة سوكو، بالإضافة الى 40 موظف تابعين لشركة ابيسكو وملحقين على شركة سوكو.


ويبلغ إنتاج الحقل 2600 برميل زيت يومياً يتم انتاجهم من 26 بئر، ويبلغ الاحتياطي 17 مليون برميل زيت بالإضافة الى 4 مليون برميل إحتياطي محتمل .


وقال مصدر بهيئة البترول ان جميع حقوق العاملين محفوظة وتم تأمينها بالكامل، حيث ان هذا الموقع يعتبر إضافة للخزانة العامة للدولة.

أقرأ أيضا: ‎الوزراء : تعديل خطة تخفيف الأحمال لا يتضمن وقفاً لقطع الكهرباء

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟